الداخلية تحارب "الكمامة المغشوشة" لحماية صحة المواطنين.. مداهمة مصنع بالمنوفية وشركتين بالقاهرة والإسكندرية لبيع كمامات مجهولة المصدر.. تحريز 24ماكينة خياطة وأطنان من الأقمشة.. خبير: يجب الإبلاغ عن تجار الأوبئة

يجد بعض الخارجين عن القانون من الأوبئة بيئة خصبة لتجارتهم غير المشروعة، أملاً فى تحقيق الربح، حتى لو كان على حساب صحة المواطنين، حيث استغل البعض حاجة المواطنين للكمامات مع ظهور وباء كورونا، وقرروا ضخ كميات من الكمامات المغشوشة ومجهولة المصدر بالأسواق لجمع مزيد من المال، لكن الأجهزة الرقابية كانت لهم بالمرصاد.

ادوات التصنيع
ادوات التصنيع

وفى هذا الإطار، تمكنت إدارة شرطة التموين بمديرية أمن المنوفية بالإشتراك مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة والجهات المعنية عقب تقنين الإجراءات من ضبط مالك مصنع غير مرخص لإنتاج الكمامات بدائرة مركز شرطة تلا لادارته مصنع بدون ترخيص وحيازة مستلزمات إنتاج مجهولة المصدر وإنتاج كمامات غير مطابقة للمواصفات الصحية والقياسية.

وعثر بالمصنع على 24 ماكينة خياطة، و30 توب ليكرا قطن مختلفة الألوان زنة الواحدة 20 كيلو جرام ،و25 كرتونه خيط بكل كرتونه 12 بكرة مختلفة الألوان طول الواحدة 5000 متر ، و 17000 ملصق ، و 12000 كمامة قماش مختلفة الألوان مغلفة ومعده للبيع، و 20000 كمامة قماش تحت التصنيع ، وورد تقرير لجنة التفتيش الصيدلى المرافقة للمأمورية بأن الكمامات غير صالحة للإستخدام ، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

تصنيع الكمامات
تصنيع الكمامات

ولم تكن هذه الواقعة هى الأولى من نوعها، وإنما تمكنت إدارة شرطة التموين بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط شخص فى منطقة الرمل بالإسكندرية لمزاولته نشاط تجارى غير مشروع فى مجال الإتجار بالمستلزمات الطبية مجهولة المصدر والغير مطابقة للمواصفات القياسية وبدون ترخيص من الجهات المختصة ، مستخدماً إحدى السيارات، حيث ضُبط بحوزته "12500 كمامة مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات القياسية" وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

واستهدفت الشرطة شركة غير مرخصة لتجارة المستلزمات الطبية فى الوايلى بمحافظة القاهرة وضبط صاحبها لحيازته " 5059 جهاز وقطعة مستلزمات طبية عبارة عن "جهاز إستنشاق ، كمامة ، جوانتى" مجهولة المصدر ، تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، مدخلاً الغش والتدليس على جمهور المستهلكين.

 

المضبوطات
المضبوطات

وبدوره، أشاد اللواء علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمني، بالضربات الاستباقية التى توجها وزارة الداخلية لتجار الأوبئة، فى إطار الإجراءات التى تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس "كورونا"، وإضطلاع وزارة الداخلية بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة بإتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين، وإستمراراً للجهود المبذولة لمكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها خاصةً الجرائم المتعلقة بتصنيع المستلزمات الطبية بدون ترخيص وإستغلال الظروف الراهنة لتحقيق أرباح غير مشروعة .

وأكد الخبير الأمني، فى حديثه لـ"اليوم السابع" على أهمية تعاون المواطنين مع الجهات الرقابية والابلاغ عن تجار السوق السوداء.

ولم يتوقف دور الداخلية عند هذا الحد لمجابهة فيروس كورونا، وإنما تمكنت الأجهزة الأمنية خلال 24 ساعة من ضبط عدد من المخالفين لقرار الحظر على مستوى الجمهورية، حيث تم ضبط 5109 شخص مخالف لقرار حظر تحرك المواطنين.

ونجحت الجهود ـ بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية ـ فى ضبط 2702 مركبة مخالفة، حيث تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية متابعتها - بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية - لإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأسفرت جهود الداخلية خلال 24 ساعة عن ضبط 1045 قضية تموينية على مستوى الجمهورية، من بينها ضبط 121 قضية فى مجال إحتكار وحجب السلع والتلاعب بالأسعار، فضلاً عن ضبط 251 مخالفة فى مجال غلق المحال والمطاعم والمراكز التجارية، وغلق مكان نشاط تعليمى مخالف ،و تواصل أجهزة وزارة الداخلية متابعتها - بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية- لإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

 

المصنع

المصنع

وتأتى هذه التحركات فى إطار حرص وزارة الداخلية على سلامة المواطنين وتنفيذاً للإجراءات التى تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس "كورونا" المستجد من بينها تنظيم مواعيد فتح وغلق "المطاعم والمقاهى والكافيتريات والمراكز التجارية، والأندية الرياضية، والشعبية، ومراكز الشباب" وكذا توجيه الحملات بالتنسيق مع الجهات المعنية للتصدى لممارسات إخفاء السلع والتلاعب فى أسعارها، ومواجهة مختلف أشكال الغش التجارى، وذلك من خلال مراقبة الأسواق وتكثيف الحملات على المتاجر والمحلات العامة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع