"حرب أسماك".."الصيد" آخر ساحات الخلاف بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى ..الجارديان: عدم حسم حقوق الصيد فى المياه البريطانية مأزق يزيد فرص الخروج بلا اتفاق ..وبريطانيا تؤكد عدم تمديد الفترة الانتقالية بعد ديسمبر

أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستخبر الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة أنها لن تسعى إلى تمديد فترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقالت النائبة بيني موردانت ، فى مجلس العموم في تحديث حول محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أنها ومايكل جوف "سيشددان على أننا لن نقوم بتمديد الفترة الانتقالية" عندما يلتقيان بنظراء الاتحاد الأوروبي في اجتماع اللجنة المشتركة لبريكست يوم الجمعة.

النائبة بيني موردانت
النائبة بيني موردانت

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ذلك أدى إلى اتهام فوري للحكومة بالتصرف بتهور ، حيث اتهم النائب الوطني الاسكتلندي النائب بيت ويشارت المحافظين بمحاولة "تكديس البؤس " لاسيما مع آثار كوفيد19 وبريكست الاقتصادية واصفا إياهما "بالفرسان التوأم لنهاية العالم الاقتصادية" حيث يعرقلان أي احتمال للانتعاش.

وأصرت موردونت على أن البلاد لن "يتم دفعها  على حافة الهاوية" ، وأعربت عن أملها في التوصل إلى اتفاق بحلول الخريف. وقالت إن الحكومة ستكون قادرة على تحويل الأموال من خزائن الاتحاد الأوروبي إلى "رفع مستوى" الاقتصاد البريطاني.

وألمحت أيضًا بقوة إلى أن التخطيط بدون صفقة قد عاد إلى الطاولة. وعندما سئلت عن الاستعدادات التي تقوم بها الحكومة لانهيار المحادثات ، قالت للمجلس "سيكون من الحكمة بالنسبة لنا الاستعداد لأى سيناريو".

6fcf1a22a4.jpg

وضغطت راشيل ريفز ، مستشارة الظل في دوقية لانكستر ، على الحكومة لتكريم الصفقة التي وعد بها بوريس جونسون في حملته الانتخابية العامة.

وكانت تتحدث حيث قالت وزيرة البيئة السابقة تيريزا فيليرز إن الحكومة لن تستسلم لمطالب الاتحاد الأوروبي للوصول إلى مياه الصيد البريطانية.

 

وقالت فيلييرز "لن نرى التسويات القادمة من حكومة بوريس" ، مجادلة بأن سياسة المصايد المشتركة "غير عادلة بشكل فادح".

 

جاء ذلك عقب تعليقاتها بعد أيام من عرقلة محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق تجاري مستقبلي بسبب أربعة مجالات رئيسية للخلاف ، بما في ذلك وصول القوارب الأوروبية إلى البحار البريطانية.

 

وأضافت "الجارديان" أن المأزق المتعلق بتقاسم مياه الصيد البريطانية أدى إلى وضع احتمالات اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق وفي حالة من الفوضى ، حيث دعا كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تسريع المحادثات في محاولة لكسر الجمود في يوليو.

3bb527d5a8.jpg

وأكدت المملكة المتحدة باستمرار أنها لن تمدد الفترة الانتقالية التي تنتهي في ديسمبر.

 

وقالت كاثرين بارنارد ، وهي زميلة كبيرة في مركز بحثى ، في تقرير منفصل إن خطر عدم التوصل إلى اتفاق يثير احتمال نشوب حروب أسماك قبيحة تتعلق بحقوق الصيد فى المياة البريطانية بالإضافة إلى مشاكل بشأن الاختصاص القضائي لمحكمة العدل الأوروبية في النزاعات. حول التجارة ومساعدة الدولة والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

وأوضحت الصحيفة أن صادرات سمك السلمون ، وهي جزء مهم من اقتصاد الصيد في اسكتلندا ، ستصبح خيارًا أكثر تكلفة للمتعهدين فى الاتحاد الأوروبي بتعريفة جمركية 2 ٪ على سمك السلمون الطازج و 13 ٪ على سمك السلمون المدخن.

fe22705477.jpg

وقال جيمس كين ، الزميل في مؤسسة التفكير المستقلة بمعهد الحكومة إن دراسة أجرتها جامعة Wageningen في هولندا مؤخرًا أظهرت أنه في حين أن الصيد البريطاني سيكسب 420 مليون دولار من الوصول الحصري إلى مياه المملكة المتحدة ، فإنه سيخسر 500 مليون دولار من فرض الرسوم الجمركية والحواجز غير التعريفية على صادراته.

 

وقالت فيلييرز ، التى شاركت فى حملة من أجل خروج بريطانيا ، إن مجتمعات الصيد "تمت التضحية بها" عندما انضمت المملكة المتحدة إلى التكتل الأوروبي عام 1973 وسيتم الدفاع عنها، موضحة "ليست نية معلنة أن نقصر ونتيح المياه البريطانية مجانًا لقواربنا ، ولكن أعتقد أن العديد من الأشخاص بمن فيهم أنا يعتقدون أن الحصة التاريخية من الموارد التي كانت السفن البريطانية تصل إليها غير عادلة بشكل كبير ، ونحن بحاجة إلى علاج ذلك ".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع