في ذكرى اختراعها.. كل ما تود معرفته عن "الكلمات المتقاطعة"

في ذكرى اختراعها.. كل ما تود معرفته عن "الكلمات المتقاطعة"
في ذكرى اختراعها.. كل ما تود معرفته عن "الكلمات المتقاطعة"

يصادف اليوم، ظهور أول لعبة للكلمات المتقاطعة، حيث أدخلها "آرثر وين"، الصحافة للمرة الأولى في 21 ديسمبر عام 1913، التى شاع استخدامها فيما بعد، وأصبحت من أشهر الألعاب في الولايات المتحدة، ومنها انتقلت إلى بقية دول العالم، وبمختلف اللغات، لذا تقدم "الفجر"، ماهى لعبة الكلمات المتقاطعة وماذا تهدف إليه؟، وذلك من خلال السطور القادمة.

ماهى لعبة الكلمات المتقاطعة؟

تقوم لعبة الكلمات المتقاطعة، على ملء المربعات البيضاء، وتشكيل الكلمات أو العبارات، عن طريق حل القرائن، التي تؤدي إلى إجابات، وتستخدم فيها المربعات السوداء لفصل الكلمات أو العبارات، كما يوضع لكل صف أو عمود رقم، ثم يكتب أمام الرقم ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات، وتحوي المجلات أنواعًا من هذه اللعبة.

وتوجد الكلمات المتقاطعة بمستويات، فمنها سهل وآخر صعب، كما تختلف من مجلة إلى أخرى، تبعًا لأسلوب اللغة المستخدمة والبلد.

من هو مخترع هذه اللعبة؟

ولد أرثر وين في ليفربول في بريطانيا سنة ١٨٦٢، وكان يعمل في بلده الأصلي بريطانيا محررًا ومصممًا لألعاب ذهنية في الصحافة الورقية، وبقي كذلك حتى بعد رحيله لأمريكا، واستقراره في ولاية نيوجيرسي، ويعود لـ"وين" فضل اختراع لعبة الكلمات المتقاطعة عندما كان يعمل لدى صحيفة، حين طلبت منه الصحيفة اختراع أحجية جديدة لإمتاع القراء، حيث فكر "وين"، كثيرا وعاد بذاكرته لأيام الطفولة، عندما كان يلعب لعبة تعتمد على استخدام الحروف، ومنها اقتبس فكرة الكلمات المتقاطعة، وقد نشرت هذه الكلمات المتقاطعة لأول مرة في تاريخ الصحافة العالمية في مثل هذا اليوم ٢١ ديسمبر ١٩١٣.

بداية انطلاق اللعبة

وفي بداية انطلاقها كان شكل أحجية الكلمات المتقاطعة معينًا، ولم تكن تحوي مربعات سوداء، وفيما بعد أصبح شكل الأحجية مربّعًا وبعض المربعات مظلّلة باللون الأسود.

وكان وين، قد فكر بهذه الكلمات وأوضاعها، ورأى أنها قد تشكل مادة مسلية، أو لعبة جديدة تكون الكلمات وكتابتها بشكل صحيح مرتبا أو معكوسا، باشتراك أكثر من كلمة في كثير من الحروف لا يخلو من فائدة معرفية، وقد أحب القراء هذه اللعبة المسلية والمفيدة منذ بدايتها وبسرعة تبنتها عشرات الصحف الأمريكية لتنتشر بعد ذلك في معظم صحف ومجلات العالم.

هدف اللعبة

تهدف الكلمات المتقاطعة، إلى زيادة القوة الفكرية، والذهنية، وكثرة المعلومات العامة، وتسلية القراء، وتتكون من مربعات سوداء وبيضاء عدة على شكل جدول يحوي أعمدة وصفوفاً من المربعات الفارغة.

أول طباعة

وفي ١٩٢٤، طبع أول كتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من أحاجي الكلمات المتقاطعة، وقد أهدى مع كل كتاب قلم مجاني للدعاية التسويقية، فكان أكثر الكتب مبيعًا في العالم آنذاك، وقد توفي آرثر وين في ١٩٤٥.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر