"المرور" يستعد لموجة الطقس السيئ.. تخصيص سيارات إغاثة وخط ساخن لتلقى البلاغات.. مراقبة الطرق بالكاميرات.. تخصيص خدمات لرصد المعوقات.. تحذيرات من السرعة الجنونية.. ونصيحة بتفادى الضغط المفاجئ على فرامل السيارات

"المرور" يستعد لموجة الطقس السيئ.. تخصيص سيارات إغاثة وخط ساخن لتلقى البلاغات.. مراقبة الطرق بالكاميرات.. تخصيص خدمات لرصد المعوقات.. تحذيرات من السرعة الجنونية.. ونصيحة بتفادى الضغط المفاجئ على فرامل السيارات
"المرور" يستعد لموجة الطقس السيئ.. تخصيص سيارات إغاثة وخط ساخن لتلقى البلاغات.. مراقبة الطرق بالكاميرات.. تخصيص خدمات لرصد المعوقات.. تحذيرات من السرعة الجنونية.. ونصيحة بتفادى الضغط المفاجئ على فرامل السيارات

كثفت إدارات المرور من التواجد الفعال لأى طارئ، بعد توقعات خبراء الأرصاد الجوية بهطول الأمطار حتى يوم السبت، وتم التنسيق مع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور لمتابعة حركة السيارات على الطرق، ورقم الإغاثة المرورية على الطرق السريعة، وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدى السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم، مع مراقبة الطرق بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة على الطرق السريعة وسط انتشار الخدمات المرورية.

 

ووفرت الإدارة العامة للمرور عددا من سيارات الإغاثة، تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، لمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق من خلال رقم الإغاثة 01221110000 وتجهيز غرف العمليات لمتابعة الحركة المرورية على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية.

 

وحرصت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء محمود عبد الرازق، مدير الإدارة العامة للمرور، بالتنسيق مع مختلف الإدارات على مستوى الجمهورية، لمتابعة حركة السيارات واتخاذ كافة الإجراءات المرورية، وتشغيل سيارات الإغاثة على كافة الطرق، ونشر الخدمات على كافة مداخل ومخارج المدن والطرق المؤدية للقاهرة الكبرى لمراقبة حركة المرور.

 

ونشرت الإدارة العامة للمرور، إرشادات عامة وتعليمات لقائدى المركبات أثناء السير أعلى الطرق والمحاور والميادين، مشيرة إلى ضرورة التزام قائدى السيارات بها حرصا على سلامتهم، للوقاية من أخطار الحوادث المرورية، ومنع وقوع أى ضحايا نتيجة الأمطار بالطرق

 

وشددت إدارة المرور على أنه يجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه الأمطار، مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيدا، لأن سطح الطريق قد يكون زلقا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، ويجب مضاعفة مسافة الأمان بين السيارات حتى يستطيع قائد السيارة الوقوف بأمان.

 

وأشارت إدارة المرور، أنه يجب تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل، حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه، ويجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين المسار مع عدم الانشغال بغير الطريق، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث.

 

كما وضعت الإدارة العامة لمرور القاهرة، خطة مرورية محكمة بالتنسيق مع محافظة القاهرة والهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة لمنع ظهور أى تكدسات أو حوادث مرورية نتيجة مياه الأمطار.

 

واشتملت الخطة على عدة محاور، منها توزيع سيارات الشفط على قطاعات القاهرة الأربعة حتى تكون جاهزة عند طلبها، ولسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه التى يتم الإخطار بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات.

 

وتتواجد سيارات الشفط لسحب مياه الأمطار بمعدل 4 سيارات فى كل قطاع ويكون تحركهم من خلال تعليمات وكيل القطاع، والذى يعلم أماكن تواجد هذه الشفاطات، حتى يتم الانتهاء منها سريعا منعا لظهور أى كثافات مرورية.

 

كما تم التنسيق مع هيئة الصرف الصحى وهيئة مياه الشرب على تواجد مندوب تابع لهم داخل غرفة العمليات "الطوارئ"، ويكون بصحبته أرقام تليفونات قائدى الشفاطات بكل قطاع، حتى يتم إصدار الأمر بالتحرك وفقا لمتطلبات الحدث على الأرض.

 

ويشارك رجال المرور فى هذا الشأن الحماية المدنية وشرطة المرافق وكافة الأجهزة المعنية بقطاع أمن القاهرة، وأيضا الأجهزه المعاونة من محافظة القاهرة، لتوفير سيارات الشفط، وتم تخصيص أرقام للإغاثة "136- 01155554444".

 

ونسقت الإدارة العامة لمرور الجيزة مع هيئة الصرف الصحى والمحافظة والحماية المدنية للعمل على سحب أى تراكمات المياه بمطالع ومنازل الكبارى مع تجهيز غرفة عمليات بكل جهة وأطقم افراد محددة وبيان دور كل طرف والتنسيق المستمر بين كافة الجهات.

 

كما تم تخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444 و تجهيز غرف العمليات من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114، ورقم هيئة النظافة "16809"، والصرف الصحى "125" و الحماية المدنية "180" ويتم التنسيق مع كافة الجهات.

 

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن الظواهر الجوية المتوقعة حتى يوم السبت 6 فبراير 2021 ، حيث توقعت استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

 

وينشر "اليوم السابع" لقرائه تفاصيل الظواهر الجوية وخرائط الأمطار حتى السبت، كما يلى :

 

يوم الجمعة 5 فبراير :

 

أمطار متوسطة : على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس تكون رعدية أحيانا ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانه - الطور - رأس سدر - السويس - شرم الشيخ - سانت كاترين ) .

 

أمطار متوسطة : على بعض مناطق من محافظات السواحل الشماليه ( الاسكندريه - دمياط - قد تكون غزيرة بور سعيد العريش ) والوجه البحرى ( البحيره . كفر الشيخ الدقهليه الغربيه - الشرقية - المنوفيه ) ومدن القناه ( الاسماعيليه - السويس ) وجنوب البلاد ( الفيوم - بنى سويف - المنيا - اسيوط - سوهاج - قنا - الاقصر ) .

 

 أمطار متوسطة : على مناطق من ( القاهرة - الجيزة - القليوبية ) ، قد تكون غزيرة نشاط رياح : على أغلب الأنحاء و اضطراب ، في حركة الملاحة البحريه : على البحر الأحمر ( ارتفاع الموج من 3.5-4.5 متر )

 

يوم السبت 6 فبراير :

 

شبورة مائية صباحا : على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد .

 

 أمطار خفيفة الى متوسطة : على بعض مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء و اضطراب في حركة الملاحة البحرية : على البحر الأحمر ( ارتفاع الموج من 2-3 متر )

 

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة، وأنه يتم تحديث التنبؤ يوميا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع