الإمارات تُبهر العالم.. تقديم أول روبوت للسعادة في مؤتمر جيتكس للتقنية 2019

الإمارات تُبهر العالم.. تقديم أول روبوت للسعادة في مؤتمر جيتكس للتقنية 2019
الإمارات تُبهر العالم..  تقديم أول روبوت للسعادة في مؤتمر جيتكس للتقنية 2019

 كشفت شركتان، خلال "أسبوع جيتكس للتكنولوجيا" المقام بمركز دبي التجاري العالمي، عن أول نوعين من الروبوتات "سيدرا وسامت" بصناعة إماراتية وبأيادي إماراتية، ،وذلك تزامنا مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2031.

 

وتم إطلاقهم من المجموعة الدولية لحلول الابتكار بالشراكة مع المعمر لأنظمة المعلومات، وهما يستخدمان في عدة مجالات كالإعلانات، الموارد البشرية، وخدمة المتعاملين وسعادتهم، إلى جانب الاعتماد عليهما في خدمات الدوائر الحكومية والمحلية، ما يساعد على تقليل التكاليف التشغيلية وإدارة المرافق وتقليل الأخطاء التي يقع فيها البشر.

 

موظف السعادة

 

وأوضح بيان الشركتنان،  قيام الروبوت كموظف السعادة لخدمات المتعاملين في الدوائر الحكومية يعمل على ضمان جودة الخدمات بداخلها، والتعرف علي مستوى السعادة فيها، إذ تم برمجتهما على التحدث مع المتعاملين، وقياس مدى رضاهم على الخدمات المقدمة لهم من قبل المؤسسة الحكومية أو الخاصة.

 

رؤية دبي 2031

 

تم تصنيع الروبوتين لمواكبة العصر، ومواكبة رؤية دبي 2031 والاعتماد على العنصر خاصيات الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر لتقليل الأخطاء أو الوقوع فيها، وجميعها تمت على أيدي إماراتية 100% إلى جانب ارتداء أحد الربوتين للملابس الإماراتية الصحراوية لتتماشى مع الزي الإماراتي".

 

وأطلق اليوم أول منصة تفاعلية تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي كمساعد افتراضي في المجالات المصرفية والمعاملات القضائية والشرطية إلى جانب خدمة سعادة المتعاملين لتسهيل وأتمتة العمليات للجمهور في وقت أقل وبدقة عالية، وذلك من خلال القيام بالتفاعل وواقع المحاكاة والواقع الافتراضي.

 

خدمات رقمية تواكب العصر التكنولوجي

 

وتتسارع المنصات والجهات الحكومية في الإماراتي لاطلاق خدمات رقمية تواكب العصر التكنولوجي الحالي، إذ تسعى الإمارات لأن تكون من الدول الرائدة في دخول عصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة.

 

ومن هذا المنطلق، أطلقت "دائرة التخطيط العمراني والبلديات"، رحلة "شراء منزل" الرقمية المتكاملة، وذلك بالتعاون مع "هيئة أبوظبي الرقمية" وشركة الدار العقارية، لتبادل البيانات الرقمية بين الجهات الحكومية من خلال منظومة متكاملة.

 

واستعرضت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات لزوار أسبوع جيتكس للتقنية عددا من المشاريع المستقبلية المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس وإنترنت الأشياء، والتي تستشرف من خلالها شكل الحياة في المستقبل القريب.

 

تجارب للدمج بالمصالح الحكومية

 

ومن المنتظر أن يتم استخدام الربوتين في بعض المصالح الحكومية وشبه الحكومية، خلال العام المقبل بعد الخضوع لعدة تجارب خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي.

 

شيف الروبوت الذكي

 

و قدمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لزوّار منصتها في معرض "أسبوع جيتكس للتقنية 2019" عدداً من المشروعات المستقبلية المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والجيل الخامس وإنترنت الأشياء، والتي تستشرف من خلالها شكل الحياة في المستقبل القريب، أبرزها "شيف الروبوت الذكي".

 

وذكرت الهيئة أن "الروبوت" الجديد ذا الأذرع الثلاث استطاع تحضير وجبات الفطور والغداء والعشاء، بسرعة ودقة وحسب رغبة المستخدم، كما استمتع الزوار بتناول القهوة التي يقدمها "روبوت" آخر معد لهذه الغاية، مشيرة إلى أنه ما على المستخدم سوى تحديد نوع القهوة التي يريدها، ليقوم "الروبوت" بتحضيرها وتقديمها للمستخدم.

 

أهمية الجيل الخامس

 

أكد رئيس خدمة عملاء الاتصالات شركة أريكسون خلال مشاركته في معرض جيتكس 2019، أن الفرص الاستثمارية  لشبكات الجيل الخامس ليست فقط فيما بتعلق بالمستهكلين فقط نتيجة السرعات التي ستوفرها، بل أيضاً ستتعلق بالتقنيات الصناعية.

 

وقال فادي فرعون إن الاعتبارات الأساسية للاستفادة من القدرات الكاملة للجيل الخامس تكمن في اقتناص الفرصة للعوائد المادية المتأتية من هذه التقنية، وتحديد المشكلات التي تواجهها الصناعة، وتحقيق أقصى ميزة تنافسية من السوق.

 

30 مليون مستتخدم

 

وتركز دول المنطقة حالياً على استثمارات الجيل الخامس والتي من المتوقع لها أن تصل عدد المشتركين بها إلى 30 مليون مستخدم بحلول عام 2024، وبحسب تقرير لشركة أبحاث جارتنر، فمن المتوقع أن تصل السوق الالكترونية الاستهلاكية بنسبة 6 بالمائة، لتبلغ 3.8 مليار دولار بنهاية عام 2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر