مسلسل مليحة 3.. الورقة البيضاء حكاية وثيقة بريطانية أزعجت اليهود والعرب

مسلسل مليحة 3.. الورقة البيضاء حكاية وثيقة بريطانية أزعجت اليهود والعرب
مسلسل مليحة 3.. الورقة البيضاء حكاية وثيقة بريطانية أزعجت اليهود والعرب

ورد خلال أحداث الحلقة الثانية من مسلسل مليحة الذي يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024، على لسان الجد الراوي الذي يلعب دوره الفنان سامي مغاوري، فشل الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936 والتي تعرف أيضا باسم الثورة العربية، ومن ثم تم القبض على جميع قادتها، حتى قامت الحرب العالمية الثانية وانشغلت بريطانيا بحربها ضد ألمانيا وأجلت فكرة إقامة ما يسمى الوطن اليهودي، وهنا طرحت ما يعرف باسم الورقة البيضاء أو الكتاب الأبيض.

والوثيقة التي تمت صياغتها لأول مرة في مارس 1939، من جانب واحد - أيّ الحكومة البريطانية - كانت نتيجة فشل مؤتمر لندن (1939)، ودعت الوثيقة إلى إقامة وطن قومي لليهود في دولة فلسطينية مستقلة في غضون 10 سنوات، رافضة فكرة لجنة بيل بتقسيم فلسطين.
كما حددت الهجرة اليهودية إلى 75000 لمدة خمس سنوات وقضت بأن المزيد من الهجرة سيتم تحديدها من قبل الأغلبية العربية (القسم الثاني). مُنع اليهود من شراء الأراضي العربية في جميع الأراضي باستثناء 5٪ من أراضي الانتداب (القسم الثالث).

وبحسب كتاب "لبنان والعروبة: الهوية الوطنية وتكوين الدولة" تأليف رغيد الصلح، فإن الحكومة البريطانية أعلنت حلا من جانب واحد يعرف بسياسة "الورقة البيضاء"، وذلك ردا على فشل مؤتمر عقد فى لندن فى فبراير من عام 1939، من أجل التوصل لحل للمسألة الفلسطينية.

وفى هذه الورقة، دعوة للالتزام بتحديد الهجرة اليهودية إلى فلسطين بـ75.000 بين عامى 1939 و1945، وكذلك وضعت قيود على انتقال الأراضى بين العرب واليهود، ووعدت بتهيئة الأرضية لإنشاء دولة فى فلسطين فى السنوات العشر المقبلة.
وكما رفض العرب مؤتمر لندن، كان رد فعلهم الاعتراض أيضا على سياسة "الورقة البيضاء"، وذلك كونها لم تحدد أية نهاية للانتداب البريطانى، ولا الموعد الذى تصبح فيه فلسطين مستقلة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع