الستات أم الرجال من مناعته أقوى فى مواجهة الأمراض وما السبب؟.. السيدات أقل إصابة لنزلات البرد والانفلونزا وجهازهن المناعى أفضل .. و الرجل أكثر عرضة للوفاة نظرا لضعف مناعته

"الرجال هم الأكثر عرضا لخطر الوفاة بفيروس كورونا"، هى الجملة التى نسمعها دائما فى الفترة الاخيرة ، حيث ارتفعت معدلات الاصابة بفيروس كورونا عند الرجال عن النساء فى ايطاليا والصين كما ارتفع نسبة الوفيات بينهم ايضا بمعدل 10 حالات من الرجال امامها حالة واحدة من السيدات، مما اثار القلق بين الكثيرون فما هو السبب هل للتدخين دور فى ذلك أم ان مناعة السيدات أقوى من الرجال؟

20200407084501451.jpg

وحسب ما ذكره موقع theconversation ، أن المرأة تتمتع بجهاز مناعى اقوى من الرجل لأنها تمتلك 2 من  كروموسوم x فى جيناتها، وأن المرأة اقل عرضا للاصابة بنزلات البرد والأنفلونزا مقارنة بالرجال وذلك لانها تتميز بجهاز مناعى أقوى يجعلها تقاوم الامراض الفيروسية والبكتيرية، وعلى الرغم من ذلك فهى أكثر عرضا للامراض المناعية عن الرجال لان من الممكن ان يهاجم الجسم نفسه فى بعض الحالات.

 

و أن أغلب الحالات التى تعانى من الحساسية والصداع النصفى ومشاكل القولون وأمراض المناعة الذاتية من النساء، وعند البحث عن الخلايا البدنية وهى نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء والتى تعد جزء من جهاز المناعة اكتشف فريق البحث ان هناك اختلافات جنسية فريدة  فى الخلايا البدنية والتى تفسر سبب ذلك، حيث اتضح ان الخلايا البدنية الانثوية تصنع وتخزن المزيد من المواد الالتهابية عند تنشيطها عن طريق الاجهاد او مسببات الحساسية والتى يمكن أن تثير استجابة مناعية اكثر عدوانية مثل الحساسية المفرطة.

وان هذه المواد مسئولة عن اعراض الامراض المرتبطة بالخلايا البدنية بما فى ذلك احتقان مجرى الهواء والصداع والم البطن ومشاكل الجهاز الهضمى وضيق التنفس .

94da08a4d3.jpg

 

ونظرًا لأن النساء لديهم أجهزة مناعية أقوى بكثير من الرجال ، فيمكنهم تركيب استجابات مناعية أكثر فعالية ضد الفيروسات والبكتيريا، في حين أن السبب الدقيق الذي يجعل الإناث تستجيب استجابة مناعية أكبر غير مفهومة بالكامل ، فمن المحتمل أن تكون الخلايا البدينة عامل مهم فى ذلك.

46ac8a3c5e.jpg

فالخلايا البدينة هي الخلايا المناعية الأولى التي يتم تنشيطها استجابة للعدوى المسببة للأمراض وهي ضرورية لتنسيق الاستجابات المناعية اللازمة لإزالة العدوى ولتطوير مناعة وقائية لمنع العدوى اللاحقة لذلك تكون أجهزة المناعة لدى النساء أعلى، وأن نسبة الوفيات بالامراض عند الرجال أعلى من النساء.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع