"الناجح يرفع إيده".. أوائل الثانوية الأزهرية يتحدثون لـ"اليوم السابع".. الأول على الجمهورية: تلقيت نبأ نجاحى من شيخ الأزهر وكنت أحلم بمحادثته.. والثانية "زينب حربى" أصيبت بالعمى فى أول أيام الامتحانات.. صور

أناب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، أمس الخميس في اعتماد نتيجة الدور الأول لشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها (العلمي والأدبي) والعلوم الإسلامية للعام الدراسي 2019/2020، وأعلن وكيل الأزهر خلال المؤتمر الصحفي أن نسبة النجاح للشهادة الثانوية الدور الأول للقسم العلمي بلغت 72.99% بينما بلغت نسبة القسم الأدبي 64.84%، بنسبة نجاح عامة 67.66%، من إجمالي المتقدمين وعددهم 115443 طالبًا حيث حضر منهم 113987 طالبًا، الناجح 77122، الدور الثاني 32969، وبلغت نسبة نجاح العلوم الإسلامية 100%.

"اليوم السابع" شارك أوائل الثانوية الأزهرية فرحتهم حيث التقى فى البداية بالطالب أحمد مدحت مصطفى، الحاصل على المركز الأول فى الثانوية الأزهرية، على مستوى الجمهورية، ابن قرية بنى محمديات بمحافظة أسيوط بمجموع 100%، الذي بدوره كشف إنه تلقى خبر نجاحه عبر اتصال هاتفى من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر عصر اليوم، معبرا عن سعادته العارمة التى حلت عليه وعلى أفراد أسرته عقب استقباله نبأ نجاحه وتفوقه، وخاصة من فضيله الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن اتصال شيخ الأزهر وتهنئته بشكل شخصى أسعده، مشيرا إلى أنه كان دائما يحلم بلقائه والتحدث إليه، وأن ما خطه بيده فى دفتر أمنياته قد تحقق، موضحا أنه عجز عن الحديث أثناء اتصال فضيلة الإمام. 

وتابع: "كنت أثق بالله وأتوقع حصولى على مركز أول الجمهورية خاصة وأننى حصلت على أحد المراكز الأولى على مستوى الجمهورية فى الشهادة الإعدادية، وكان دائما أضع تفوقى نصب عينى".

وعن ظروف العام الدراسى للعام الحالي، أكد أن كورونا لم تؤثر على استذكاره لدروسه أو وقت مراجعته خاصة أنه دائم الاجتهاد وينظم وقته جيدا، وأنه يدرك أن التعلم والعلم بالنسبة له هو بمثابة التنفس والأكسجين للإنسان فلا يمكن الاستغناء عنه فى أى ظروف.

وقال الأول على الثانوية الأزهرية: "أتممت حفظ القرآن الكريم فى الابتدائية ولم أتجاوز الـــ12 عاما، بالإضافة لعشقى للقراءة فكنت أواظب على الاطلاع يوميا وأقرأ في جميع المجالات، وشاركت فى العديد من المسابقات داخل مصر وخارجها وأحلم أن أسافر لجميع أنحاء الدنيا للتعريف بالإسلام وسماحته والدعوة للدراسة بالأزهر الشريف، وأحب العالم الراحل أحمد زويل، الذى لا تفارق ذاكرتى لحظة استلامه زويل لجائزة نوبل".

وأوضح أحمد مدحت مصطفى، أنه كان طالبا بمعهد أسيوط النموذجى، ووالده يعمل أستاذ مساعد، رئيس قسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وحاليًا بإعارة خارج مصر، ولدية ثلاثة أشقاء، إحداهن بكلية الطب والأخرى خريجة الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والثالث نقيب شرطة بمديرية أمن أسيوط.

كما التقى اليوم السابع  بـ"زينب حربى محمود شحاتة"، ابنة قرية كوم العرب، بمحافظة سوهاج، الحاصلة على المركز الثانى على مستوى الجمهورية القسم الأدبى بالثانوية الأزهرية بمجموع 594 درجه، "كفيفة"، وأقل ما يتم وصفه بها أنها مقاتلة من نوع خاص، حيث عاشت حياتها مبصرة لمدة ثمانية عشر عاما وفى أول يوم امتحان لها العام الماضى بـ"امتحانات الثانوية الأزهرية علمى علوم وعقب دخولها اللجنة وإمساكها بورقة امتحان مادة الفقة فقدت بصرها ولم ترى الأسئلة الموجودة بورقة الامتحان.

وقال زينب: "كنت على أتم الاستعداد لدخول الامتحان ذاكرت ساعات طويلة وحددت الهدف وهو أن أكون الأولى على القسم العلمى ولكنى عندما دخلت إلى اللجنة العام الماضى بالقسم العلمى، وبعد أن أمسكت بورقة مادة الفقه لم أر شيئا نهائيا فطلبت الخروج من اللجنة وتم السماح لى بذلك بعد كتابة إقرار أننى سلمت ورقة الإجابة بيضاء".

وتابعت قائلة: "عدت إلى المنزل والدنيا كلها وقفت فوق رأسى لكن سرعان ما عدت إلى ربى وقلت الحمد لله اللهم أجرنى في مصيبتى وأجرنى خيرا منها وذهبت للطبيب فقال إننى أصبت بالعمى وسرعان ما وجدت أسرتى كلها بجانبى أبى وأمى وأشقائى وأقربائى وتحولت حياتى ودخلت الامتحان وتفوقت والحمد لله".

وقالت الطالبة المتفوقة:"أوجه رسالة للجميع وأقول لهم إن المحن يخرج من داخلها المنح والمنحة هي دائما من عند الله ومن يكون أمره بيد الله فلا يقف في وجه أحد فدائما اجعلوا ثقتكم بالله دائما حتى تتخطوا كل المحن وأننى أهدى النجاح لوالدى ووالدتى وأساتذتى".

يذكر أن وكيل الأزهر أعلن خلال المؤتمر الصحفي أن نسبة النجاح للشهادة الثانوية الدور الأول للقسم العلمي بلغت 72.99% بينما بلغت نسبة القسم الأدبي 64.84%، بنسبة نجاح عامة 67.66%، من إجمالي المتقدمين وعددهم 115443 طالبًا حيث حضر منهم 113987 طالبًا، الناجح 77122، الدور الثاني 32969، وبلغت نسبة نجاح العلوم الإسلامية 100%.

وكانت قد بلغت النسبة المئوية للنجاح العام الماضي 2018/ 2019  (49.98)% كنسبة عامة، ونسبة النجاح للقسم الأدبي 41.78% أما القسم العلمي 67.78%.

وهنأ وكيل الأزهر أوائل الثانوية الأزهرية على مستوى الجمهورية على ما بذلوه من جهد ليصلوا إلى هذا المستوى من التفوق، مبينًا أن هذه المرحلة هي بداية الطريق وليست نهايته وأن المرحلة المقبلة في حياتهم العلمية تتطلب جهدًا مضاعفًا لاستمرار تميزهم وتفوقهم، مقدمًا الشكر إلى أولياء أمور الطلاب الأوائل وغير الأوائل على ما بذلوه من جهد ورعاية تجاه أبنائهم، متمنيًا للجميع التوفيق في المرحلة الجامعية.

وأوضح أن ارتفاع نسبة النجاح هذا العام أظهرت معدن طلاب الأزهر الذين تحدوا كل الظروف التي واجهتهم بكل قوة وأن الإصرار على النجاح والتفوق كان مقصدهم، موجهًا الشكر لكل العاملين بالعملية التعليمية على ما بذلوه من جهود عظيمة في ظل هذه الظروف الصعبة.

فيما أعرب الطالب عمرو الحسينى خليل الرابع مكرر بالقسم العلمى بالثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية عن سعادته بتفوقه علميا، وحصوله على ذلك المركز بين الأوائل.

وأضاف الطالب لـ"اليوم السابع"، أنه كان يتوقع أن يكون من بين الأوائل، وذلك نتيجة المذاكرة المستمرة والاجتهاد طوال العام، مؤكداً أنه كان يكرس وقته للمذاكرة ومراجعة دروسه، حتى كلل الله تعبه بالنجاح.

وأشار عمرو الحسينى إلى أنه كان يحصل على دروس خصوصية فى المواد، وبعد انتشار فيروس كورونا المستجد فى البلاد توقف عن الذهاب للدروس الخصوصية، واستغل الوقت الذى كان يقضيه فى الدروس بالمذاكرة، وكانت ساعات المذاكرة تصل لـ10 ساعات يوميا.

وأوضح الطالب، أنه تعب وسهر الليالى فى سبيل تحقيق حلمه فى التفوق والنجاح، وكلل الله مجهوده بالتفوق، مبينا أن القرآن الكريم هو السبب الرئيسى فى النجاح وأيضًا الحفاظ على الصلاة فى أوقاتها كانت من أهم دوافع النجاح.

وأضاف الحسينى، أن شقيقه الأكبر كان من ضمن أوائل الثانوية الأزهرية العام قبل الماضى، والآن أصبح طالبا بكلية الطب، مؤكدًا أنه سيسير على خطى شقيقه وسيلتحق بكلية الطب.

وقدم الطالب الشكر لوالديه على وقوفهما بجانبه وتقديم الدعم والمساعدة والمساعدة له طوال السنه الدراسية.

وأكدت إيمان أبو زيد السيد، التاسعة مكرر على مستوى الجمهورية بالقسم العلمي، في الثانوية الأزهرية، والحاصلة على مجموع 648 درجة بنسبة 99.6٪، أنها ترغب في الالتحاق بكلية الطب، تخصص أطفال وأنها لم تكن تتوقع أن تكون من الأوائل، ولكنها عندما علمت صباحاً بان أسمها ليس من بينهم بكت.

وأضافت إيمان، لـ"اليوم السابع"، أن الفضل يعود لله ثم لوالدتها ووالدها، فوفرّا لها كل سبل النجاح والتفوق، وفرغتها والدتها للمذاكرة، والحمد لله تفوقت وحققت لها أملها.

وقالت إيمان أبو زيد: "رُبّ ضارة نافعة فقد كانت كورونا فائدة للطلاب، منعتنا من الدروس الخصوصية، وكنا منقطعين للمذاكرة، كما أن المناهج خففت، فكان خيرًا برغم انتشار المرض في العالم كله".

وقال أبو زيد السيد والد الطالبة، وكيل معهد غلوش الإعدادي بنين: "الحمد لله على نعمته، فقد كان يتوقع تفوق نجلته، ويكفينا شرفاً أنها حافظة للقرآن الكريم وعمرها 5 سنوات، فهي مطيعه، وكانت تتمنى أن تكون طبيبة".

وأكد والد الطالبة: كنا ننظم لها وقتها وكانت تذاكر من 8 إلى 10 ساعات يومياً، وكان يتابعها بصفه مستمرة، والحمد لله، فهي أكثر المقربين لكل أفراد العائلة سواء أعمامها أو أبناء وبنات أعمامها، خاصة أن ابنة عمها الاء السعيد الرفاعي معيدة، وأمل السعيد صيدلانية، وأية السعيد بآداب إعلام.

وأضافت نجلاء عيد عبد الوهاب، موظفة بالأبنية التعليمية، والدة الطالبة، إنها سعيدة بتفوق نجلتها فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً، فكنت مصممة على توفير كل سبل الراحة لها، فقد حقق الله أملنا فيها.

وقال محمد شقيق إيمان، طالب بالصف الأول الثانوي، إن تفوق شقيقته حافز له للتفوق وسيكون مثلها إن شاء الله، وأنه سعيد لأن شقيقته شرّفته في قريته مسير التابعة لمركز ومدينة كفر الشيخ.

وقد أعلن أحمد على، مدير إدارة الإمتحانات بمنطقة الأقصر الأزهرية، مساء اليوم الخميس، أسماء أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية بالمنطقة بشعبتيها العلمي والأدبي.

ففي القسم العلمي جاءت قائمة الطلاب الأوائل كالتالي:

إبراهيم سعد محمد محمود – معهد الأقصر 95,62% الأول

فاطمة محمد سيد أحمد أحمد مرسي _ معهد فتيات الدير  97,23% الثاني

فاطمة أحمد سيد أحمد محمد  - معهد فتيات الدير  96,46% الثالث

ندى سلطان نوبي حسن _ معهد فتيات الدير  96,31% الرابع

رنا حسيني السيد على - معهد فتيات طفنيس 96,15% الخامس

فيما جاءت أسماء الأوائل في القسم الأدبي كالتالي:

حسين إبراهيم عبد الرحيم بدوي – معهد الشيخ الأمير 95,87% الأول

حسن إبراهيم عبد الرحيم بدوي – معهد الشيخ الأمير 94,60% الثاني

الزهراء منصور عبد الراضي عبد الجليل - معهد فتيات المدامود 93,97% الثالث

عبير رمضان فهمي النوبي -  معهد فتيات الزينية بحري 93,49%الرابع

أروى علي عبدالرحمن راشد  - معهد فتيات الزينية بحري 92,54% الخامس

من جانبه، قدم الشيخ الدكتور خليفة محمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الأقصر الأزهرية، التهنئة للطلاب الأوائل وتمنَّى لهم التوفيق والمستقبل الواعد، كما حثَّ جميع الطلاب بالمنطقة على بذل المزيد من الجد والاجتهاد والسير على درب هؤلاء الطلاب المتفوقين، كما أعلنت منطقة شمال سيناء الازهرية، مساء اليوم، الخميس، أسماء اوائل الثانوية الأزهرية على مستوى المحافظة .

وحصل على أول محافظة قسم علمى الطالب محمد عاطف إبراهيم الابياري مجموع 645، والمراكز التالية محمد محمود محمد مجموع 640، ومحمد عبد المعطى محمد مجموع 639، وتسنيم محمد عبدالعظيم مجموع 634، ومحمد أحمد محمد مجموع 634.

وحصل على مركز أول محافظة قسم الأدبى مبصر، الطالبة ريم محمد عبد المجيد المغربى بمجموع 594، والمراكز التالية دارين جمعة محمد جمعة بمجموع 589، رودينا نبيل شحاته بمجموع 579، عبد الله احمد السيد بمجموع 577، وأحمد مجدى فتحى بمجموع 572.

وحصل على أول مركزين قسم أدبى كفيف كلا من الطالب صالح ابراهيم السيد بمجموع 467، والطالبة أميرة مصباح قنديل بمجموع 445.

يذكر أنه توزعت لجان إمتحانات  الشهادة الثانوية الأزهرية بشمال سيناء فى ادارة العريش بلجنة بنين العريش بمعهد بنين العريش الثانوى، وتشمل معهد بنين العريش الثانوى، ومعهد أبو بكر الثانوى بنين بالمساعيد، ولجنة فتيات العريش بمجمع فتيات المساعيد الازهرى، وتشمل معهد فتيات العريش الصفا، معهد فتيات أبو بكر الصديق بالمساعيد، معهد فتيات ضاحية السلام بالريسة.

ولجان ادارة رفح والشيخ زويد هى لجنة معهد الشيخ زويد بمجمع الشيخ زويد التعليمي بالسوق، وتشمل المعاهد المشتركة بنين وفتيات ابو طويلة ، الجورة ، الشيخ زويد ، رفح القديم ، رفح الجديد ، الماسورة ، نجع شبانة.

ولجان إدارة بئر العبد، وهي لجنة معهد بنين بئر العبد الثانوى، وتشتمل على معهد بنين بئر العبد الثانوى ، معهد فتيات بئر العبد الثانوى، ولجنة معهد فتيات رابعة بمعهد فتيات رابعة، وتشمل على معهد الكرامة، معهد بالوظة، معهد رابعة، معهد قاطية.

ولجان إدارة وسط سيناء، وتشمل لجنة وادى العمرو بمعهد وادى العمرو الازهرى، وتشتمل على معهد أم شيحان ، معهد وادى العمرو، ولجنة معهد المنبطح بمعهد المنبطح وتشمل معهد المنبطح، ولجنة معهد الجفجافة بمعهد الجفجافة الأزهري، وتشمل معهد الجفجافة.

احمد مدحت مصطفى
احمد مدحت مصطفى

 

التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (1)
التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (1)

 

التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (2)
التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (2)

 

التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (3)
التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (3)

 

التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (4)
التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (4)

 

التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (5)
التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (5)

 

التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (6)
التاسعة مكرر بالثانوية الأزهرية بكفر الشيخ (6)

 

الطالب عمرو الحسينى خليل الرابع مكرر
الطالب عمرو الحسينى خليل الرابع مكرر

 

زينب حربى محمود شحاتة (1)
زينب حربى محمود شحاتة (1)

 

زينب حربى محمود شحاتة (2)
زينب حربى محمود شحاتة (2)

 

زينب حربى محمود شحاتة (3)
زينب حربى محمود شحاتة (3)

 

زينب حربى محمود شحاتة (4)
زينب حربى محمود شحاتة (4)

 

زينب حربى محمود شحاتة (5)
زينب حربى محمود شحاتة (5)

 

زينب حربى محمود شحاتة (6)
زينب حربى محمود شحاتة (6)

 

زينب حربى محمود شحاتة (7)
زينب حربى محمود شحاتة (7)

 

زينب حربى محمود شحاتة (8)
زينب حربى محمود شحاتة (8)

 

زينب حربى محمود شحاتة (9)
زينب حربى محمود شحاتة (9)

 

زينب حربى محمود شحاتة (10)
زينب حربى محمود شحاتة (10)

 

زينب حربى محمود شحاتة (11)
زينب حربى محمود شحاتة (11)

 

زينب حربى محمود شحاتة (12)
زينب حربى محمود شحاتة (12)

 

زينب حربى محمود شحاتة (13)
زينب حربى محمود شحاتة (13)

 

زينب حربى محمود شحاتة (14)
زينب حربى محمود شحاتة (14)

 

زينب حربى محمود شحاتة (15)
زينب حربى محمود شحاتة (15)

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع