الصحف العالمية اليوم: استقالة مبعوث أمريكا لأوكرانيا بعد الكشف عن مكالمة ترامب.. الرئيس يخبر لافروف بعدم قلقه إزاء التدخل الروسى ..وبوريس جونسون ربما يواجه تصويتا بحجب الثقة الأيام المقبلة بسبب بريكست

طغت تداعيات المكالمة الهاتفية بين ترامب ونظيره الأوكرانى على تغطية الصحف العالمية الصادرة اليوم مع اتجاه الديمقراطيين لإجراء تحقيق يمكن أن يفضى إلى عزل ترامب. 

 

الصحف الأمريكية

 استقالة مبعوث أمريكا لأوكرانيا بعد الكشف عن مكالمة ترامب 

 

كورت فولكر  المبعوث الأمريكى لأوكرانيا المستقيل
كورت فولكر المبعوث الأمريكى لأوكرانيا المستقيل

 

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على قرار استقالة المبعوث الأمريكى لأوكرانيا كورت فولكر إثر تلقيه استدعاء من الكونجرس لاستجوابه، فى إطار التحقيق الرامى إلى عزل الرئيس دونالد ترامب، ونقلت عن مصدر مطلع قوله إن إبلاغ وزير الخارجية، مايك بومبيو بتنحيه دون تقديم أى تفسير علنى كان لأنه خلص إلى أنه كان من المستحيل أن يكون فعالًا في مهمته بالنظر إلى تطورات الأيام الأخيرة .

 

وأثير جدل واسع فى الأيام الأخيرة بعد الكشف عن مكالمة هاتفية بين دونالد ترامب ونظيره الأوكرانى فلاديمير زيلنيسكى يطالبه فيها بالتحقيق بشأن ابن جو بايدن، منافسه الديمقراطى المحتمل فى السباق الرئاسى لعام 2020 فى إطار حملة ضغط قام بها الرئيس الأمريكى ومحاميه الخاص رودى جوليانى لإيجاد معلومات يمكن أن تضر الديمقراطيين.

 

وأوضحت الصحيفة أن مغادرته كانت أول استقالة منذ الكشف عن جهود ترامب للضغط على الرئيس الأوكراني للتحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن جونيور وغيره من الديمقراطيين.

 

وأثارت هذه الإفصاحات تحقيقًا شاملاً في قضية عزل الرئيس من قبل مجلس النواب ، وأعلن قادة مجلس النواب يوم الجمعة أنهم يعتزمون إجراء مقابلة مع فولكر يوم الخميس.

 

وعمل فولكر ، وهو سفير سابق يحظى باحترام واسع في حلف الناتو ، في منصب بدوام جزئى غير مدفوع الأجر كمبعوث خاص لمساعدة أوكرانيا على حل مواجهتها المسلحة مع الانفصاليين الذين ترعاهم روسيا، كما كان من بين المسئولين الحكوميين الذين وجدوا أنفسهم في موقف حرج بسبب البحث عن أسرار يمكن أن تضر الديمقراطيين ، والذين كانوا يترددون في تجاوز الرئيس أو جولياني خشية الانجذاب إلى السياسة خارج نطاق اختصاصهم. 

 

وحدد مسئول الاستخبارات المجهول الهوية الذي قدم شكوى بوجود مخالفات، تلك التي سلطت الضوء على تصرفات الرئيس،  فولكر كأحد المسئولين الذين يحاولون "احتواء الضرر" من خلال تقديم المشورة للأوكرانيين حول كيفية التعامل مع حملة جولياني.

 

وقام فولكر بتيسير دخول جولياني مع الحكومة المنتخبة حديثًا في أوكرانيا ، ولم يتصرف بناءً على تعليمات من ترامب أو بومبيو ، ولكن بناءً على طلب من الأوكرانيين ، الذين كانوا قلقين لأن جولياني كان يسعى للحصول على معلومات عن بايدن وغيره من الديمقراطيين و ندد بكبار المسئولين الأوكرانيين ووصفهم بأنهم "أعداء الرئيس".

 

وأعلن آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكى فى وقت سابق، أن اللجنة قد تبدأ عقد جلسات الأسبوع القادم، فى إطار التحقيق لمساءلة الرئيس دونالد ترامب تمهيدا لعزله.

 

 

كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكى الديمقراطية نانسى بيلوسى، قد أعلنت فتح تحقيق رسمى بهدف عزل ترامب، للاشتباه فى انتهاكه الدستور عبر السعى للحصول على مساعدة دولة أجنبية لإيذاء خصمه الديمقراطي.

 

ترامب أخبر لافروف بعدم قلقه إزاء التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية

6c42e30e18.jpg

وكشف تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن ثلاثة مسئولين سابقين بالإدارة الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب أخبر اثنين من المسئولين الروس البارزين في لقاء بالبيت الأبيض عام 2017، أنه لم يكن قلقا بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية في 2016 لأن الولايات المتحدة فعلت الشيء نفسه في دول أخرى.

 

 

وذكرت الصحيفة الأمريكية، في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، إن التصريحات المزعومة لترامب، والتي لم يُكشف عنها من قبل، جاءت خلال لقاء له مع وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف وسفير روسيا في واشنطن آنذاك سيرجي كيسلياك -الذي واجه اتهامات واسعة في الأوساط الأمريكية بالتأثير على سياسة الولايات المتحدة- في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض عام 2017.

 

وأضافت أن الرئيس الأمريكي أفصح خلال ذلك اللقاء عن معلومات سرية للغاية كشفت مصدرا استخباراتيا خاصا يعمل على تنظيم "داعش"، كما قال إن عزل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي في اليوم السابق أزال "ضغطا عظيما" عنه.

 

 

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن ذلك الكشف يأتي بينما تتزايد المطالبات للبيت الأبيض بالكشف عن سجلات خاصة باتصالات ترامب مع مسئولين أجانب في قلب التحقيق البرلماني الهادف لعزله من منصبه، والذي بدأه النواب الديمقراطيون بالكونجرس، الأسبوع الماضي، على خلفية زعم مسئول استخباراتي أمريكي لم تُكشف هويته بعد - بأن الرئيس طلب على ما يبدو من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصال هاتفي جرى في 25 يوليو الماضي، التحقيق بشأن جو بايدن نائب الرئيس السابق باراك أوباما الذي يبدو الأوفر حظا لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقبلة ونجله هانتر بايدن، وقام البيت الأبيض بتسجيل محضر الاتصال على خادم مخصص للنصوص الأكثر سرية.

 

واعتبر النواب الديمقراطيين بالكونجرس أن المحادثة حملت طلبا من الرئيس الأمريكي لرئيس أجنبي بالتدخل في شئون الولايات المتحدة بغرض التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأعلنوا بموجب ذلك بدء إجراءات محاكمة ترامب برلمانيا بهدف عزله حال الإدانة.

 

 

الصحف البريطانية

 إحالة بوريس جونسون للتحقيق المحتمل بسبب مجاملته لصديقته الأمريكية 

بوريس جونسون وصديقته الأمريكية
بوريس جونسون وصديقته الأمريكية

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم إحالة بوريس جونسون رسميًا للتحقيق المحتمل فى ما إذا كان قد ارتكب جريمة جنائية بإساءة استخدام المنصب العام مع سيدة أعمال أمريكية عندما كان عمدة لندن.

 

وكتب مسئول من سلطة لندن الكبرى ، إلى رئيس الوزراء ، مشيرًا إلى مزاعم بأنه "استخدم في أكثر من مناسبة" منصب رئيس البلدية "لإفادة ومنح المكافأة" ، لجينيفر أركوري ، رائدة الأعمال فى مجال التكنولوجيا.

 

وقال: "مع مراعاة أي تفسير قدمته ، تثير هذه الأمور اقتراحًا بوجود إخفاق في حماية محفظة النقود العامة وإذا كان الأمر كذلك ، فإن هذا يرقى إلى خرق كبير للثقة العامة" ، كما جاء في الرسالة الواردة من مكتب سلطة لندن، المعنى بمراقبة السلطة.

 

وأشارت صحيفة "الجارديان" إلى أن هذه مكونات من شأنها أن تمثل جريمة سوء السلوك في مكتب عام.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تمت إحالة جونسون إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة (IOPC) ، الذي يحقق في شكاوى سوء السلوك المرتبطة بالشرطة فى إنجلترا وويلز.

 

وتم إرسال الأمر إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة لأن جونسون ، بصفته العمدة ، كان أيضًا رئيس مكتب العمدة للشرطة والجريمة ، وهو دور مكافئ للشرطة ومفوض الجريمة في العاصمة.

 

وقال مصدر حكومي رفيع إن جونسون لم يتلق أي تحذير قبل هذا الإعلان: "هذا هجوم ذو دوافع سياسية.. لم يتم اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة والتوقيت سياسي بشكل علني ".

 

ويخضع التشريع الذي أنشأ مراسيم الدور التي قام بها عمدة لندن ، وهي وظيفة شغلها جونسون في الفترة من 2008 إلى 2016 ، لإطار عمل خاص بالمعايير ، ومن ثم يتم رفع دعاوى ارتكاب مخالفات إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة.

 

وتأتي الإحالة في أعقاب مزاعم نشرت لأول مرة في صحيفة صنداي تايمز بأن جونسون عندما كان رئيس البلدية فشل في إعلان صلات شخصية وثيقة مع آركوري عندما تلقت آلاف الجنيهات في تمويل الأعمال العامة والأماكن في رحلات تجارية رسمية.

 

جونسون ربما يواجه تصويتا بحجب الثقة الأيام المقبلة

72e29b854b.jpg

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن بوريس جونسون ربما يواجه تصويتًا بحجب الثقة في الأيام المقبلة ، كما حذر الحزب الوطني الاسكتلندى من أنهم يهدفون إلى استبدال حكومته بإدارة مؤقتة لتأمين تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وبينما يتوجه رئيس الوزراء إلى مانشستر عشية المؤتمر السنوي لحزب المحافظين ، حذر المتحدث باسم الحزب الاسكتلندى من أن حزبه لم يعد لديه إيمان بأن جونسون "سيلتزم بالقانون".

 

وبعد محادثات بين زعماء أحزاب المعارضة في ويستمنستر هذا الأسبوع ، قال ستيوارت هوسى إن طريق حجب الثقة هو "اللعبة الوحيدة في المدينة" لضمان عدم إخراج جونسون لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر بدون اتفاق.

 

ويأتي ذلك أيضًا بعد أن أشارت نيكولا ستورجيون ، رئيسة وزراء اسكتلندا ، إلى أن حزبها قد يدعم وصول جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال المعارض، رئيسا للوزراء  في داونينج ستريت على أساس مؤقت من أجل طلب تمديد للمادة 50 من بروكسل ، ثم الدعوة لإجراء انتخابات عامة فورية.

 

وقال حزب العمال إنه لن يدعم الانتخابات إلا بعد أن يتأكد الحزب من أنه قد تم تجنب خروج الاتحاد الأوروبي بدون صفقة في 31 أكتوبر ، وقاوم محاولات جونسون المتكررة للسعي لإجراء انتخابات عامة.

 

وردا على سؤال عما إذا كان هناك احتمال واقعي لإجراء تصويت بحجب الثقة عن الحكومة الأسبوع المقبل ، أجاب هوسي: "أعتقد أن هناك".

 

وأضاف: "علينا أن نفعل ذلك لأنه لا يوجد الآن ثقة في أن رئيس الوزراء سوف يطيع القانون ويسعى إلى التمديد الذي صوت عليه البرلمان منذ بضعة أسابيع فقط.

 

وتابع قائلا "يبدو أنه يريد [حزب العمال] التمديد ، وإذا كانت الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي اقتراع بحجب الثقة ، ووجود إدارة مؤقتة لفترة قصيرة جدًا ، لمجرد الحصول على تمديد المادة 50 ، ثم الدعوة لإجراء انتخابات سيكون من الصعب رؤيتهم يرفضون هذا العرض ".

 

ومع ذلك فقد أقر بأن الديمقراطيين الأحرار كانوا يترددون في دعم إجراء يمكن أن ينتهى بكوربين رئيسا للوزراء. وقال "إذا جاء اسم آخر كان مقبولا للجميع – شخصية مثل كين كلارك أو دومينيك جريف - فمن الواضح أنه سيكون من الجيد القيام به".

 

"ولكن من الواضح أيضًا أنه يجب أن يكون لدى ثاني أكبر حزب [حزب العمال] الفرصة الأولى لتشكيل تلك الإدارة.

 

الصحافة الإيرانية:

 

إعلام إيران يصف تهديد أوروبا بالانسحاب من الاتفاق النووى بالازدواجية فى التعامل

 

0b98371fed.jpg

وصفت صحيفة آرمان الاصلاحية الإيرانية تهديدات الاتحاد الأوروبى بالانسحاب من الاتفاق النووى بازدواجية أوروبا فى التعامل مع إيران.

 

وقالت الصحيفة: بينما يهدد الاتحاد الاوروبى بالانسحاب من الاتفاق النووى فان الشركاء الأوروبيين فى هذا الاتفاق لم ينفذوا وعودهم بتمكين طهران والاستفادة من مزايا الاتفاق الاقتصادية بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مايو 2018.

 

والقت الصحيفة باللوم على أوروبا وقالت: بعد لانسحاب الأمريكى لم تتمكن أوروبا من إحداث تقدم فى هذا الصدد، ولم ترغب بالتصدى لواشنطن التى فرضت عقوبات على طهران.

 

ونقلت الصحيفة عن الخبراء، الذين حذروا من أن الوضع سيكون أكثر صعوبة على طهران، التى لن تجد نفس الدعم السياسى من أوروبا فيما يتعلق بالاتفاق النووى.

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع