اعرف حكاية شاعر الحجاز الملقب بـ"ابن الهرمة" من وحى مسلسل بيت الرفاعى

اعرف حكاية شاعر الحجاز الملقب بـ"ابن الهرمة" من وحى مسلسل بيت الرفاعى
اعرف حكاية شاعر الحجاز الملقب بـ"ابن الهرمة" من وحى مسلسل بيت الرفاعى

شهدت أحداث الحلقة الثامنة من مسلسل بيت الرفاعى، الذي يعرض على قناة ON بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمن مسلسلات رمضان 2024، غضب فاروق "أحمد رزق" من هروب زوجة عمه "صفاء الطوخى" المراقبة من قبل رجاله، واصفًا إياهم بـ"ولاد الهرمة" فما هى قصة هذا اللقب؟

ابن الهرمة كلمة نسمعها كثيرًا فى المجتمع وتدل على الشخص السيئ، ولكن هل تعرف معنى هذه الكلمة ومن هو أول من إطلاقها ومن أول شخص أطلقت عليه.

على الرغم من أنه كان دميم الشكل وبخيل بشدة، إلا أنه اشتهر بشعر الغزل, كما اشتهر بحبه الشديد للخمر حتى أنه أنشد فيه الشعر، وتم جلده بسببه ولكنه لم ينتهي عنه، كما اشتهر ببخله الشديد، أنه الشاعر العباسي "إبراهيم بن على بن سلمة بن هرمة" المشهور عند العرب بـ" إبراهيم بن هرمة "، تلك الكلمة التي كثيرًا ما تخترق أذاننا في عصرنا الحالي فمن هو صاحب هذا اللقب.

هو إبراهيم بن علي بن سلمة بن عامر بن هرمة الكناني القرشي، وكنيته أبو إسحاق، وُلد عام 90هـ في المدينة المنورة ونشأ بها، وتوفي عام 176هـ، وكان شاعر الحجاز وشيخ شعراء زمانه، عاصر بعضًا من حكم الدولة الأموية وجزء من عصر الدولة العباسية، قال عنه الأصمعي: ختم الشعر بابن هرمة.

استكملت أحداث الحلقة السابعة من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة، حيث اتصلت سامية (ميرنا جميل) بوالدة ياسين (أمير كرارة) ليلى (صفاء الطوخى) وتخبرها بنية ياسين لتسليم نفسه إلى الشرطة، لتتقرر ليلى الذهاب لمقابلة ياسين وبمجرد نزولها من المنزل تستقل تاكسى وفى نفس الوقت يتحرك وراءها شخصين من طرف فاروق لمراقبتها.

تشعر ليلى وهى في طريقها أنها مراقبة وتحاول مراوغة الشخصين الذين يراقباها وتدخل في عمارة في طريقها وتخرج من الباب الخلفى لها وتستطيع الهروب من مراقبيها، وفى نفس الوقت يقابل ياسين طليقته هند (إيناس كامل) لرؤية ابنته حبيبة، وتصل ليلى الى مكان ياسين وتقنعه بعدم تسليم نفسه لأنه ليس له ذنب وأنها متاكدة أنه لم بقتل وتبحث عن طريقة للوصول الى القاتل الحقيقى وإثبات برائته.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع