أخبار عاجلة

مستشار وزير الطيران للنواب: لدينا خطة طموحة ومصداقية لتسديد ديوننا

مستشار وزير الطيران للنواب: لدينا خطة طموحة ومصداقية لتسديد ديوننا
مستشار وزير الطيران للنواب: لدينا خطة طموحة ومصداقية لتسديد ديوننا

أعرب أعضاء مجلس النواب عن تأييدهم ودعمهم لشركة مصر للطيران، مؤكدين أهمية القرض لها لمساعدتها على مواجهة أعباء جائحة كورونا.

 

جاء ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة اليوم برئاسة المستشار حنفى جبالى، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكاتب لجان السياحة والطيران المدني، والشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة لمصر  للطيران في التمويل طويل الأجل الذي ستحصل عليه الشركة من البنك الأهليالمصري وبنك مصر بمبلغ خمسة مليارات جنيه.

 

بدوره قال أحمد عارف مستشار وزير الطيران أن شركة مصر للطيران تعرضت لخسائر بسبب ثورتى 25 يناير و30 يونيو وجائحة كورونا، مضيفا: عقب الثورتين توقفت الحركة الجوية وكان لهما أثر سلبى والطائرة تحتاج إلى تكاليف ثابتة وهى على الأرض.

 

وتابع قائلا:"هناك كثير من الخطوط الجوية  فى دول العالم  خرجت من السوق  وكان آخرها خروج الخطوط الجوية الايطالية لافتا إلى أن الحكومة المصرية والقيادة السياسية كانت مساندة لمصر للطيران فى أزماتها خلال الثورتين وجائحة كورونا مؤكدا لدينا خطة طموحة ومصداقية لتسديد ديوننا.

 

وأعربت النائبة مرفت مطر عن دعم شركة مصر للطيران حتى يستمر اسم مصر حول العالم لافتة إلى أهمية قيام الشركة خلال الفترة القادمة بتحسين الخدمات، وتساءل النائب منصف نجيب سليمان  كيف سيسدد القرض وأين سيذهب.

 

فيما أكدت النائبة أميرة أبو شقة موافقتها على مشروع القانون لأن شركة مصر للطيران تمثل رمز للدولة المصرية ويجب مساندتها متسائلة عن صحة وجود ديون للشركة تقدر ب40 مليار جنيه ديون وهو اكثر من نصف رأسمال الشركة.

 

 

وقال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة أن شركة مصر للطيران أمن قومى لمصر ولابد من دعمها خلال هذه الفترة إلى أن تعود الأمور مثل الأول.

 

وقال  النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد نوافق على مشروع القانون ويجب علينا مساندتها والوقوف وراءها منطلق مساندة مصر للطيران لافتا الى ان مصر للطيران لها تاريخ كبير.

 

وقال النائب هانى أباظة  كلنا نقدر دور شركة مصر للطيران وكل محطات مصر للطيران فى كل دول العالم تمثل حكومة مصر ولها هيبة لافتا إلى تاثير جائحة كورونا على كل شركات الطيران بالعالم  مؤكدا موافقته على القانون لأن الشركة لا يمكن أن تقف باى حال لانها تمثل  الدولة المصرية متسائلا عن التشغيل بالشركة لان هناك  مغالاة فى بعض الخطوط خاصة

 

وقال النائب محمد عزت عرفات شركة مصر للطيران شركة عملاقة تمثل مصر فى كافة العالم متسائلا  كيف سيتم انفاق  قيمة القرض.

 

وضاف النائب سيد حنفى شركة مصر للطيران أخذت قرض خلال عام 20/21 قيمته 5 مليار جنيه واليوم تطلب قرض اخر ب5 مليار جنيه، ولم تقدم  الشركة  موازنتها بشان انفاق القرض وهذا مخالف للشفافية

 

واشار النائب  خليفة رضوان  إلى أن شركة مصر للطيران عزيزة على كل مصرى لكن لابد أن نعرف أوجه انفاق القرض، فيما شدد النائب أحمد العوضى  على ضرورة دعم شركة مصر للطيران بكافة الامكانيات، فيما قالت النائبة مها عبد الناصر من المهم استمرار شركة مصر للطيران لكن بدون خسارة ولابد من خطة زمنية لسداد القرض.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع