الإسكندرية تشهد طفرة حضارية جديدة.. بدء تطوير شارع "النبى دانيال" أقدم شوارع المدينة بتكلفة 103 ملايين جنيه.. يضم 15 مبنى تراثيا ويعد مجمعا للأديان السماوية.. وتطوير ميدان المساجد فى بحرى بـ271 مليون جنيه.. صور

طفرة تنموية وحضارية بدأت تشهدها محافظة الإسكندرية فى الأونة الأخيرة، خاصة فى مجال الإهتمام بالقضاء على الميادين العشوائية، وإضاء واجهة حضارية على الميادين والشوارع الرئيسية بالمدينة العريقة والتى تعتبر العاصمة الثانية لمصر، المدينة التى تستقبل نحو 5 ملايين وافد وزائر سنويا سواء من داخل مصر أو من خارجها.

 

خطة استراتيجية جديدة بدأت الدولة المصرية تنفذها بمحافظة الإسكندرية لتطوير بعض الميادين الكبرى والشوارع الرئيسية الشهيرة، مما ينقل الإسكندرية نقلة حضارية كبرى تستحقها تلك المدينة العريقة.

 

وبعد ما شهدته محافظة الإسكندرية من تنفيذ مشروع ميدان محطة مصر، والذى تحول إلى واجهه حضارية للمحافظة، مع موقعة المتميز وسط الإسكندرية أمام محطة القطار الرئيسية، أعلنت محافظة الإسكندرية عن التوسع فى مشروعات تطوير الميادين والشوارع الرئيسية، حيث تم الإعلان عن تطوير ميدان المساجد بمنطقة بحرى، أحد أهم المناطق القديمة والشهيرة بالإسكندرية والتى تحتوى على مسجد المرسى أبو العباس، المزار الدينى الأشهر بالإسكندرية، فيما أعلنت أيضا المحافظة وبعد فترة وجيزة عن تطوير شارع "النبى دانيال " أحد أقدم الشوارع بالإسكندرية وأهمها على الاطلاق لإحتوائة عن عدد من المبانى التراثية والمزارات الدينية للأديان السماوية الثلاث، وكذلك السوق الوحيد بالإسكندرية لبيع الكتب المستعملة.

 

ونستعرض فى السطور التالية، تفاصيل المشروعات الحضارية، التى تشهد أعمال تطويرية بالإسكندرية..

 

تطوير ميدان المساجد ببحرى بتكلفة 271 مليون جنيه.. يستغرق التنفيذ 24 شهرا دون أن يؤثر على أداء الصلاة

يعد ميدان المساجد بمنطقة بحرى بالإسكندرية، هو أكبر المزارات الدينية بالمحافظة فهو يحتوى على نحو 5 مساجد متجاورة، أشهرها مسجد "المرسى أبو العباس"، وقد أطلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إشارة البدء فى مشروع تطوير ميدان المساجد بمنطقة أبو العباس بنطاق حى الجمرك، بتكلفة مقترحة نحو 271 مليون جنيه، ومدة تنفيذ 24 شهرً، وذلك تفعيلاً لاستراتيجية التنمية الشاملة لمحافظة الإسكندرية لرفع كفاءة وتطوير المواقع والميادين المتميزة فى المحافظة.

 

وقال اللواء محمد الشريف، أن مشروع تطوير ساحة المرسى أبو العباس (ميدان المساجد) يأتى فى ضوء استراتيجية التنمية الشاملة لمحافظة الإسكندرية وتماشيًا مع التوجيهات العامة للدولة وسياستها بالاهتمام بالعناصر ذات القيمة التاريخية المتميزة، والتى منها "ميدان المساجد" الواقع فى نطاق حى الجمرك أقدم أحياء المحافظة، والتى سيكون لها عائد على الاقتصاد القومى البيئى، وكذلك تطوير مستوى ومفهوم السياحة الداخلية.

 

وأوضح المحافظ أن ميدان المساجد لم يتم تطويره منذ عام 1943م، مشيرًا إلى أنه يتم الآن تطوير شامل وكامل للميدان تنسيقاً مع وزارة الأوقاف والجهات المعنية.

 

وأضاف المحافظ أن التطوير يشمل تطوير الساحة العلوية، وساحة المقامات، وحديقة ميدان المرسى أبو العباس، ومسجد الأباصيرى، بالإضافة إلى ترميم الجراج الأرضى نظرًا لتصدع السقف والحوائط الذى نتج عن تسرب المياه الجوفية وكذلك تهالك شبكة الصرف الصحى مما أدى لإنهيار أرضية المحلات.

 

وطمأن المحافظ المواطنين بأن المسجد سيظل مفتوح خلال أعمال مشروع التطوير، مضيفًا أننا حرصنا على توفير أماكن للمترددين على المسجد أثناء الليالى والاحتفالات التى تقيمها الطرق الصوفية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، أننا استغرقنا فترة عام كامل لعمل الدراسات الشاملة قبل البدء فى مشروع تطوير الميدان، مع الحرص على القيمة الدينية والتراثية والاجتماعية للميدان، وإبراز كل مقومات المتواجدة فيه، مشيرة إلى أن المكتب الاستشارى عمل على كذا تصور ورؤية حتى تم الوصول إلى رؤية موحدة تحقق للمواطن الروح الدينية والاجتماعية والتراثية الموجودة فى الميدان.

 

تطوير شارع "النبى دانيال" أقدم شوارع الإسكندرية ومجمع للأديان السماوية الثلاث بتكلفة 103 مليون جنيه

وبعد فترة وجيزة، من الإعلان عن تطوير ميدان المساجد بمنطقة بحرى، أعلنت محافظة الإسكندرية عن البدء أيضا فى تطوير شارع "النبى دانيال" أقدم شوارع الإسكندرية، حيث أطلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إشارة البدء لإعادة تطوير ورفع كفاءة شارع النبى دانيال بطول 730 مترا، باعتباره من أقدم وأهم شوارع المحافظة بتكلفة تقدر بـ 103 ملايين جنيه.

 

وأكد المحافظ أن شارع النبى دانيال هو أقدم وأعرق الشوارع فى عروس البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يعود تاريخ الشارع إلى عام 331 قبل الميلاد عندما أمر الإسكندر الأكبر المهندس الأغريقى دينوقراطيس ببناء مدينة الإسكندرية لتكون عاصمة جديدة لأمبراطوريته لما وجده فيها من موقع ممتاز يجعلها نواه لعصر جديد وكان شارع النبى دانيال هو جزء من الشارع الرئيسى الطولى للمدينة وقت إنشاءها.

 

وقال "الشريف" إن الشارع بمثابة مجمع للأديان السماوية الثلاث حيث يضم؛ الكنيسة المرقسية وهى أقدم كنيسة فى أفريقيا، ومعبد إلياهو وهو أقدم المعابد اليهودية التى شيدت فى الإسكندرية، ومسجد النبى دانيال، مما يخلق حالة فريدة من تجمع الأديان فى أنحاء العالم وتجسيدا مصرى حقيقى لمقوله "إن الدين لله والوطن للجميع"، مشيرا إلى أن الغرض من أعمال التطوير هو ترميم ودهان جميع المبانى الموجودة فى الشارع مع الالتزام بكود اللون الأصلى للمبانى التراثية وترميم ما هو بحاجة إلى ترميم للحفاظ عليها حيث يوجد نحو 15 مبنى تراثيا بالشارع.

 

وأوضح المحافظ أن هناك مخطط ورؤية استراتيجية لتطوير ورفع كفاءة جميع المواقع الأثرية والتراثية فى الإسكندرية للحفاظ عليها وعودتها إلى سابق عهدها وخاصة أن التغيرات المناخية قد أثرت عليها، مؤكدا بأنه سيتم الاهتمام بالمكتبات المتواجدة فى الشارع وتوحيد شكلها والالتزام بشكل موحد للحفاظ على المظهر الحضارى والتراثى للشارع ولعدم إعاقة حركة المرور، مؤكدا أن الهدف من التطوير هو ترميم لكل واجهات والمبانى الموجودة مع الحرص على لون المبانى التراثية.

 

ومن جانبها؛ أشارت الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، إلى أنه سيكون هناك تكامل بين تطوير شارع النبى دانيال وبين أعمال التطوير التى تمت فى محطة مصر، لافتة إلى أن شارع النبى دانيال شاهد على تاريخ الإسكندرية لذا فان جميع أجهزة الدولة تتكاتف لإعادة الرونق إلى هذا الشارع، مؤكدة بأنه سيتم الاهتمام بمنافذ بيع الكتب التى بالشارع وتوحيد شكلها، وسيكون هناك تكامل مع جميع المبانى التراثية التى فى الشارع وكذا التكامل مع مشروع التطوير الذى تم فى محطة مصر.

 

يعتبر مشروع تطوير الأسواق العشوائية واحدا من أهم المشروعات القومية التى تعمل عليها الدولة لمواجهة ظاهرة الباعة الجائلين، واستعادة المشهد الحضارى لمحافظات الجمهورية فى إطار ضمان حياة كريمة للمواطن، ورفع جودة وكفاءة الخدمات إضافة إلى التحول لأسواق متكاملة تزيد من العائد الاقتصادى والاستثمار وتعظم من موارد المحافظات.

 

مشروع تطوير ميدان محطة مصر لأول مرة منذ عام 1927 كنموذج رائد للقضاء على الأسواق العشوائية

وجاء تطوير مشروع تطوير ميدان محطة مصر لأول مرة منذ عام 1927 كنموذج رائد للقضاء على الأسواق العشوائية.

 

ويشمل مشروع تطوير ميدان محطة مصر إنشاء سوق حضارى متكامل، وتطوير الحدائق ورصف الميدان بالكامل، بالإضافة إلى تطوير الساحة الرئيسية بالميدان، وإضافة مجموعة من العناصر ذات الطابع الاستثمارى مثل اللوحات الإعلانية، ومجموعة من المحلات التجارية المتميزة.

 

كما يشمل مشروع تطوير الميدان إنشاء 4 مواقف متطورة لسيارات الأجرة والأتوبيسات، وغرفة تحكم مزودة بكاميرات عالية الجودة؛ وذلك لعمل حركة مرورية دائرية كاملة لتحقيق سيولة مرورية بهذه المنطقة.

 

اطلاق-اشارة-البدء-فى-مشروع-النبى-دانيال
اطلاق-اشارة-البدء-فى-مشروع-النبى-دانيال

 

اطلاق-اشارة-البدء-لتطوير-ميدان-المساجد
اطلاق-اشارة-البدء-لتطوير-ميدان-المساجد

 

المحافظ-يلتقى-بأصحاب-المحلات-فى-النبى-دانيال
المحافظ-يلتقى-بأصحاب-المحلات-فى-النبى-دانيال

 

المحافظ-يلتقى-ببائعى-الكتب-المستعملة-بالنبى-دانيال
المحافظ-يلتقى-ببائعى-الكتب-المستعملة-بالنبى-دانيال

 

تطوير-الميدان-لن-يؤثر-على-الصلاة
تطوير-الميدان-لن-يؤثر-على-الصلاة

 

جراج-ميدان-محطة-مصر
جراج-ميدان-محطة-مصر

 

حدائق-ميدان-محطة-مصر
حدائق-ميدان-محطة-مصر

 

سوق-الكتب-المستعملة
سوق-الكتب-المستعملة

 

شارع-النبى-دانيال
شارع-النبى-دانيال

 

محافظ-الاسكندرية-يتفقد-مشروع-ميدان-المساجد
محافظ-الاسكندرية-يتفقد-مشروع-ميدان-المساجد

 

مخطط-مشروع-تطوير-شارع-النبى-دانيال
مخطط-مشروع-تطوير-شارع-النبى-دانيال

 

مخطط-ميدان-المساجد
مخطط-ميدان-المساجد

 

مسجد-المرسى-ابو-العباس
مسجد-المرسى-ابو-العباس

 

مسجد-النبى-دانيال
مسجد-النبى-دانيال

 

ميدان-المساجد
ميدان-المساجد

 

ميدان-محطة-مصر--بالاسكندرية
ميدان-محطة-مصر--بالاسكندرية

 

ميدان-محطة-مصر-بعد-التطوير
ميدان-محطة-مصر-بعد-التطوير

 

النصب-التذكارى-بمحطة-مصر
النصب-التذكارى-بمحطة-مصر

 

ميدان-محطة-مصر
ميدان-محطة-مصر

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع