حنان غانم تكتب: سم العقارب فكرة خارق الصندوق !!

حنان غانم تكتب: سم العقارب فكرة خارق الصندوق !!
حنان غانم تكتب: سم العقارب فكرة خارق الصندوق !!


أتوقف كثيرا عند أي تجربة جديدة أو فكرة من التي يمكن أن يقال عنها أنها " خارج الصندوق  ".. ومن بين هذه الأفكار موضوع سم العقارب الذي تخصص فيه أحد الشباب وذاع صيته في الأيام الأخيرة بعد ما عرض قصته .. وقال إنه حقق ثروة من صيد العقارب واستخراج السم الذي يستخدم في إنتاج الأمصال .. والمثير للدهشة أنه قال ان جرام السم يساوي 10 آلاف دولار  .

.  الشاب صاحب هذه التجربة هو محمد حمدي  الذي راودته الفكرة عام 2015 بعد أن  قرأ معلومات عن سم العقارب واستخدامها في الأمصال بعد صيد العقارب واستخلاص سمومها وبيعها لشركات الأدوية العالمية  ..  وهو خريج كلية الآثار  .. وأسس شركة لصيد العقارب واستخلاص سمومها وتصديرها للخارج وتفوق في هذا المجال رغم أنه ليس تخصصه الدراسي ..  بدأ في البحث عن صيادين، وتوصل اليهم في محافظة الجيزة  .. وحصل منهم على 100 عقرب ..  وتغلب علي الخوف الذي تملكه في البداية .. وبمرور الوقت تعلم كيفية الإمساك بها دون أن يصيبه أذى ..  واستغرق الأمر 4 شهور حتى تمكن من اكتساب مهارة استخلاص السموم منها وتجميعها  .. ومارس مهمته في مختلف المحافظات  والمناطق منها أسوان ومرسى مطروح وبرج العرب وسيناء وبلطيم  .. واكد ان مصر مسجل بها 26 نوعا من العقارب  ..  يتم تحليل بروتينها لمعرفة مدى سميتها، وكل بروتين له خصائصه، ومن خلال هذه الخصائص يمكن معرفة السم المناسب لكل مصل وكل علاج .. التجربة مثيرة ويقول عنها انه يقوم بعد استخلاص السموم وتحليلها بتقديمها وبيعها للجهات البحثية بالجنيه  بينما يقوم ببيعها للشركات والجهات العالمية بالعملة الصعبة، ويختلف السعر حسب نوع العقرب ودرجة سميته، حيث يباع السم بالجرام ..  ويبلغ سعره 10 آلاف دولار، و يقوم بتوريد السموم لبعض الدول العربية والأوروبية، واكتسب شهرة في هذا المجال  .. 

وقال أن السموم المستخلصة من العقارب تستخدم في صناعة أدوية السرطان ارتفاع ضغط الدم وأدوية الجلطات والمسكنات والعقم ..  و لديه حاليا 1500 عقرب  ..  ويقوم بصيد العقارب في وقت الفجر، لأنها لو تعرضت لضوء الشمس تموت، حيث تفقد مياهها وسوائلها، ولذلك تخرج العقارب للبحث عن غذائها في المساء ، وتختفي في النهار ويستطيع صيد حوالي 100 عقرب في ساعتين ..  وجرام السم ينتج ما بين 20 ألف  و50 ألف جرعة من مضادات السموم والأمصال ..

التجربة فريدة وتستحق الإهتمام لصعوبتها وأهميتها والجرأة التي يتسم بها هذا الشاب المصري الذي يستحق التحية والإهتمام به والإستفادة من خبراته الكبيرة في هذا المجال المهم  ...