نوعان للفيروس.. ما وضع كورونا في مصر الآن؟

نوعان للفيروس.. ما وضع كورونا في مصر الآن؟
نوعان للفيروس.. ما وضع كورونا في مصر الآن؟

مازال وضع فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-١٩" في مصر تحت سيطرة الأجهزة الصحية في البلاد، تزامنا مع الإجراءات الوقائية المتبعة في كافة محافظات مصر ومؤسسات الدولة للحد من انتشار الوباء.

وحسب آخر الاحصائيات التي خرجت عن وزارة الصحة في مصر فإجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء الجمعة، هو 101772 حالة من ضمنهم 87958 حالة تم شفاؤها، و5733 حالة وفاة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المستجدات بشأن وضع فيروس كورونا التاجي المستجد في البلاد حسب ما أعلن مسئولي وزارة الصحة: 

- مصر مازالت في الموجة الأولى من فيروس كورونا ولا يوجد دولة في العالم سوى الصين هي من استوفت شروط انتهاء الموجة الأولى من فيروس كورونا وحققت نسبة الـ 5% وأيضا وصلت إلى الـ 0%.

- فيروس كورونا له 10 أنواع، اثنان منهما يتواجدان في مصر وليسا بمستوى شدة باقي الأنواع، وحال عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية قد تدخل مصر في موجة ثانية.

- مصر أول دولة وضعت أدوية التجلط في بروتوكول علاج فيروس كورونا، وسبقنا دول كبيرة في بروتوكول علاج جيد.

- مصر نجحت في السيطرة على الوباء، حيث أصبحت الإصابات في الحدود المعقولة، التي ترهق المؤسسة الطبية مع توفر الأدوية ووسائل الحماية.

- مناعة المصريين القوية جدا، وأحد أسباب عدم انتشار فيروس كورونا مقارنة ببعض دول أوروبا.

يذكر أنه في نهاية 2019 وبداية 2020، ظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه.

وأحصت منظمة الصحة العالمية 35 لقاحًا مرشحًا ويتمّ تقييمه من خلال تجارب سريرية على الإنسان في أنحاء العالم، وهناك ٩ من بين هذه اللقاحات في المرحلة الأخيرة أو تستعدّ لأن تصبح في المرحلة الأخيرة، وهي المرحلة الثالثة للتجارب السريرية ويتمّ فيها تقييم فعالية اللقاح على صعيد واسع يشمل آلاف المتطوّعين.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر