انتهاء أعمال جسات التربة لمبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة وبدء الحفر خلال أيام.. المقاولون العرب: يقام على 80 ألف متر مربع بجوار الحى الحكومى.. وتؤكد: الانتهاء من 40% من أساسات مسجد العاصمة

انتهاء أعمال جسات التربة لمبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة وبدء الحفر خلال أيام.. المقاولون العرب: يقام على 80 ألف متر مربع بجوار الحى الحكومى.. وتؤكد: الانتهاء من 40% من أساسات مسجد العاصمة
انتهاء أعمال جسات التربة لمبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة وبدء الحفر خلال أيام.. المقاولون العرب: يقام على 80 ألف متر مربع بجوار الحى الحكومى.. وتؤكد: الانتهاء من 40% من أساسات مسجد العاصمة

​كتب أحمد حسن

•• مصادر: البناء على 60% من مساحة البرلمان.. والقاعة الرئيسية تتسع لـ1000 شخص.. وتخصيص مكتب لكل نائب

 

•• مسجد العاصمة الإدارية 10 أضعاف الجامع الأزهر على مساحة 121 ألف متر مربع

 

على قدم وساق يجرى العمل بالعاصمة الإدارية لإنجاز المطلوب وفق المخططات الزمينة المحددة، حيث كشف المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أنه تم الانتهاء من أعمال جسات التربة الخاصة بموقع البرلمان المقرر تنفيذه داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأضاف المهندس محسن صلاح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر أن يتم البدء فى أعمال الحفر الخاصة بالبرلمان وصب الأساسات خلال أيام.

 

وأوضح رئيس شركة المقاولون العرب، أن مساحة البرلمان تبلغ 19 فدانًا أى بما يوزاى 80 ألف متر مربع، مشيرًا إلى أن موقع البرلمان سيكون بجوار الحى الحكومى.

 

وفيما يتعلق بمسجد العاصمة الإدارية الجديدة، أكد المهندس محسن صلاح، على أنه تم الانتهاء من 40% من أعمال الأساسات الخاصة بالمسجد، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الأساسات يوم 20 يوليو المقبل.

 

وأوضح رئيس شركة المقاولون العرب، أن مساحة المسجد الكبيرة تتطلب حجم كبير من العمل وأعمال الخرسانة اللازمة لأعمال الأساسات، وخاصة أنه يقام على 21 فدانًا أى يعادل 121 ألف متر مربع، وهو ما يمثل 10 أضعاف مساحة الجامع الأزهر.

 

وبما يتعلق بالحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، أشار  المهندس محسن صلاح، إلى أن أعمال التنفيذ تسير بأقصى سرعة ممكن، لافتًا إلى أن معدلات التنفيذ فى رمضان توازى معدلات التنفيذ فى الأيام العادية، موضحًا أنه سيتم الانتهاء من تشطيب كافة العمارات والوحدات التى تنفذها الشركة فى الحى السكنى قبل الموعد المحدد من 3 إلى 5 أشهر.

 

وأضاف رئيس شركة المقاولون العرب، أن العمارة السكنية بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة تتكون من بدروم وأرضى و7 أدوار متكررة بمسطح 580 متر مربع للدور، ومسطح الوحدة مختلف يبدأ من 130 متر مربع وحتى 180 متر مربع شامل الخدمات، وتتكون الشقة من 3 غرف وريسبشن و2 حمام ومطبخ له بلكونة وحجرة نوم بحمام مستقل، وكافة الغرف لها مشارفها الخاصة، متشطبة سوبر لوكس، كل حمام به بانيو، وأحواض شطف.

 

وكشف صلاح، عن أن الدور فى العمارة مقسم على 4 شقق سكنية وكل عمارة بها 2 مصعد، لافتًا إلى أن نموذج a يصل مسطح الوحدة به 150 متر مربع، أما نموذج b فيصل مسطح الوحدة به لـ180 متر مربع، والدور الأرضى للعمارة مقسم على 3 وحدات فقط، مساحة الشقة الأولى 100 متر، والوحدات الثانية والثالثة 160 مترًا لكل وحدة، مشيدًا بنوع السيراميك المستخدم، حيث قال إنه من أجود أنواع السيراميك "البورسلين"، بالإضافة إلى استخدام أجود أنواع الألوميتال فى كافة النوافذ الزجاجية، وكرانيش عالية الجودة.

 

فيما كشفت مصادر مطلعة، أنه من المقرر أن يتضمن مبنى مجلس النواب، قاعة رئيسية تتسع لـ1000 نائب، إضافة إلى توفير 1000 مكتب مخصص لكل نائب، ويتضمن سكرتارية ومساعدين للنواب، وذلك ضمن إجراءات تيسير وتسهيل قيام النواب بأعمالهم، لافتا إلى أنه من المقرر أن تنتهى الشركة من تنفيذ مبنى البرلمان الجديد خلال عامين من الآن، مؤكدًا على أن المبنى سيتم تنفيذه على أعلى مستوى وبأفضل الإمكانيات الموجودة، ومن المقرر الانتهاء من خلال عامين من تاريخ بدء التنفيذ.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد شهد الأسبوع الماضى بدء الحفر بحى الفيلات بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث من المقرر تنفيذ 328 فيلا، و157 تاون هاوس بإجمالى 952 وحدة، وجميعها كاملة التشطيب.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، إن أعمال تنفيذ الحى السكنى (17 ألف وحدة سكنية فى مراحل التنفيذ المختلفة)، يتم معها بالتوازى تنفيذ أعمال الطرق والمرافق والبنية الأساسية، مشيرًا إلى أن نسبة تنفيذ المرافق التى تتولى وزارة الإسكان تنفيذها بالحى الحكومى 70%، الذى تشرف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة على تنفيذ مبانى الوزارات به، بينما تبلغ نسبة تنفيذ المرافق بالحى السكنى 60%، وكلف الوزير بسرعة البدء فى تنفيذ المبانى الخدمية بالحى السكنى.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع