نائب محافظ القليوبية فى أول حوار: كلمات الرئيس عقب تكليفنا حولت الرهبة لثقة وعزيمة.. سمير حماد: أغرب شكوى تلقيتها 50 ورقة وصاحبها طلب حلها فى ساعة.. القليوبية إرث ثقيل وبها العديد من الملفات الشائكة

أكد المهندس المهندس سمير حماد نائب محافظ القليوبية، أن المحافظة بها العديد من الملفات الشائكة والصعبة التى تحتاج جهود كبيرة، كاشفا عن أبرز تكليفات الرئيس لنواب المحافظين والتي يأتي على رأسها ملف بناء الانسان المصري، ويشمل محاور التعليم والصحة والاصلاح الاداري، وملفى التعليم والصحة الدولة قطعت شوطا كبيرا فيهما من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطن المصري، إلى جانب الميكنة والتحول الرقمى.

وإلى نص الحوار.. 

 

هل توقعت أن يتم اختيارك نائبا لمحافظ القليوبية فى أى لحظة؟

اختيارى كنائب محافظ لم يأت فجأة، وخاصة أننى التحقت بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة الدفعة الثالثة، وكان هذا نقطة تحول فى مسار حياتى وخاصة الدراسة، خاصة وأنه فى فبراير 2018 حصلت على درجة الدكتوراة فى الهندسة، وحصلت خلال التدريب بالأكاديمية على العديد من الدورات منها دورة استراتيجيات أمن قومى بأكاديمية ناصر العسكرية، ثم مهارات شخصية منها العرض والتواصل والتفاوض بالأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال 4 شهور، وعلوم سياسية وموارد بشرية وتسويق، وتم اختتام البرنامج بدورة المهارات الإدارية والقانون الإدارى وقانون المحليات بالكلية العسكرية لعلوم الإدارة لضباط القوات المسلحة، بالتعاون مع نخبة الاساتذة من الجامعات المصرية.

 

WhatsApp-Image-2019-12-21-at-3.24.18-PM-(1)

وخلال البرنامج شاركت بمجموعة من المؤتمرات الشبابية، بدأت بالمؤتمر الوطنى للشباب الخامس ثم السادس، ومشروع تخرج البرنامج كان فى منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية، واشتركت فى اللجنة المنظمة للنصب التذكارى لإحياء الإنسانية، فى الوقت ده مع نهاية البرنامج بدأت الأمور تتغير يبقى فى فكر جديد يعنى الفكر بقى الإدارى والقيادى بقى ده ثمار البرنامج يعنى بعد البرنامج منتهى احنا خلصنا فى شهر فبراير فى شهر يوليو من 2019، كلفت بدور وزير الإسكان فى نموذج محاكاة الدولة المصرية، وكأنها كانت البروفة لبداية العمل الحقيقى قعدنا لمدة شهر ندرس ملف وزارة الإسكان من خلال مجموعة مكونة من 4 مهندسين اشتغلنا لمدة شهر كامل على ملف وزارة الإسكان بكل الهيئات والجهات التابعة لها.

 

جهزنا ملف كامل الملف كان يشمل 3 محاور، الأول تقييم لأوضاع وزارة الإسكان قبل 2014، أى قبل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم تحليل من 2014 حتى 2018، وتقييم للوضع، ثم رؤية مستقبلية واستراتيجية مقترحة، وتم عقد لقاءات مع وزير الاسكان الدكتور عاصم الجزار وكان يقدم دعم كبير جدا سواء البيانات أو النصائح كنا بناخد رأيه فى المقترحات اللى إحنا بنقدمها بيعدل معانا يعنى كان عايش معانا، ودى كانت نقطة انطلاق تانية.

ما هى خطتك قبل الالتحاق بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة؟
 

 أنا كنت داخل البرنامج الرئاسى علشان لما أبقى رئيس جامعة، أكون رئيس ناجح، وحينما أتولى مناصب إدارية داخل الجامعة كان هدفى أن أكون ناجح فيه لأن طبعا مهما كانت دراستك بعيدة عن القانون بعيدة عن الإدارية فانت ممكن تبقى أستاذ جامعة شاطر بس وقت توليك لرئاسة وعمادة أو رئاسة.

 

WhatsApp-Image-2019-12-21-at-3.24.19-PM-(7)

هل تغيرت الخطة التى وضعتها بعد الالتحاق بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة؟
 

لما التحقت بالبرنامج كان الهدف الرئيسي التأهيل ، لكنه تحول لهدف أوسع طبعا، ففى أغسطس 2018 كنا ضمن البرنامج وتم تعيين أو تكليف الـ 12 نائب وكان منهم ستة من خريجين البرنامج الرئاسي، وكان عندنا أمل كبير بمعنى أنك مش تحلم إنك تكون رئيس جامعة ممكن تحلم تبقى رئيس وزراء، لأن لما يعدى سنة على تعيين هؤلاء النواب، وتلاقى منهم محافظ يبقى أنت عندك حلم تبقى محافظ وتبقى وزير وتبقى رئيس الوزراء.

هل تفاجأت من توليك منصب محافظ القليوبية؟
 

 لم أتفاجأ، لأنى كنت متوقع، وخصوصا مع انتشار الأخبار وبكثرة قبل حركة المحافظين ونوابهم.

ومع بعض المؤشرات بدأت أتوقع إننا نكون موجودين فى الحركة دي، وكان توقعى القليوبية بشكل كبير لأن أنا ابن شبرا الخيمة، وأعمل مدرس فى هندسة بنها، يعنى منطقيا كده خلاص محل الميلاد ومحل العمل يعنى أكيد القليوبية.

 

WhatsApp-Image-2019-12-21-at-3.24.20-PM

كيف ترى مشاكل القليوبية وملفاتها المختلفة؟
 

القليوبية ملف صعب جدا الحقيقة.. بها العديد من المشكلات وطبعا الرئيس فى اجتماعه بعد حلف اليمين، شدد على نقاط بعينها، كان على رأسها ملف بناء الانسان المصري، الملف يمكن المشروع اللى متبنى الريس من 2014، ويشمل محاور التعليم والصحة والاصلاح الاداري، وملفى التعليم والصحة الدولة قطعت شوطا كبيرا فيهما من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطن المصري، إلى جانب الميكنة والتحول الرقمى وهناك مراكز الخدمة بدأت بالفعل فى تقديم الخدمات واخرى قيد التطوير.

أما بالنسبة لملف تدوير المخلفات، فهو ملف كبير جدا والرئيس وجه أنه يتم التعامل معه مباشرة، إلى جانب ملف التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، وتم التوجيه من الرئيس أن يتم التعامل معه مباشرة مع عدم المساس بالحماية الاجتماعية للمواطن.


 

منذ إبلاغك بتكليفك نائبا لمحافظ القليوبية وحتى حلف اليمين والاجتماع مع الرئيس.. كيف ترى هذا التدرج؟
 

مررت بمراحل، الأولى تلقى الخبر تليفونيا ثم الاجتماع مع رئيس الوزراء من اجل إبلاغى رسميا بالتكليف.

 بعد الاجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.. كيف واجهت هذه الرهبة؟
 

عندما بدأ الرئيس الاجتماع تحولت كل هذه الرهبة لثقة وعزيمة، وكان هناك دافع "كنا عايزين نخرج من الاتحادية نروح كل واحد محافظته، وقابلت المحافظ هناك، وقولت له إحنا نروح دلوقتي، قال لى لا هنروح نصلى الجمعة هتبقى بداية خير".

 ما هى ابرز توجيهات الرئيس للمحافظين والنواب الجدد؟
 

الرئيس أعطى دافعا كبيرا جدا للمحافظين والنواب الجدد، "وقال أنا واقف بدعم شخصى مني، أنا عايز الـ 23 نائب ينجحوا أنا مش عايز لما أقيمك أقول أنت نجحت ولا لا، أنا عاوز لما يتعرض قدامى ملف يتقال 23 ناجح، ويطلع منهم محافظين فى الحركة القادمة، والكلمتين دول كانوا كفيلين إننا نخرج من الاتحادية على المحافظات نشتغل من دلوقتي".

 

 ما هى الملفات التى تتمنى العمل عليها خلال الفترة المقبلة؟

بشكل مبدئي، هناك مجموعة ملفات سنعمل عليها على رأسها ملف التقنين وملف مخالفات، وملف التنسيق الحضرى بالميادين والواجهات.

 ما تقييمك لخطوة تدريب نواب المحافظين بأكاديمية التدريب التابعة لوزارة التنمية المحلية؟
 

 بدأنا التدريب فعلا فى الأسبوع التالى لأداء اليمين، ودا رفع الاطمئنان والثقة أكتر، "يعنى مش هيرمينا فى البحر ويقولك عوم لا بدأنا فى برنامج تدريبى لمدة شهرين"، مع أول يوم بدأت تحس أن الموضوع مختلف، إلى جانب أن هناك أساتذة كبار بالإدارة المحلية يقدمون كل سبل الدعم للمشاركين بالدورة.

كيف سيتم التنسيق فى العمل مع المحافظ والنائبة؟
 

 اللواء عبد الحميد الهجان ديموقراطى جدا، وترك عملية التنسيق ما بينى وبين الدكتورة إيمان ريان، تخضع لتفاهم وخاصة أن الدكتورة إيمان خريجة الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي، وانا الدفعة الثالثة، والحمد لله العلاقة يعنى كويسة جدا.

ومبدئيا اشتغلنا بشكل ودي، لأنه حتى الآن لا يوجد تكليف رسمى من المحافظ، وأنا حاليا فى مرحلة استطلاع، وبنزل الجولات الميدانية مع المحافظ، إلى جانب متابعة التقارير مع فريق العمل الذى تم تشكيله، لمتابعة الأوضاع الموجودة والبيانات الإحصائية والمشكلات.

هل تلقيت شكاوى على هاتفك الخاص؟ كيف يتم التعامل معها؟ وما أغربها؟
 

من اليوم الأول بدأ المواطنون فى التواصل معى وإرسال الشكاوى التى تخطت المئات حتى الآن، وكل الشكاوى تأتى مباشرة وأحولها للمختص سواء رئيس مجلس المدينة مباشرة أو شركة المياه أو المديريات الخدمية، "ومش معنى إن إحنا فى الحكومة، لازم أكتب جواب وأطلع اختمه وابعته فى البريد ما فيش الكلام ده"، وأكبر المدن التى تلقيت منها شكاوى شبرا الخيمة والخانكة.

وأغرب الشكاوى التى وردتنى حتى الآن، مواطن ارسل شكوى من عام 1996، وأرسل مظروف به ما يزيد عن 50 ورقة، لتاريخ المشكلة وطالبنى بحلها فى ساعة واحدة.

كيف ترى عجلة العمل خلال الفترة المقبلة بالمحافظة؟
 

 بالفعل، انتهيت من تشكيل المكتب وفريق العمل، لأنى من مشجعى العمل الجماعي، وسيتم التنسيق مع فريق الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظة، وفريق المحافظة.

 ما هى كلمتك توجهها للمدعين بعدم تمكين الشباب بالدولة المصرية؟
 

كلمتى إحنا أهوه، 23 نائب من الشباب، وقبلهم 12 نائب، إلى جانب تصعيد منهم محافظين، وهم ينتمون لجميع التيارات الموجودة بالساحة المصرية، منها شباب تنسيقية الأحزاب، والبرنامج الرئاسي، والكوادر، وأساتذة جامعات، وتدرج عمرى بدأ من 27 عاما حتى 45 عاما، وكل التخصصات موجودة "واللى عاوز يبتدى أول حاجة يشتغل على نفسه، وكلنا هنشتغل على نفسنا لنصبح أفضل وأفضل".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع