واشنطن تستعد لكل الخيارات وموسكو تؤكد دعم بوتين للمسار الدبلوماسى.. البيت الأبيض: الهجوم على منشأة نووية يمثل انعداما للمسئولية واستهداف المنشآت المدنية جريمة حرب.. والكرملين: نريد احترام مخاوف الطرفين

واشنطن تستعد لكل الخيارات وموسكو تؤكد دعم بوتين للمسار الدبلوماسى.. البيت الأبيض: الهجوم على منشأة نووية يمثل انعداما للمسئولية واستهداف المنشآت المدنية جريمة حرب.. والكرملين: نريد احترام مخاوف الطرفين
واشنطن تستعد لكل الخيارات وموسكو تؤكد دعم بوتين للمسار الدبلوماسى.. البيت الأبيض: الهجوم على منشأة نووية يمثل انعداما للمسئولية واستهداف المنشآت المدنية جريمة حرب.. والكرملين: نريد احترام مخاوف الطرفين

بلينكن: مستعدون لكل خيارات روسيا سواء الدبلوماسية أو العدائية

البنتاجون: لم نلاحظ أي تغيير في موقع القوات النووية الروسية الاستراتيجية

بوتين يوقع قانونا يسمح بسجن من ينشر أخبارا كاذبة عن الجيش الروسي

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، استعدادها لكل خيارات روسيا سواء الدبلوماسية أو العدائية، في الوقت الذى أكده فيه الرئاسة الروسية، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كان دائما يدعم المسار الدبلوماسي وروسيا تريد احترام مخاوف الطرفين، وقال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، إن أكثر من مليون لاجئ هربوا من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية، موضحًا أن أوكرانيا تتعرض للتدمير وروسيا تجازف بكارثة نووية.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفى، أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بدعم التحالف في مواجهة روسيا، متابعا: أطلقنا أكبر حزمة عقوبات ضد روسيا.

وتابع أنتونى بلينكن، أن الهجوم الروسي لم يضعفنا بل جعلنا أقوى، لافتا إلى أنه من الصعب تصديق ما قاله الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حول سير العمليات حسب الخطة.

وقال وزير الخارجية الأمريكى إن روسيا تحولت إلى دولة منبوذة، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، استعداد بلاده لكل خيارات روسيا سواء الدبلوماسية أو العدائية ، موضحا أن فرض منطقة حظر الطيران قد يجعل الحرب تخرج من حدود أوكرانيا.

 

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفى: لو فرضنا منطقة حظر طيران سنضطر لإسقاط طائرات روسية وذلك سيؤدي لحرب شاملة، موضحا أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مستعد لاستخدام القوة المفرطة لإخضاع أوكرانيا.

 

وتابع وزير الخارجية الأمريكي:  لو تم فرض منطقة حظر طيران سيزداد الوضع سوءا، مؤكدا أن روسيا تضررت كثيرا على الصعيد الاقتصادي منذ بدء الحرب.

 

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الإدارة الأمريكية على اتصال مستمر مع الحكومة الأوكرانية لتلبية احتياجاتها، متابعا: سنبقي باب الدبلوماسية مفتوحا مع روسيا، ومشيرا إلى أن التصرفات الروسية حول منشأة زابوروجيا كادت أن تسبب بكارثة.

فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إنه لم يتصل أي قائد أمريكي بأي قائد روسي منذ بدء الحرب في أوكرانيا ، متابعة: لم نلاحظ أي تغيير في موقع القوات النووية الروسية الاستراتيجية.

 

وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية،أن بيلاروسيا قدمت دعما كبيرا لروسيا في عملياتها العسكرية بأوكرانيا ، موضحة أن أوكرانيا منطقة حرب وعلى الأمريكيين عدم التوجه إليها للقتال.

بدورها قالت جين ساكى المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الهجوم الروسي على منشأة نووية هو قمة انعدام المسؤولية، موضحة أن استهداف المنشآت المدنية في أوكرانيا هو جريمة حرب.

 

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض، خلال مؤتمر صحفى: لا يزال الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتقد بأن هناك مخرج دبلوماسي في أوكرانيا.

 

وتابعت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن هناك أدلة على استهداف القوات الروسية للمدنيين في أوكرانيا.

 

في المقابل وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قانونا يسمح بسجن من ينشر أخبارا كاذبة عن الجيش الروسي، فيما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان دائما يدعم المسار الدبلوماسي، وإن موسكو تريد أن تكون لديها حقوق متساوية، وأن يتم الإصغاء لمخاوف الطرفين واحترامها، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن توسع حلف شمال الأطلسي عدة مرات، جعل روسيا تشعر بالتهديد، كما أخل بالتوازنات، مؤكدا على أن تمدد حلف الأطلسي في أوكرانيا شكل خرقا للخطوط الحمر الروسية.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إلى أن ما جرى في مفاعل زاباروجيا النووي، سببه استفزاز متطرفين نازيين، وإن المفاعل آمن وسالم ومستوى الإشعاع طبيعي، متابعا: بعد انقلاب عام 2014 بدأت أوكرانيا تتحول للفكر النازي، مؤكدا أن نظام كييف "بدأ يؤذي سكان دونباس وهذا شكل مشكلة لروسيا، وروسيا لا تسعى لتقسيم أوكرانيا، وما سيحصل محل تفاوض.

 

وتابع المتحدث باسم الرئاسة الروسية: نريد تحقيق أهدافنا وأولها أوكرانيا منزوعة السلاح ونريد أن تكون لنا ضمانات دستورية بوضع محايد لأوكرانيا، لافتا إلى أن رغبة موسكو تكمن في الرغبة بتحرير أوكرانيا من الإيديولوجية النازية، وأنه فى كييف أسلحة كثيرة وقوميون ويجب السيطرة عليهم.

 

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن موسكو تتطلع لجولة ثالثة من المفاوضات مع الطرف الأوكرانى، وتأمل أن يصغى الطرف الأوكراني لمخاوف روسيا، حتى يتم وقف العملية العسكرية.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع