كورونا يواصل الزحف فى أمريكا.. واشنطن بوست: تسجيل أرقام قياسية للإصابات اليومية بالفيروس لليوم الخامس على التوالى.. 12 ولاية توقف خطط إعادة الفتح.. وفاوتشى يحذر من كارثة حال عدم الالتزام بالكمامة وتجنب الحشود

يواصل فيروس كورونا القاتل الزحف فى مختلف الولايات الأمريكية، لاسيما فى الجنوب والغرب، فى الوقت الذى تجاوز فيه عدد الإصابات اليومية فى الولاات المتحدة حاجز الـ 40 ألف لليوم الثانى على التوالى.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الحقيقة القاتمة لوباء كورونا واصلت ضرب الولايات المتحدة مع تسجيل 44.782 إصابة جديدة أمس، السبت، وهو ثانى يوم على التوالى تتجاوز فيه الحالات 40 ألف، وخامس يوم على التوالى يتم تسجيل فيه أرقام قياسية للإصابات فى يوم واحد.

70b82341a4.jpg

 وسجلت ولايات فلوريدا وجورجيا وثاوث كارولينا ونيفادا ارتفاعات جديدة فى حالات الإصابة اليومية التى يتم رصدها، فى حيت سجلت ولاية أريزونا أعدادا قياسية فى عدد حالات الدخول إلى المستشفى. أما ولاية تكساس فهى فى طريقها لتسجيل أرقاما قياسية لحالات دخول المستشفى المرتبطة بكورونا لليوم السادس عشر على التوالى، حيث يتم علاج 5523 مصاب حاليا. وقد زادت حالات العلاج بالمستشفيات بشكل كبير منذ يوم الذكرى عندما كان هناك 1511 مريضا بكوفيد 19 فى مستشفيات الولاية.

 

وتأتى هذه الأعداد مع تحرك المسئولين فى جميع أنحاء البلاد لإبطاء خطط إعادة الفتح مع إغلاق الشواطئ فى مقاطعة مدينة ميامى بفلوريدا حتى الرابع من يوليو، عطلة عيد الاستقلال، وأوقفت ولاية واشنطن تقدم عديد من المقاطعات نحو الدخول فى المرحلة الرابعة والأخيرة من إعادة الفتح.

b1725b48e1.jpg

وبلغ إجمالى عدد إصابات كورونا فى الولايات المتحدة 2.5 مليون شخص، وفقا لتقديرات جامعة جونز هوبكينز، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 125 ألف، لتصبح الدولة الأكثر تضررا من الجائحة فى العالم.

 

وفى ظل زيادة الإصابات بكورونا، أعرب حاكم ولاية تكساس جريج أبوت عن ندمه على السماح للحانات بالفتح فى وقت مبكر للغاية، وقال إنه لم يدرك كيف سينتشر الفيروس بهذه السرعة الكبيرة.

 

ونتيجة لتزايد الإصابات، علق فيه نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس خططه لإقامة فعاليات انتخابية فى ولايتى أريزونا وفلوريدا هذا الأسبوع بداعى الحذر فى ظل زيادة حالات كورونا فى هاتين الولايتين، بحسب ما قالت حملة إعادة انتخاب ترامب وبنس السبت.

 

من ناحية اخرى، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن 12 ولاية أمريكية قد أوقفت خطط إعادة الفتح الخاصة بها مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

 وأشارت الشبكة إلى أن واشنطن كانت أحدث ولاية تعلن وقف خطط إعادة الفتح. وقال حاكم الولاية جاى إنسلى أمس السبت: "نريد جميعا العودة إلى فعل كل الأشياء التى نحبها فى واشنطن خلال الصيف، وفتح اقتصادنا بالكامل لكننا لم نصل إلى هناك بعد"، وأضاف أن هذا موقف متطور، ولا يزال اتخاذهم للقرارات يستند على البيانات.

 

 وهناك 10 ولايات أخرى على الأقل، بعضها من الأعلى سكانا فى البلاد، والتى اتخذت إجراءات مماثلة على مدار الأيام القليلة الماضية. وتواجه حوالى 25 ولاية أمريكية زيادة فى حالات كورونا، وتهدد بأن تطغى على المستشفيات. وقال عمدة هيوستن بولاية تكساس إن معدل الإصابات المجتمعية الآن أعلى ثلاث مرات عما كان عليه قبل ثلاثة أشهر.

991467dc6b.jpg

وقال بيتر هوتيز، أستاذ الطب الاستوائى فى هيوستن، لشبكة سى إن إن، النمو فى إصابات كورونا بالمناطق الحضرية عبر الولايات المتحدة سيعنى على الأرجح زيادة دراماتيكية فى مسار الفيروس. ففى هذه المناطق على الأقل يرتدى الناس الكمامات الآن وأصبحت الحانات مغلقة وهناك بعض المناصرة القادمة من قاضى المقاطعة ورئيس البلدية، وتابع قائلا إنه لا يعرف إلى أى مدى سيؤدى ذلك إلى إبطاء الارتفاع العدائى بشكل لا يصدق، فالأمر أشبع بمحاولة إيقاف قطار قادم.

 

 وأوضحت "سى إن إن" أن الزيادة فى الحالات فى أكثر من منتصف الولايات يأتى مع خروج الأمريكيين للقيام بالأنشطة الصيفية وفى ظل تخفيف القيود بعدما أمضوا الربيع فى منازلهم للحد من انتشار الفيروس، ودعا د. أنتونى فاوتشى، أبرز خبراء الأوبئة فى الولايات المتحدة الأمريكيين إلى العودة إلى الأساسيات لمنع انتشار الفيروس وتجنب إصابتهم، مؤكدا على ضرورة تجنب الحشود وارتداء الكمامات، واصفا التخلى عن ذلك بأنه وصفة لكارثة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع