ترتيب البيت الكويتى من الداخل.. مجلس الوزراء يعلن الشيخ مشعل أميرا للبلاد.. سياسيون كويتيون لـ"اليوم السابع": الأمير الجديد يؤدى اليمين الدستورية خلال أيام.. وتعيين ولى العهد وتشكيل الحكومة فى مدة أقصاها عام

يعيد البيت الكويتى ترتيبه أوراقه، بعد رحيل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذى فقدته الأمة العربية والإسلامية، اليوم السبت، إثر وعكة صحية.

كانت أولى خطوات ترتيب الحكم في الكويت ، إعلان الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد خلفا للأمير نواف، وذلك خلال اجتماع استثنائى عقد بعد ساعات قليلة من وفاة الأمير نواف، وفق الدستور الكويتى.

إجراءات دستورية مرتقبة

ولا تزال هناك خطوات تالية، في مقدمتها أداء الأمير مشعل اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة بعد انتهاء فترة العزاء وهى ثلاثة أيام وفق المادة رقم 60 من الدستور، ومن ثم يمكنه ممارسات صلاحياته كحاكم للبلاد، وفق ما أوضح المحلل السياسي الكويتى الدكتور عايد المناع في حديث لـ"اليوم السابع" .

1f946eb00e.jpg

الأمير الراحل

 

ويضيف المناع، أن أمور الحكم فى الكويت مرتبة دستوريا وفى قانون توارث الإمارة بشكل واضح، حيث أداء اليمين الدستورية للأمير، إعلان ولى العهد الجديد وهذا يكون خلال مدة وجيزة، ووفق الدستور قد تصل إلى عام .

ثم يتم تعيين رئيس جديد لمجلس الوزراء الذى يقوم بدوره بتشكيل حكومة جديدة وكل هذا خلال مدة لا تتجاوز العام .

وأشار إلى أن الأمير مشعل رجل المرحلة القادمة والشعب الكويتى يثق في قدراته وخبراته، ما يؤهله لقيادة البلاد في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة، والسير على نفس نهج الأمير نواف بتوطيد العلاقات مع الدول الشيقة وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول .

2d23d0f1ba.jpg

الشيخ مشعل الأمير الجديد للكويت 

 

وفى سياق توضيح الإجراءات الدستورية والقانونية، يقول الكاتب السياسي الكويتى أحمد الصراف، أنه يتم تعيين ولى العهد خلال مدة أقصاها عام من تاريج تولى الأمير الجديد، ويتم تعيينه بأمر أميرى بناء على تزكية من أمير البلاد الجديد ومبايعة من مجلس الأمة.

وأوضح الصراف، لـ"اليوم السابع"، أن إجراءات المبايعة تتم في جلسة خاصة وبموافقة أغلبية أعضاء مجلس الأمة .

المناع
المناع

 

ويضيف، أنه إذا لم يتم التعيين وفق هذه الخطوات ، فإن الأمير يقوم بتزكية ثلاثة أسماء من ذرية مبارك فيبايع المجلس واحدا منهم كولى للعهد .

دعم علاقات الكويت العربية

وفى هذا الإطار ، يشير الكاتب السياسى الكويتى و الأمين العام السابق للتحالف الوطني الديمقراطي بشار الصايغ، إلى أن هناك توقعات بانعقاد جلسة أداء اليمين الدستورية الأربعاء القادم ، ومن ثم يقوم بتعيين ولى للعهد الذى يقوم بدوره بأداء اليمين أيضا أمام مجلس الأمة في وقت يُعلن عنه لاحقا .

الصايغ
الصايغ
الصراف
الصراف

 

وعلى صعيد العلاقات الكويتية العربية، ودور الشيخ نواف في مسيرتها،  الأمير كان حريصا على توطيد أواصر الأخوة بين الكويت ودول الخليج واستكمل المصالحة الخليجية ـ الخليجية ، وكان دائم التأكيد على  عمق الروابط التاريخية الكويتية المصرية ، وأيضا مع سائر البلدان العربية، كما عرف عنه حرصه على الارتقاء بمصالح المواطن الكويت.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع