الحلقة 8 من مسلسل الكبير أوى 8.. من هو أبو جهل؟

الحلقة 8 من مسلسل الكبير أوى 8.. من هو أبو جهل؟
الحلقة 8 من مسلسل الكبير أوى 8.. من هو أبو جهل؟

شهدت الحلقة 8 من مسلسل الكبير اوى 8 الذى يعرض على قناة أون بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمن مسلسلات رمضان 2024، حوارا بين الدكتور ربيع "بيومي فؤاد" وحزلقوم "أحمد مكي" ذكرا فيه شخصية أبى جهل فمن هو؟


أبو جهل الذي تم ذكره في مسلسل الكبير أوي 8 الحلقة الثامنة، هو عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عُمَر المخزومي القرشي وقد كان سيدا من سادات قريش من قبيلة كنانة وكان من أشد المعادين للنبي محمد، وكنيته أبو الحكم، ولكن الرسول محمد كنّاه بأبي جهل بعد أن كان يُكنى بأبي الحكم، وذلك لقتله امرأة عجوزا طعنا بالحربة حتى الموت، بسبب جهرها بالإسلام، وهي سمية بنت خياط. وكان أبوه هو هشام بن المغيرة سيدا بني مخزوم من كنانة في حرب الفجار ضد قبائل قيس عيلان وقتله عبد الله بن مسعود الهذلي في معركة بدر.
ولأن عمرو بن هشام كان حكيما وذا رأي سديد دخل دار الندوة وهى المخصصة لكبار قريش وشيوخها وهو لا يزال في الخامسة والعشرين من عمره، لذلك سمي أبا الحكم.

وبعد ظهور الإسلام فقد أبو الحكم حكمته وحلمه، فسماه عمه الوليد بن المغيرة أبا جهل وذلك لسرعة غضبه والجهل في لغة العرب ضد الحِلم وهو العفو عند المقدرة، وقيل أن المسلمين سموه بهذا الاسم لشدة عدائه لهم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع