أنت عمري بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم

أنت عمري بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم
أنت عمري بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم
 
 
 
كتب الشاعر أحمد شفيق كامل أغنية أنت عمري وذهب إلى الموسيقار محمد عبد الوهاب في شقته المطلة على نيل الزمالك وعندما أستمع إلى كلمات الأغنية أعجبته جدا وأمسك العود وبدأ يلحن مذهب الأغنية وبعد أن وضع محمد عبد الوهاب اللمسات الأولى لمذهب الأغنية اتفق مع الشاعر أحمد شفيق كامل على أن يكمل اللحن وبعد أن اكتملت الأغنية طلب محمد عبد الوهاب عدم الحديث بشأنها لأي جهة إعلامية .
ظلت الأغنية مع محمد عبد الوهاب 5 سنوات وفى عيد العلم عام 1964 قام الزعيم جمال عبد الناصر بتكريم الموسيقار محمد عبد الوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم وعندما تقدما معًا لمنصة التكريم طلب الرئيس جمال عبد الناصر منهما أن يجتمعا معًا في أغنية من ألحان محمد عبد الوهاب وغناء أم كلثوم .
كان محمد عبد الوهاب مسجل بصوته ولحنه أغنية أنت عمري على شريط كاسيت ليغنيها للجمهور وكان شريط الكاسيت عند الشاعر أحمد شفيق كامل مؤلف أغنية أنت عمري وفي يوم من الأيام كان أحمد الحفناوي عازف الكمان عند أم كلثوم وتحدث معها عن أول عمل مع ألحان محمد عبد الوهاب وخرج أحمد الحفناوي من عند أم كلثوم وذهب إلى محمد عبد الوهاب واتصل محمد عبد الوهاب بأم كلثوم وفي اليوم التالي ذهب إلى كلثوم ومعه العود وسمعها جزء من اللحن فأعجبت به .
الموسيقار محمد عبد الوهاب اتصل بالشاعر أحمد شفيق كامل وقال له : شريط أنت عمري لسه عندك ؟ فقال : نعم .. فقال محمد عبد الوهاب : أرسله لي .. فأرسله وفي اليوم التالي أرسل محمد الوهاب شريط الكاسيت إلى الشاعر أحمد شفيق كامل وعندما سمعه وجده فارغا .. فاتصل بمحمد عبد الوهاب وقال له : الشريط ده مش بتاع أنت عمري فقال محمد عبد الوهاب : لأ هو .. فقال أحمد شفيق كامل : الشريط فارع فتبسم محمد عبد الوهاب وقال أنا مسحته حتى لايسمعه أحد قبل غناء الأغنية ولم يخبره أن أم كلثوم سوف تغني أغنيته أنت عمري .
 طلبت كوكب الشرق أم كلثوم من الموسيقار محمد عبد الوهاب حضور الشاعر أحمد شفيق لتغيير بعض الكلمات وبدأت البروفات بعد أن طلبت أم كلثوم من الشاعر أحمد شفيق كامل تغيير ( شوقوني عنيك لأيامي اللي راحوا ) إلى ( رجعوني عنيك لأيامي اللي راحو ) لأن أم كلثوم رأت أنه من العيب أن تقول سيدة (شوقوني) وأن في هذه الكلمة تناقضاً بين معنيين بين (شوقوني عنيك لأيامي اللي راحوا) و(علموني أندم علي الماضي وجراحه) فكيف نشتاق لشيء نندم عليه فشرح لها الشاعر أحمد شفيق كامل أن الندم على العمر الذي راح هدراً على الحبيب دون أن يكون حبيبها فيها فقالت : لكن الناس لن تفهم هذا بسهولة وبالفعل تم تغيير (شوقوني) إلى (رجعوني).
يوم الخميس 6 فبراير عام 1964 أجرت أم كلثوم بروفة مع محمد عبد الوهاب حتى الظهر ثم نامت بعدها وذهب محمد عبد الوهاب إلى المقابر وزار قبر أمه وفي الساعة الثالثة بعد الظهر عاد إلى المنزل ونام.
ذهبت أم كلثوم في المساء إلى مسرح حديقة الأزبكية لإحياء حفلها وبدأت الحفلة وأخذ حسين شاش يقدم الحفل للجمهور عبر الأثير وانفرج الستار عن أم كلثوم التي كانت ترتدي فستاناً من الشيفون الأخضر الزيتوني المحلى صدره بفصوص من الكريستال وبدأت أم كلثوم تغنى أغنية كل ليلة وكل يوم ووصل محمد عبد الوهاب إلى المسرح ودخل من باب الكواليس وعندها انتهت الأغنية دخلت أم كلثوم إلى الكواليس  فهنأها محمد عبد الوهاب ثم دخلت إلى حجرتها وأسرع هو إلى خشبة المسرح فاستبقى الموسيقيين وبدأ من خلف الستار يجري معهم البروفات الأخيرة وركز اهتمامه في إجراء بروفات على المقدمة الموسيقية بالذات وعلى تغيير المقدمة الموسيقية لكوبليه (الليالي الحلوة والشوق والمحبة) والتي كانت قد سجلت في الأستوديو بشكل آخر وكانت أم كلثوم في حجرتها تتلو بعض آيات القرآن وفي الساعة الثانية عشرة والنصف قامت وتوجهت إلى خشبة المسرح واشتركت مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في البروفات الأخيرة وفي هذه الأغنية أدخل محمد عبد الوهاب الجيتار لأول مرة في أغنيات أم كلثوم.
 ألغت إذاعة دمشق نشرة الأخبار وهذا لايحدث إلا مع أم كلثوم واستمرت في إذاعة الحفل على الهواء مباشرة .  
في الساعة الثانية عشرة و40 دقيقة رفع الستار عن أم كلثوم بعد أن قدمها الإذاعي جلال معوض لمستمعي الإذاعة وكان الموسيقار محمد عبد الوهاب خلف الديكور الذي يحيط بأم كلثوم وفرقتها ولم يفصله عن أم كلثوم سوى ستة أمتار ومع بداية المقدمة الموسيقية بدأ محمد عبد الوهاب يسمع من خلف الكواليس وقلبه يخفق تصفيق الجمهور بعد المقدمة الموسيقية وبعد أن غنت أم كلثوم بكى محمد عبد الوهاب من شدة تجاوب الجمهور مع الأغنية .
الإذاعي القدير محمد مرعي كان في اليمن في ذلك الوقت وكانت إذاعة صنعاء وقتئذ تفتقر للإمكانيات الفنية التي تمكنها من نقل إذاعة خارجية علي الهواء مباشرة ولا حتى الانضمام لأية إذاعة أخرى للمشاركة في نقل حفل أو مناسبة ما على الهواء فراودت الإذاعي محمد مرعي فكرة بدائية وقال : ماذا لو وضعنا جهاز راديو أمام ميكروفون استوديو الهواء ؟ .. ضحك صديقه المهندس الإذاعي محمود إسماعيل رحمه الله وقال : نجرب .
 ذهب الإذاعي القدير محمد مرعي إلى سوق الملح الشهير بصنعاء واختار نوع جهاز الراديو بنفسه وعاد إلى الإذاعة واختار فترة لا يبث فيها الاستوديو على الهواء ووضع جهاز الراديو أمام الميكروفون ثم ثقب فتحة صغيرة في أسفل باب الاستوديو مرر منها سلكا يصل جهاز الراديو بصاري هوائي على سطح المبني وأجرى المهندس الإذاعي محمود إسماعيل بعض العمليات الفنية وبعد ذلك أغلق باب الاستوديو وفتح جهاز الراديو وأخذ يدير مؤشره الباحث عن موجات الإذاعات وإذا بصوت أحد برامج إذاعة القاهرة يصل إلى أسماعهما بوضوح وثبات بنسبة تفوق التسعين بالمائة ونجحت التجربة . 
في ليلة حفل أم كلثوم راجع الإذاعي القدير محمد مرعي مع الفنيين الترتيبات الفنية البدائية واطمأن أن كل شئ على مايرام وقبل موعد الحفل ببعض الوقت أذاع الإذاعي محمد مرعي أكثر من مرة أن إذاعة صنعاء سوف تنضم بعد قليل إلى إذاعة القاهرة لنقل الحفل الغنائي الساهر التاريخي الذي تحييه كوكب الشرق أم كلثوم وتقدم فيه أغنيتها الجديدة أنت عمري من تلحين الموسيقار محمد عبد الوهاب في أول لقاء فني يجمع بينهما وفي لحظة إعلان مذيع استوديو الهواء بإذاعة القاهرة الانتقال إلى الإذاعة الخارجية تم ضم إذاعة صنعاء إليها وجاء أجمل صوت الإذاعي القدير جلال معوض يصف بكلمات شاعرة عذبة ساحرة آسرة اللحظات التاريخية تمهيدا لظهور أم كلثوم .
استغرقت أم كلثوم في غناء أنت عمري على المسرح 133 دقيقة ومقدمتها الموسيقية 14 دقيقة وقد عزفتها فرقة موسيقية مكونة من 22 عازفا واستخدم الجيتار الكهربائي لأول مرة في أغاني أم كلثوم وتصفيق الجمهور استغرق من وقت الأغنية 15 دقيقة. 
انتهى الحفل بعد الساعة الرابعة صباح يوم الجمعة 7 فبراير 1964 وكانت صحف القاهرة قد صدرت طبعاتها الأولى أما صحف يوم السبت فقد أسهبت في الحديث عن الحفل وعن لقاء السحاب .. اللقاء الأول الذي جمع صوت أم كلثوم بألحان محمد عبد الوهاب.
نذكر أن صحيفة أخبار اليوم كتبت : 
أنت عمري .. أطول وأجمل أغنية عربية 
أم كلثوم ..غيرت نتائج مباريات الدوري.
أما جريدة الأهرام فقد كانت عناوينها :
لقاء مع الملايين
عبد الوهاب يبكي وهو يستمع إلى لحنه
الأغنية تعطل المرور في شبرا ساعتين أمس
30 سيجارة يحرقها رامي مع اللحن
دمشق تلغي النشرة وتذيع الأغنية.
أغنية كانت تذاع أكثر من سبع مرات في اليوم الواحد في إذاعات البرنامج العام وصوت العرب ومع الشعب وقد طلبت أم كلثوم مع محمد عبد الوهاب عدم إذاعة الأغنية أكثر من مرة في الأسبوع حتى لاتفقدها بهجة الأغنية الجديدة.