أخبار عاجلة

د. مريم خطاب تكتب عن: الأعشاب المعززة للمناعة

د. مريم خطاب تكتب عن: الأعشاب المعززة للمناعة
د. مريم خطاب تكتب عن: الأعشاب المعززة للمناعة

اهم الاعشاب المعززة من قوة الجهاز المناعي وتقى من الاصابة بالفيروسات:

جهاز مناعة الانسان كلما كان قويا استطاع التغلب على أي ميكروب او فيروس ويجب تقوية جهاز المناعة طبيعيا.تعد الأعشاب من المكونات الطبيعية التي تحمى جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض وتعزز الجهاز المناعي.

فالأعشاب وغيرها قد لا تقضي على المرض، لكنها حتماً تقي منه، وكما يقال "الوقاية خير من العلاج". بعض الأعشاب تحتوي على مواد تعزز الجهاز المناعي وتقويه للتصدي لأي مرض.

 

الاعشاب التي تعزز من قوة الجهاز المناعي:

  • حبة البركة (الحبة السوداء): تساعد الحبة السوداء على تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض، وذلك نتيجة احتوائها على زيت طيار يحتوي على مادة Thymoquinone والذي يعد مضاد أكسدة قوي جداً وتحتوي الحبة السوداء على مواد لها صفة الصادات، توقف نمو الجراثيم، ولا تسمح بالنمو في وسط غذائي يحتوي على الحبة السوداء.
    التأثيرات الإيجابية على الصحة تعتمد فقط على الاستعمال الدائم وطويل الأمد لمسحوق الحبة السوداء. وانصح باستعمال الحبة السوداء فوراً بعد السحق مباشرة وننصح بعدم سحقها وتركها؛ لأن الزيت الطيار وهو المادة الفعالة يتطاير بعد السحق ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء كتوابل على الأطعمة او مع الحليب او مع العسل واستعمالها في الحال او حفظ المسحوق بالعسل في عبوة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها.  واستخدام جراما واحدا من الحبة السوداء مرتين كل يوم آمن ولا انصح بتناولها للحوامل ومرضى السكر من النوع الثاني او الضغط المنخفض الا تحت اشراف الطبيب المعالج.
  • العرقسوس: يقوي جهاز المناعة ويعتبر مضاد للفيروسات ومضاد حيوي يعالج العدوى بالجهاز التنفسي والحساسية.العرقسوس آمن على الجميع ولا يسبب أي مضاعفات باستثناء مرضى الكلى والضغط المرتفع ولا ينصح بتناوله للمرأة الحامل ويتطلب شراؤه من عطار موثوقويكثر استخدامه في صورة مشروب العرقسوس البارد.
  • القرنفل: وهو غني بالأوجينول وهو مركب حيوي ذو خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وقاتلة للميكروبات ويمكن إضافة القرنفل لكوب الشاي اليومي كمطهر عام ووقاية من العدوى البكتيرية.
  • القرفة:تساعد على الحد من الالتهابات؛ وذلك بفضل خصائصها المضادة للجراثيم والالتهابات، إلى جانب دورها في زيادة عملية تعرق الجسم. ومن هذا المنطلق، تعد القرفة وسيلة مثالية لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والحساسية.والقرفة لابد من الاعتدال في تناولها، والجرعة المناسبة نصف ملعقة صغيرة وملعقة صغيرة كاملة (2-4 غرام) يومياً للفرد يتم تناولها سواء كمشروب او بإضافتها للأطعمة والمشروبات الأخرى مثل الشاي والقهوة. ولا يفضل تناول القرفة الجافة بسفها يمكن أن تهيج الحلق والرئتين. ولأنصح بتناولها للأطفال الأقل من 4 سنوات ولا للمرضعات او الحوامل حتى لا تسبب الإجهاض الا عند اقتراب موعد الولادة.
  • المرمية: محتوى الميرمية من المواد المضادة للالتهاب والعديد من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين C تجعل لها دور كبير في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض المعدية والشقوق الحرة المسببة للالتهابات في الجسم.
  • الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل خصائص مضادّة للأكسدة، ومضادّة للالتهاب، ممّا يساهم في التخلّص من بعض الأمراض الالتهابيّة.كما يقوي الزنجبيل جهاز المناعة لاحتوائه على كمية كافية من المواد المضادة للأكسدة، التي تطرد السموم، وتعزز قدرات الجسم على تنظيم مستويات الكولسترول ومكافحة العدوى والأمراض. كما بإمكان الزنجبيل تفعيل بعض أنواع كريات الدم البيضاء التي تقضي على الفيروسات، وتدمر الخلايا السرطانية، وبالتالي تحسن قدرات الجسم للدفاع عن نفسه.
  • الشَّمَر: يُمكن للشمر أن يُحسّن استجابة الجهاز المناعيّ للعدوى، وذلك لاحتوائه على عنصر السيلينيوم الذي يُحفّز عملية إنتاج إحدى أنواع الخلايا المناعية المُسمّاة بالخلية التائية القاتلة يمكن للشمر أن يمتلك نشاطاً علاجياً في تخفيف الحالات الالتهابية.
  • الشاي: يُعدّ كُلٌّ من الشاي الأسود والشاي الأخضر غنيّاً بالفلافونويدات المُضادّة للأكسدة، إلّا أنّ الشاي الأخضر غنياً بحمض أميني يُسمى بـ L-theanine والذي قد يساهم مع الخلايا التائية المناعية في إنتاج المركبات التي تكافح الجراثيم.
  • الكركدية: يحتوي الكركديه على كميات كبيرة من فيتامين C والذي يعمل كمضاد للأكسدة، وله دور كبير في تقوية الجهاز المناعي، وله القدرة على تخفيف الالتهابات، ويحمى من الإصابة بأمراض مثل البرد والأنفلونزا، كذلك يحتوي على الحديد الذي يحافظ على توازن الجهاز المناعي وخلايا الدم الحمراء كما أنه يحتوي على مواد فينوليه مثل الفلافونيدات ومادة الأنثوسيانين(Anthocyanin). وهي المواد الفعالة المسئولة عن الكثير من التأثيرات الطبية للكركديه فهي مواد مضادة للأكسدة وتحمى الأنسجة من التلف وتؤخر أعراض الشيخوخة وتحفز جهاز المناعة. ونحذر من استخدامه لمرضى ضغط الدم المنخفض لأنه سيزيد من انخفاض ضغط الدم، كما أن الكركديه محظور استخدامه للحوامل والمرضعات. ويستخدم كمشروب ساخن او بالنقع على البارد لمدة 12 ساعة.
  • الكركم: يحتوي على مادة تسمى «كركيومين»، وهي مُضادّة للالتهابات والميكروبات ويثبط من عمليّة تكاثرها، مما يساهم في تحسين المناعة وقدرتها على مُقاومة العدوى ويمكنك وضع معلقة من الكركم على كوب من الحليب وتناوله، أو استخدامه في الطهي.

ولكنني أوصى دائما في تحضير المشروبات العشبية على الساخن بضرورة إضافة الماء الساخن على الجزء المستخدم من أي عشب وتركه خمس دقائق قبل شربه ولا نحاول غليه مع الماء حتى لا تتكسر وتفسد المواد الفعالةونفضل تحلية مشروب الأعشاب بعسل النحل او تناوله بدون تحلية.

 

 بقلم د. مريم السعودى عبد الفتاح خطاب

خبيرة التغذية وباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية.