كلام في السياسة يناقش التعديل الوزاري الأخير.. أسامة السعيد: الهدف تحسين الخدمات..محمد فايز فرحات: الحوار الوطني يهدف لطرح بدائل للقضايا.. اتحاد الصناعات مشيدا باختيار أحمد سمير وزيرا للصناعة: لديه خبرة كبيرة

كلام في السياسة يناقش التعديل الوزاري الأخير.. أسامة السعيد: الهدف تحسين الخدمات..محمد فايز فرحات: الحوار الوطني يهدف لطرح بدائل للقضايا.. اتحاد الصناعات مشيدا باختيار أحمد سمير وزيرا للصناعة: لديه خبرة كبيرة
كلام في السياسة يناقش التعديل الوزاري الأخير.. أسامة السعيد: الهدف تحسين الخدمات..محمد فايز فرحات: الحوار الوطني يهدف لطرح بدائل للقضايا.. اتحاد الصناعات مشيدا باختيار أحمد سمير وزيرا للصناعة: لديه خبرة كبيرة

نائبة عن تنسيقية شباب الأحزاب: دور البرلمان ليس خدمى أو تشريعى فقط بل رقابى على الحكومة

أستاذ تمويل: العديل الوزاري هدفه رفع كفاءة الحكومة ككل وتحقيق رضاء وقبول عام بالشارع

الغرف السياحية: السياحة وزارة اقتصادية لأنها مرتبطة بالدخل القومى من العملة الصعبة

 

سلط برنامج كلام في السياسة، الضوء على التعديل الوزاري الأخير، حيث قال محمد البهى عضو مجلس التنفيذى لاتحاد الصناعات، إن القطاع الصناعى دائما ظهير للحكومة، خاصة أن القانون الذى صدر لاتحاد الصناعات يجعلنا شركاء مع الحكومة فى وضع القوانين ومراجعة اللوائح والقرارات الاقتصادية الصادرة من الحكومة.

وأضاف عضو مجلس التنفيذى لاتحاد الصناعات خلال برنامج كلام فى السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه منذ عشرات السنوات نتعاون مع الحكومة فى هذا الصدد ونسير بشكل متوازى ولذلك ليس لدينا مطالب معينة بعد التعديل الحكومى.

وتابع عضو مجلس التنفيذى لاتحاد الصناعات: "نطالب بتفعيل القوانين وليس استحداث قوانين أخرى، ونحيى اختيار أحمد سمير وزيرا للصناعة، حيث لديه خبرة كبيرة ويعلم كل المشكلات التى تواجه الصناعة".

فيما قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، إن كل تعديل وزارى خلفه فلسفة، وهذه الفلسفة قد تكون واضحة للجميع أو قد لا تصل بشئ جيد .

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار، خلال برنامج كلام في السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه في السنوات الماضية كان لا يتم تقييم الوزير بشكل جيد عكس ما يتم حاليا، ففي السابق كان التقييم مشوش، موضحا أن البعد الاجتماعى أمر لابد من الاهتمام به بالوزارات .

وتابع أستاذ التمويل والاستثمار، أن أغلب وزاراتنا لابد أن تدار بمنظور اقتصادى مثلما ما حدث مع وزارة السياحة والآثار، موضحا أن التعديل الوزارى هدفه رفع كفاءة الحكومة ككل، وتحقيق رضاء وقبول عام في الشارع، والوزير الجديد لابد أن يكون له رأى وخبرة واسعة في مجاله.

بدوره قال الدكتور حسام هزاع عضو الاتحاد المصرى للغرف السياحية، إن وزارة السياحة تعتبر وزارة اقتصادية لأنها مرتبطة بالدخل القومى من العملة الصعبة.

وأضاف عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، خلال برنامج كلام في السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنخ خلال تولى الدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة وهى من خارج القطاع السياحى كان لدينا 13 مليون سائح ودخل لمصر 12 مليار و600 مليون دولار ، وهذا تم من خلال التسويق السياحى.

وأوضح عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أنه عندما جاء خالد عنانى لوزارة السياحة حدثت أزمة كورونا وأزمات عالمية والإجراءات الاحترازية فبدأ يتم وضع استراتيجيات من الصفر لجذب السائح الأجنبى، مشيرا إلى أن التسويق السياحى يجب أن يبنى على خطط دراسية لجذب السائح الأجنبى لمصر مقارنة بدول أخرى تقوم بتسويق آخر وهى لا تملك أشياء مثلنا وتستطيع جذب سياح أجانب.

من جانبه قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن التعديل الوزاري الحالي هو التغيير الأوسع في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، موضحا أن التوقيت الخاص بالتعديل مهم للغاية.

وأضاف مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، خلال برنامج كلام في السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن البعض قال إن التعديل الوزاري كان يجب أن يكون بعد الحوار الوطنى ولكن التعديل كان أفضل قبل انعقاد الحوار الوطنى.

وتابع مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، أنه ليس على أجندة الحوار الوطنى تعديل الحكومة ولكن هدفه الأساسى طرح بدائل للتعامل مع مختلف القضايا والتحديات الاقتصادية والاجتماعية وبعض القضايا ذات الطابع السياسى، وبالتالي الأفضل أن يكون التعديل في هذا التوقيت.

و قالت الدكتورة غادة على عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الوزراء الذين طالهم التعديل الوزارى قاموا بمجهودهم على أكمل وجه بكل ما يستطيعون فعله فى حقائبهم الجديدة، ونتمنى للوزراء الجدد التوفيق.

وأضافت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال برنامج كلام فى السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية فى العصر الحديث لا تسير على أن مجلس النواب شكل ديكورى، بل أن اللجان الفرعية كانت تتابع كل ما تقوم به الحكومة.

وتابعت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: كنا نتحدث عن صوت الشعب فى كل القطاعات فى بناء الانسان والصحة والتعليم والصناعة وطوال الوقت نتحدث مع الحكومة أين أنتم فى كافة المجالات ونصفق لمن يحقق نجاحا، ولا نقوم بعمل خدمى أو تشريعى فقط بل أيضا رقابى على الحكومة، وتختلف درجات الفاعل من وزير لأخرى ومن حقيقة لأخرى وهذا يكون له انعكاس على كشف حساب الوزير فى مجلس النواب.

وقال الدكتور أسامة السعيد نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن نسبة الحقائب الوزارية التى تم تعديلها هو 40%، موضحا أن التعديل الوزارى ليس هدفا في حدث ذاته ولكن هناك فلسفة وراء أى تعديل وزارى.

وأضاف نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار خلال برنامج كلام في السياسة والمذاع على قناة إكسترا نيوز، أن التعديل ليس هدف أقوم به فقط، موضحا أنه منذ فترة هناك عدد كبير من الوزراء موجودين فى مناصبهم ويعملون بكامل الدعم من القيادة السياسية وبالتالى هناك تقييمات يتم إجرائها كل فترة.

ولفت نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار، إلى أن التعديل الوزارى شمل بعض الوزارات الخدمية، والهدف دفع دماء جديدة لتحسين الأداء الحكومى وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن المصرى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع