أسوأ هزيمة برلمانية فى تاريخ بريطانيا الحديث..مجلس العموم يرفض اتفاق بريكست بأغلبية ساحقة.. 432 نائبا يصوتون ضد خطة "تيريزا ماى".. حزب العمال يقترح سحب الثقة من الحكومة.. والاتحاد الأوروبى يحذر من خروج غير منظم

رفض البرلمان البريطانى اليوم الثلاثاء بهامش كبير الاتفاق الذى أبرمته رئيسة الوزراء تيريزا ماى للخروج من الاتحاد الأوروبى، مما يثير اضطرابا سياسيا قد يؤدى إلى خروج البلاد من الاتحاد دون اتفاق أو حتى عدم الخروج.

وصوت 432 نائبا ضد الاتفاق مقابل 202 ، وذلك فى أسوأ هزيمة برلمانية تمنى بها حكومة فى تاريخ بريطانيا الحديث.

تريزا ماى أمام مجلس العموم البريطانى
تريزا ماى أمام مجلس العموم البريطانى

 

ماى فى العموم البريطانى
ماى فى العموم البريطانى

ويعنى رفض هذ التصويت، إجبار تيريزا ماى على تأجيل خروج بريطانيا المقرر من الاتحاد الأوروبى يوم 29 مارس المقبل، وربما يفتح المجال أمام خيارات أخرى تتراوح بين إجراء استفتاء آخر أو ترك الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق.

وقبل التصويت حثت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى أعضاء البرلمان على تأييد اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى الذى توصلت إليه مع التكتل قائلة إن تأييد الاتفاق قرار تاريخى سيشكل مستقبل البلاد لأجيال.

وقالت للبرلمان: "المسؤولية الملقاة على عاتق كل منا وعلى عواتقنا جميعا فى هذه اللحظة جسيمة لأن هذا قرار تاريخى سيحدد مستقبل بلادنا لأجيال".

وأكدت "أعتقد أن الواجب يفرض علينا تطبيق القرار الديمقراطى للشعب البريطاني"، محذّرة النواب من أن الاتحاد الأوروبى لن يعرض "اتفاقا بديلا" فهذه هو خيارانا الوحيد بحسب وصفها.

وأضافت أن "المسؤولية الملقاة على عاتق كل فرد منا فى هذا التوقيت كبيرة جدا، لأنه قرار تاريخى سيحدد مستقبل بلادنا لأجيال".

ماى
تيريزا ماى

فى المقابل قدم زعيم المعارضة العمالية جيريمى كوربن مذكرة لحجب الثقة عن حكومة ماي.

وقال زعيم حزب العمال: "قدمت اقتراحا بحجب الثقة عن هذه الحكومة"، واصفا هزيمة الحكومة بأنها "كارثية" استنادا إلى نتيجة التصويت على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

من جانبه دعا رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، لإجاد حل إيجابى بعد رفض مجلس العموم البريطانى اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى.

وحذر الاتحاد الأوروبى من "خروج غير منظم" لبريطانيا بعد التصويت برفض اتفاق بريكست.

فى السياق ذاته وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر: أطلب من بريطانيا توضيح نيتها فى أقرب وقت ممكن".

 

 

تغريدة رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك
تغريدة رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك

 

تغريدة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر
تغريدة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر

من جانبه قال رئيس الوزراء البلجيكى شارل ميشيل "إن الاتحاد الأوروبى سيبدأ تكثيف استعداداته لاحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد دون التوصل إلى اتفاق.

وأكد رئيس الوزراء البلجيكى  "أن بلاده ستكثف كذلك استعداداتها لاحتمال خروج بريطانيا دون اتفاق".

وكتب على صفحته بموقع تويتر باللغة الفرنسية والهولندية والإنجليزية: "يجب ضمان حقوق مواطنينا والدفاع عن شركائنا، والحفاظ على علاقاتنا الاقتصادية والتجارية القوية"

 

تغريدة رئيس الوزراء البلجيكى شارل ميشيل
تغريدة رئيس الوزراء البلجيكى شارل ميشيل

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع