مصر تدعمها.. ما هي اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية؟

مصر تدعمها.. ما هي اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية؟
مصر تدعمها.. ما هي اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية؟
التجارة الحرة القارية الأفريقية.. اسم اتفاقية تصدرت الساحة خلال الساعات الأخيرة بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي دعم مصر لها، بالتزامن مع سريان العمل بها منذ 1 يناير الماضي.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، دعم مصر الكامل لأنشطة وعمل الاتفاقية التي تمثل بداية واعدة نحو الاندماج القاري في أفريقيا، سعيًا نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري المنشود لدول القارة، وأن مصر على استعداد تام لتقديم خبراتها في هذا الخصوص من أجل تفعيل منطقة التجارة الحرة، ومشيرًا إلى أن عامل الاستقرار يعد في غاية الأهمية لتوفير المناخ المواتي لنجاح جهود وانشطة الاتفاقية.

جاء ذلك، خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وامكيلي ميني، السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التي طرح اسمها مؤخرا:

1- اتفاقية تجارية بين 49 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي، تهدف إلى إنشاء سوق موحدة تليها حرية الحركة وعملة موحدة.

2- تهدف الاتفاقية إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الإفريقية وجذب الفرص الاستثمارية داخل القارة الإفريقية وإزالة الحواجز والمعوقات الجمركية وغير الجمركية، وخلق سوق أفريقية موحدة للسلع والخدمات.

3- فكرة الاتفاقية جاءت خلال الاجتماع الثامن عشر لقمة الاتحاد الإفريقى والذى عقد خلال الفترة 23 إلى 27 يناير 2012 بأديس أبابا بعنوان "تعزيز التجارة البينية فى إفريقيا.

4- تم توقيع اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا في كيغالي، رواندا في 21 مارس 2018، وستعمل الاتفاقية كمظلة ستضاف إليها مجموعة من البروتوكولات والملحقات.

5- الاتفاقية تنص على ضرورة استكمال جميع القضايا العالقة بشأن قواعد المنشأ والامتيازات التعريفية بشأن التجارة في السلع والخدمات بحلول يونيو 2021.

6- مع سريان الاتفاقية يتوقع ارتفاع حجم التجارة البينية الإفريقية من 16% في عام 2018 إلى 53% مقارنة بحجم التجارة الإفريقية مع باقي دول العالم.

7- يضاف إلى الاتفاقية 3 بروتوكولات تٌشكل هى وملاحقها جزءًا لا يتجزأ من الاتفاق وتتمثل في بروتوكول التجارة فى السلع وبروتوكول التجارة فى الخدمات وبروتوكول قواعد وإجراءات تسوية المنازعات.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر