وزير الصحة من الغربية: قانون التأمين الصحى خرج للنور فى عهد السيسى.. ونواب البرلمان بذلوا مجهودا كبيرا.. أحمد عماد: الخطة المالية للتأمين ستصل 8.5 مليار جنيه بداية يوليو.. وعالجنا 1.5 مليون مواطن من فيروس سى

الغربية – عادل ضرة – مصطفى عادل

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، أن الكثير من المصريين لا يعرف الخطوات الجادة التى تخطوها الدولة، مشيرا إلى أن الرئيس افتتح 35 مستشفى  4.3 مليار جنيه، وهناك 32 مستشفى جديدا فى جميع محافظات مصر.

وزير الصحة خلال افتتاحه مستشفى سمنود الجديدة (1)

ولفت إلى أن الوزارة افتتحت 32 مستشفى فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى فترة رئاسته الأولى، وموضحا "سنستكمل 35 مستشفى تباعا خلال العام الجاري"، مؤكدا أنه تم البدء بمستشفى بالصف فى الجيزة، واليوم افتتاح مستشفى سمنود، والأسبوع المقبل فى البحيرة، وأن هذا المجهود ليس نتاج عمل يوم واحد ولكن نتاج عمل استمر 3 سنوات متصلة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بعد افتتاحه مستشفى سمنود الجديدة بمحافظة الغربية، بتكلفة 115 مليون جنيه، بحضور اللواء أحمد صقر محافظ الغربية، والدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة ونواب البرلمان، وتتكون المستشفى الجديدة، من 5 طوابق تضم 138 سريرا و17 حضانة تنفس صناعى و19 غرفة عناية مركزة و21 ماكينة غسيل كلوى و3 غرف عمليات جراحية، بالإضافة إلى قاعة اجتماعات.

وزير الصحة خلال افتتاحه مستشفى سمنود الجديدة (2)

وأضاف أن منظومة المستشفيات التى افتتاحها خلال 3 سنوات فى عهد الرئيس 67 مستشفى، وأن مستشفى سمنود الجديدة تم إنجازها فى عام ونصف بعد توقف استمر 8 سنوات، وأغلب المستشفيات التى تم افتتاحها تمت خلال الـ3 سنوات الماضية.

وأكد أن المستشفيات تم تجهيزها بتجهيزات قياسية عالمية، ولا يوجد سرير جديد فى مستشفى جديدة إلا وتم تزويده بتوصيلات أكسجين وغازات، للتعامل مع المريض على سريره بدلا من نقله إلى الرعاية المركزة، فضلا عن تزويد الرعاية المركزة بمستشفى سمنود  بـ2 جهاز غسيل كلوى جاف بتكلفة 300 ألف جنيه  للجهاز الواحد، الهدف منه عدم نقل المريض الموجود فى الرعاية لوحدة الغسيل الكلوى، لافتا أن الغسلة الواحدة على الجهاز الجاف تتكلف 7 آلاف جنيه ولا يتحمل المريض أى تكاليف، وأكد الوزير أنه تم تزويد المستشفيات الجديدة التى يتم افتتاحها بخدمات صحية أفضل من المستشفيات الخاصة.

وزير الصحة خلال افتتاحه مستشفى سمنود الجديدة (3)

وأشار إلى أن الخدمات الصحية تنقسم لـ3 مستويات، الأول الوحدات الصحية والمستوى الثانى المستشفيات والمستوى الثالث عمليات القلب المفتوح، لافتا أن مستشفى سمنود تقدم خدمة ثنائية منها أنف وأذن، وجراحة عامة، وولادة، وعظام، ومسالك، وأنف وأذن، ورمد، مضيفا أن الوزارة تضيف خدمات صحية أكثر لتقديم خدمة طبية صحية تليق بالمواطن المصرى.

وتابع أن الوزارة تعمل وفق محاور رئيسية أهمها القضاء على فيرس سي، وتفعيل قانون التأمين الصحى حلم المصريين الذى طال انتظاره لسنوات طويلة، وحتى يتحقق ذلك لابد من تطوير المستشفيات التى دخلت التأمين الصحى أو التى سيتم إدخالها.

وزير الصحة خلال افتتاحه مستشفى سمنود الجديدة (4)

واستطرد أنه تم فتح 158 مركزا لعلاج فيروس سى، بعد أن كانت 58 مركزا فقط على مستوى الجمهورية، فضلا  عن استحداث نظام مميكن لتسجيل بيانات مرضى فيروس سى، وتوصيل المراكز على شبكة نت، وأصبح المريض يحصل على علاجه فى أسبوع.

وأكمل أنه تم الانتهاء من قوائم الانتظار فى كل محافظات مصر نهاية يوليو 2016 أى بعد تولى  حكومة المهندس شريف إسماعيل  مهام  العمل بعام، وتم علاج 1.5 مليون مواطن، بتكلفة 3.9 مليار جنيه، وهذا إنجاز حققته الوزارة.

وقال إنه سيتم القضاء على الفيروس من خلال المسح الطبي، وسيتم إجراؤه على 50 مليون مواطن بداية من عمر 15 عاما وحتى 50 عاما، وتم البدء فى محافظات كمرحلة الأولى والدخول لباقى المحافظات ويتبقى محافظة شمال سيناء سيتم إجراء المسح الطبى على سكانها بعد تطهيرها من الإرهاب.

وأضاف أن قانون التأمين الصحى ظهر لأول مرة  فى تاريخ مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن خدمات التأمين الصحى فى السابق كانت تغطى 55%من الشعب المصرى والنسبة المتبقية لم تخدم به، مؤكدا أن القانون من أسرع القوانين التى خرجت  للنور من مجلس النواب، وتم إقراره فى  11يناير من العام الجاري، موضحا أن التأمين الصحى كان مرصود له  6.5 مليار جنيه فى عام 2014/2015، ومع البدء فى تطبيق القانون سيصل المخطط للتأمين الصحى لـ 8.5 مليار جنيه، وهذا إنجاز لم يتحقق فى السابق

وأوضح الوزير، أن نصيب المواطن  فى السابق من التأمين الصحى كان 187 جنيها فى السنة، ومع بداية تفعيل القانون فى شهر يوليو سيكون نصيب الفرد فى التأمين الصحى 1200جنيه.

من جانبه، أكد  اللواء أحمد صقر محافظ الغربية، أن مستشفى سمنود الجديدة تضاهى المستشفيات الكبرى بالمحافظة، والتى تم الانتهاء وتجهيزها على أعلى مستوى فى عام ونصف.

وأضاف أنه تم التواصل مع وزير الصحة  لإحداث طفرة فى قطاع الصحة بالمحافظة.

وعرض المحافظ على الوزير خلال المؤتمر الصحى أن هناك 4 مشروعات متوقفة منذ 11عاما منها المستشفى العام بطنطا ورمد المحلة مستشفى محلة مرحوم، مؤكدا أن محافظة الغربية تخدم 5 محافظات "الغربية - كفر الشيخ - القليوبية – المنوفية - البحيرة".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع