العالم هذا الصباح.. وسائل إعلام: بايدن لا يستبعد الحل العسكرى مع إيران.. إيلون ماسك يصف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا بـ"الفساد الحقيقى".. ارتفاع حصيلة إطلاق نار بمستوطنة في القدس إلى 8 قتلى و10 مصابين

وأوضح بيان اليوم /الجمعة/ أن جراندي التقى خلال زيارته بالعديد من رؤساء البلديات والعديد من المدنيين المتضررين من الحرب في أوديسا وميكولايف وزابوروجيا ودنيبرو وخاركيف وكييف كما استقبله الرئيس فولوديمير زيلينسكي ونائب رئيس الوزراء أولكسندر كوبراكوف ووزير الخارجية دميترو كوليبا.


وقال جراندي: "شعرت بالذهول من مستوى الدمار نتيجة القصف والصواريخ الروسية.. البنية التحتية المدنية مثل محطات الطاقة وأنظمة المياه ورياض الأطفال والمباني السكنية قد تضررت أو دمرت كما قتل مدنيون بمن فيهم الأطفال وكبار السن أو فروا من منازلهم مما أدى إلى اقتلاع حياتهم بأكملها بسبب هذه الهجمات التي لا معنى لها".


وأشار إلى أن المفوضية قد عززت من استجابتها في أوكرانيا منذ فبراير الماضي حيث تشمل توسيع العمليات في الشرق والجنوب إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها والتي يمكن الوصول إليها حديثا وتقديم المساعدة النقدية والعينية للمدنيين المتضررين من الحرب إضافة إلى تقديم مجموعات إصلاح المأوى في حالات الطوارئ لمن تضررت منازلهم وإجراء إصلاحات المساكن وغيرها.. ولفت إلى أنه تم دعم أكثر من 4.3 مليون أوكراني من قبل المفوضية من خلال هذه الخدمات والمساعدات وغيرها منذ بداية العملية العسكرية.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

ارتفاع حصيلة إطلاق نار بمستوطنة بالقدس إلى 8 قتلى و10 مصابين

ارتفع عدد قتلى حادث إطلاق نار بمستوطنة النبى يعقوب شمالى القدس إلى 8 أشخاص، حسبما ذكرت القناة الـ14 الإسرائيلية، وكانت هيئة الإسعاف الإسرائيلى أعلنت منذ قليل مقتل 6 وإصابة 8 آخرين بجراح مختلفة بعضهم في حال الخطر  بعملية اطلاق نار تجاه مستوطنين شمالي القدس واستهداف المنفذ، بحسب سكاى نيوز.

وبينت الشرطة الإسرائيلية أن منفذ عملية القدس شخص واحد وصل بدراجة نارية وفتح النار، مؤكدة أن يجري البحث عن مساعدين محتملين له.

وأبلغت نجمة داود الحمراء "أنه في الساعة 8:16 مساء، ورد بلاغ عن إصابة عدد من الجرحى في إطلاق نار على كنيس يهودي في حي النبي يعقوب في القدس، مما أسفر عن وقوع إصابات على الفور".

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن القوات الإسرائيلية انتشرت بكثافة في منطقة النبي يعقوب وبيت حنينا.

وذكر الإعلام العبري أن عملية القدس هي الهجوم الأكثر دموية مقارنة بالعمليات السابقة.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

زيلينسكى: نحتاج إلى 500 دبابة لشن هجوم مضاد على القوات الروسية

قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى إن الجيش الأوكرانى يحتاج من 300 إلى 500 دبابة لشن هجوم مضاد ضد القوات الروسية.

وأضاف زيلينسكي - في مقابلة مع وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة، وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - أنه نظرًا للوقت الطويل في تسليم الأسلحة الغربية، فإنه يشعر بالارتياح فقط عندما يستخدم الجيش الأوكراني تلك الأسلحة في ساحة المعركة بالفعل.

وأشار إلى أن عملية التسليم تستغرق أحيانًا شهورًا، موضحًا أنه لا يلوم أحد على ذلك.

يذكر أنه تمت الموافقة على قرار تزويد أوكرانيا بالدبابات الألمانية في اجتماع للحكومة الألمانية في صباح يوم 25 يناير.

من جانبه، قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، على هامش اجتماعات البرلمان الألماني بعد اجتماع لجنة الدفاع، إن دبابات ليوبارد 2 من ألمانيا يمكن تسليمها إلى أوكرانيا في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا. 

وفي وقت سابق، وافقت الحكومة البريطانية، على قرار لتزويد أوكرانيا بسرية دبابات، من طراز (تشالنجر 2) الرئيسية، أربع دبابات على الفور وثماني في وقت لاحق.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن رسميًا، تسليم 31 دبابة M1 أبرامز أمريكية الصنع، بالإضافة إلى معدات عسكرية أخرى إلى أوكرانيا.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع