خطة جديدة لـ"الأوقاف" لإنهاء التعديات وبيع منفعة الوقف من الباطن.. تقنين أوضاع العقود العرفية للسكن والمحلات.. لوائحة جديدة للأسعار للإطاحة بـ40 ألف مخالف

خطة جديدة لـ"الأوقاف" لإنهاء التعديات وبيع منفعة الوقف من الباطن.. تقنين أوضاع العقود العرفية للسكن والمحلات.. لوائحة جديدة للأسعار للإطاحة بـ40 ألف مخالف
خطة جديدة لـ"الأوقاف" لإنهاء التعديات وبيع منفعة الوقف من الباطن.. تقنين أوضاع العقود العرفية للسكن والمحلات.. لوائحة جديدة للأسعار للإطاحة بـ40 ألف مخالف

كتب – إسماعيل رفعت

تتجه وزارة الأوقاف، إلى تقنين أوضاع المخالفات بممتلكاتها والتى تبلغ 40 ألف مخالفة بنظام الجاداك أو ما يسمى بنظام الاستبدال، لاستكمال خطة الاستفادة من أوقافها التى جرى تقطيعها وبنائها خلال الانفلات الأمنى، تمهيدا لمزاد علنى لراغبى القطع الوقفية الصغيرة بمبالغ تتناسب مع الأسعار السوقية المرتفعة بدلا من استئجارها بثمن بخس على أنها أراضى زراعية بينما تحولت إلى بيوت وعقارات ذات قيمة مرتفعة.

مهلة شهر (التقنين أو الطرد والبيع العلنى)

وأعلنت الأوقاف عن مهلة شهر، لتوفيق الأوضاع مدتها شهر للبيع الضمنى من المنتفعين الذى لا يمتلكون الأرض، حيث أن البيع من المؤجر المنتفع غير قانونى ويؤدى إلى فسخ عقد الإيجار بين الأوقاف المؤجر الأصلى الذى باع، ويصبح المشترى الأخير لا صفة له ويصنفه القانون متعدى على ملك الغير.

وتجهز الأوقاف، لإطلاق مزاد علنى، وقال مصدر، سيجرى ذلك من خلال تحديد حد أدنى لسعر الأرض الزراعية، أو الأرض التى تم تحويلها إلى مبان، أو بنائها، من خلال لجنة مشتركة، الأوقاف أحد أطرافها، والمحافظة المختصة، وهيئة المساحة، ومسؤول المحليات، لتقوم بتقييم السعر المبدئى، لعمل ممارسة علنية بكراسات شروط، وجلسة علنية تفتح الممارسة للجميع مع أولوية الحائز أو المنتفع الأصلى، أو المنتفع الذى قام بتقنين الوضع مع الأوقاف خلال المهلة الجارى العمل خلالها حاليا، مالم يدخل منافس آخر.

بيع بالتقسيط بمقدم 25% وسداد على 10 سنوات بفائدة

ويحق للأوقاف البيع لمن تريد مع تفضيلها للمنتفع الأصلى إذا تساوت العروض مع منح المنتفع الأصلى مميزات، هى التقسيط مع دفع 25% مقدم والباقى على 10 سنوات، مع الفائدة البنكية للسداد، أو رفض البيع وربطه بريع منفعة دورى.

وتأتى إجراءات الأوقاف، بتقنين وضع اليد، للتخلص من 40 ألف مخالفة، وتصحيح وضع 160 ألف فدان زراعية فى الأصل، وحولت التعديات 40 ألف قطعة إلى تقسيم مبانى، معظمها تقسيمات صغيرة عددها 40 ألف قطعة، قد يكون بعضها تحويل الفدان الواحد الذى كان ينتفع به شخص واحد إلى 10 أو 20 مخالفة لتعدد المخالفين بموجب بيع غير قانونى من الباطن يجرى تقنينه بمقابل مادى.

200 جنيه سعر الاستبدال القديم للزراعى و20 ألف للسكنى

وتنص اللائحة القديمة التى يجرى تغييرها على مبلغ 200 جنيه، تكلفة نقل منفعة القيراط الزراعى من مؤجر قديم إلى مؤجر جديد، والشقة ما يقرب من 20 ألف جنيه، تدخل خزينة الوزارة، حيث تتأهب الوزارة لبيع القطع الصغيرة التى تم بنائها لصعوبة السيطرة عليها، أو استعادتها إلى أرض زراعية، وشراء أرض أرخص ما يوازى على الأقل (قيراط زراعى قديم لشراء فدان للاستصلاح).

لائحة جديدة بأسعار تناسب تغيرات السوق

وقال المهندس سيد محروس، مدير عام هيئة الأوقاف المصرية: إن الهيئة مازالت تتلقى طلبات استبدال الشقق والمحلات لإجرء عملية الجاداك، حيث يتوافد المنتفعين من الباطن للتقديم.

وأضاف محروس، لـ"اليوم السابع" أنه وحتى الآن يجرى تقنين وضع يد المشترى أو المستأجر من الباطن للعقارات السكنية، أو التجارية، يقوم بعدها بدفع المصاريف المقررة حسب تقديرات المتخصصين.

ممارسة علنية ومزاد أو دفع تكلفة الاستبدال (التقنين)

وأشار محروس، إلى أنه سيتم بيع الوحدات والمحلات التجارية، والمبانى الاقتصادية بنظام الممارسة بالمزاد العلنى للوحدات التى لم تقنن أوضاعها، مالم يتقدم بطلب رسمى خلال المهلة المقررة، ودون أى استثناءات، مع دفع تكلفة الجاداك، مع الفائدة إذا كان بنظام التقسيط.

ولفت محروس، إلى أن العامل الوحيد فى تقييم المبالغ التى سوف تدفع مقابل تقنين الوضع هو اللائحة الجديدة، ويأتى ذلك عقب انتهاء التقديم، لافتا إلى أن تقنين وضع يد المتعدين على الأراضى الزراعية بالبيع من الباطن دون إخطار الهيئة، وأخذ موافقتها، أو المتعدين عليها بالبناء لن يكونوا ضمن هذه المرحلة، مؤكدا إن ورثة المنتفعين ليسوا ضمن عداد المتعدين، وغير مطالبين بتقنين وضع يد طالما كانوا ملتزمين بالقانون، ولهم اللجوء إلى الهيئة فى حالة وجود مخالفات لأحد الأطراف فى استغلال الوقف، أو الاستيلاء على حصص الآخرين.

لجنة محلب تشرف على العمليات الاقتصادية للهيئة والاجراءات الادارية

كانت لجنة استرداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها برئاسة المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، قررت تأجير مزرعة رمسيس بناحية وادى الملاك بمحافظة الشرقية بمبلغ سنوى 34 مليون جنيه، إضافة إلى 18 مليون جنيه متأخرات.

وتسلمت هيئة الأوقاف شيكات بنكية مقبولة الدفع بها جميعًا بإجمالي 52 مليون جنيه، وتم تحصيل 14 مليون جنيه بالفعل وباقى الشيكات على 6 أشهر.

كما تبحث اللجنة، استغلال مركز الأوقاف الثقافى بمدينة السادس من أكتوبر، حيث أنشئ منذ 10 سنوات بمبلغ 48 مليون جنيه.

بيع وحدات سكنية بانحاء الجمهورية

وتطرح الأوقاف حاليًا وحدات سكنية بعمارات الهيئة بالقبة والقصر العينى والأزهر وشارع عبد العزيز والوايلي بالقاهرة وشارعي المديرية وعزيز فهمي بطنطا والمنوفية والقليوبية وكفر الشيخ وشارع جمال الدين الأفغاني بالمنصورة  ونبروه بالدقهلية وببا ببني سويف وسما وخان أسوان ومحلات بمشروع الهيئة بالوادي الجديد.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع