التليفزيون هذا المساء.. شيخ الأزهر: الصوم كان عبادة معروفة لدى القدماء حتى غير المؤمنين.. أحمد كريمة: المرأة غير مطالبة بأداء صلاة الجمعة.. ابنة الدكتور أحمد اللواح: أخذت 8 عينات كورونا جميعها إيجابية

التليفزيون هذا المساء.. شيخ الأزهر: الصوم كان عبادة معروفة لدى القدماء حتى غير المؤمنين.. أحمد كريمة: المرأة غير مطالبة بأداء صلاة الجمعة.. ابنة الدكتور أحمد اللواح: أخذت 8 عينات كورونا جميعها إيجابية
التليفزيون هذا المساء.. شيخ الأزهر: الصوم كان عبادة معروفة لدى القدماء حتى غير المؤمنين.. أحمد كريمة: المرأة غير مطالبة بأداء صلاة الجمعة.. ابنة الدكتور أحمد اللواح: أخذت 8 عينات كورونا جميعها إيجابية

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

شيخ الأزهر: الصوم كان عبادة معروفة لدى القدماء حتى غير المؤمنين

هنأ فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الأمة الإسلامية بشهر رمضان المبارك، قائلًا كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول الشهر الكريم المبارك.. شهر رمضان شهر الخير والبركة والمغفرة والرحمة والعتق من النار، وفي هذه الساعات الأول من هذا الشهر الكريم نسأل الله تعالى العفو والعافية مما أصاب البلاد والعباد ونسأله اللطف بما نزل بنا وبغيرنا من الضراء".

ودعا فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، خلال الحلقة الأولى من برنامج "الإمام الطيب"، إلى تدبر وتذكر ما تضمنه قولُه سبحانَه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَات" من إرشاد ونداءٍ للمؤمنينَ بأن لا يستوحشوا من رمضان، وألَّا يستثقلوه، وألَّا يستقبلوه بصدرٍ ضَيِّقٍ، حيث إن فريضة الصوم لم تكن قاصرة على المسلمين فقط، بل كتبَها الله على الأممِ السابقةِ أيضًا، وفي هذا تأنِيسٌ للمسلمينَ، وترغيبٌ لهم في تأديةِ هذه الفريضةِ التي تمثِّلُ ركنًا ثابتًا من أركانِ الدينِ في كلِّ زمانٍ ومكانٍ.

وأوضح أن الصوم كان عبادة معروفة لدى القدماء، حتى لدى غير المؤمنين من الوثنيين واليونانيين الأقدمين والرومان، ويؤكد المؤرخون أن الصوم كان ركنًا من أركان عبادات هذه الأمم، فقد طبقته البارهمة في الهند وفرضته على الجميع حتى على الشيوخ والمرضى كما طبقته طوائف اليوجا فكانوا يصومون صومًا متواصلًا من 10 لـ 15 يومًا، والأمر كذلك عند البوذية يصومون يومًا وليلة لا يذوقون فيها شيئًا وكذلك الصينيين وقدماء المصريين والرومان، وهو ومن شعائر الدين عند اليهود ومنصوص عليه في التوراه، كذلك المسيحيين حيث يمتنعون عن أكل اللحوم بكل أنواعها، وهذا ما يفسر قول الله تعالى "كامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ".

محافظ الإسكندرية عن مجسم "الكعبة": عادة سنوية للبسطاء.. ونقف للتجمعات بالمرصاد

علق اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على تصدر اسم المحافظة تريند مصر على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، بعد انتشار مقطع فيديو لمسيرة نظمها المواطنون فى الإسكندرية مع بداية أول يوم بشهر رمضان الكريم، حيث طافوا فى شوارع الإسكندرية حاملين مجسما للكعبة المشرفة، ورددوا هتافات "الله أكبر"، و"مفيش كورونا".

وقال خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية: "مصر تتغير للأفضل ونحن بحاج لتغيير بعض الموروثات.. وما حدث كان في شارع جانبي وهو عادة سنوية يقوم بها البسطاء، وهذا المجسم متواجد منذ سنوات، حيث يخرجون من شارع فرعى، ثم يتم تعليقه في الميدان، وهذا الأمر معتاد سنويًا، وفى الظروف العادية يمر المشهد عاديًا، لكن في ظل أزمة كورونا، فإن الأمر خطأ كبير ويتنافى مع كل الإجراءات الوقائية.. لكن الأمن قام بدوره الفعال وتم ضبط القائمين على هذا المجسم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وتوقيع 4 آلاف جنيه غرامات خرق الحظر على كل فرد وعددهم 20 شخصا".

وطالب أهالى الإسكندرية والمحافظات المجاورة، عدم التجمع على الكورنيش، قائلًا: "التجمعات ممنوعة نهائيًا وسنقف لها بالمرصاد.. ولا داعى للإفطار على الكورنيش نهائيًا".

كما طالب أهالى الإسكندرية والمحافظات المجاورة، عدم التجمع على الكورنيش، قائلًا :"التجمعات ممنوعة نهائيًا وسنقف لها بالمرصاد.. ولا داعى للإفطار على الكورنيش نهائيًا"، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لبحث أسباب نقاء مياه البحر المتوسط بالمحافظة.

أحمد كريمة: المرأة غير مطالبة بأداء صلاة الجمعة

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المرأة المسلمة غير مطالبة بأداء صلاة الجمعة، بل هى فريضة على الذكور فقط.

وأضاف أحمد كريمة ، خلال برنامج "نور النبي" الذى يقدمه حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، إن الإسلام أباح للمرأة أن تصلي الجمعة فى المسجد ولكن لم يفرضه عليها.

وأوضح أن المرأة تصلي فى المسجد خلف صفوف الذكور والأطفال، موضحًا إنه لابأس إن صلت خلف الستار مثلما هو مستحدث حاليا ببعض المساجد.

وذكر أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المرأة فى الإسلام لها ذمة مالية مستقلة ويجوز لها التصدق بدون رجوع إلى زوجها.

وأضاف أحمد كريمة، أن الإسلام جعل للمرأة ذمة مالية مستقلة، ويجوز لها التصرف فى أموالها دون الرجوع للزوج، لافتا إلى أن المرأة لا تستطيع التصرف أو التصدق فى أموال الزوج، فيجوز لها أن تصرف الثلث دون علمه، إلا إذا أطلق لها وأذن.

من ناحية أخرى، ذكر الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن ولاة الأمر لم يمنعوا صلاة الجماعة فى جائحة كورونا، مثلما يردد البعض، موضحاً أن الحكومة المصرية لم تمنع صلاة الجماعة، بل حذرت فقط من التجمعات.

وأوضح الدكتور أحمد كريمة، إن صلاة الجمعة لها بديل وهو الظهر، والأصل فى صلاة التراويح أن تصلي فى المنزل، مثلما فعل النبي صلي الله عليه وسلم، الذى لم يصل التراويح إلا ليلتين فقط فى المسجد.

 

ابنة الدكتور أحمد اللواح: أخذت 8 عينات كورونا جميعها إيجابية

قالت إسراء اللواح، ابنة الطبيب أحمد اللواح المتوفى بسبب إصابته بالعدوى من المرضى، إنها أجرت 8 تحاليل حول كورونا، وجميعها كانت إيجابية، قبل أن تجرى تحليلين أخيرين وكانت نتائجهما سلبية.

وأضافت خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية،: "قضيت 25 يومًا بالمستشفى وأخذت 8 عينات كانت إيجابية ثم كانت العينة التاسعة والعينة العاشرة سلبيتين ".

وأشارت إلى أنها كانت دائمة التواجد برفقة والدها، مستطردة: "والدى استقبل 3 حالات كانت مصابة بفيروس كورونا، واختلط والدى بحالة منهم، وواجه التعب يوم  23 مارس بارتفاع درجة الحرارة وآلام بالجسم قبل أن يرحمه الله".

أبرزت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية، إرث الدكتور أحمد اللواح، الذى وافته المنية بعد إصابته بفيروس كورونا، وقالت إنه كان "العمود الفقرى" لأسرته، حيث كان يجمعهم كل أسبوع فى منزله فى مدينة بورسعيد ويرعى أبناء الأسرة الصغار ويسألهم عن آمالهم وأحلامهم.

وأوضحت الوكالة، التى بدأت سلسلة من القصص لتكريم ضحايا الفيروس فى جميع أنحاء العالم، أن الدكتور أحمد أحب جمع العائلة بأكملها كل أسبوع في منزله بحضور والديه وزوجته وأولاده وجميع أشقائه وأطفالهم وأطفال أطفالهم. كان يلعب في كثير من الأحيان مع الأطفال ويسألهم عن آمالهم وأحلامهم.

وفي اجتماعهم الأخير ، قال اللواح ،  لابنه محمد ، 13 سنة ، "أريدك أن تكون طبيبا". فوجئت شقيقة اللواح الصغرى مي، وسألته "لماذا ا؟ أنت تقول دائما إن الطب مجال صعب". فرد اللواح: "أريده أن يسلك طريقي ويأخذ مكاني".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع