الصحافة العربية اليوم.. السعودية تبحث آليات إنتاج اليورانيوم فى ورشة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية..بدءًا من اليوم الإمارات تسمح لمواطنيها السفر إلى لبنان.. القبس: الاحتياطي العام للكويت فى الرمق الأخير!

أخبار محلية ودولية تصدرت الصفحات الأولى للصحافة العربية والخليجية، فالمملكة العربية السعودية تبحث انتاج اليورانيوم فى ورشة علمية، والإمارات تساند لبنان وأوقفت حظر سفر مواطنيها إلى هذا البلد، والعراق شهد ليلة صاخبة من التظاهرات.. وإلى ابرز ما طالعتنا به صحف العرب.

الرياض: السعودية تبحث آليات إنتاج اليورانيوم

أطلقت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أعمال ورشة عمل وطنية لدراسات الجدوى لإنتاج اليورانيوم بمقر المدينة في الرياض والتي ستستمر لغاية 10 صفر 1441هـ بالتعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية والوكالة الدولية للطاقة الذرية وعدد من الجهات الدولية المتخصصة، برعاية رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة د. خالد بن صالح السلطان، وحضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين م. خالد المديفر ومسؤولين من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وشركة CNNC الصينية وهيئة المساحة الجيولوجية الفنلندية.

وتتركز محاور هذه الورشة على آليات وطرق إنتاج اليورانيوم، والاقتصاديات، والآثار الاجتماعية والبيئية وإدارة المشروعات التي تركز على استكشاف واستخلاص وتركيز اليورانيوم من خاماته في المملكة العربية السعودية، كما وتتضمن ورشة العمل حلقة نقاش عن المسؤوليات النووية.

وتهدف الورشة إلى تعزيز أواصر التعاون مع شركاء العمل الوطنيين والدوليين تحت مظلة التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإلقاء الضوء على أبرز التحديات خلال عمل دراسة جدوى لإنتاج اليورانيوم في المملكة. حيث من المقرر أن تستعرض الورشة على مدار أربعة أيام مراحل استكشاف خامات اليورانيوم في المملكة والأثر الاقتصادي لها، والاحترازات البيئية خلال عمل دراسة الجدوى وكذلك نظام الممارسة الإشعاعية في أعمال استكشافات اليورانيوم، وأحدث الأساليب العالمية المتبعة في تعدين اليورانيوم وتحديد مخزوناته. كما تسلط الورشة الضوء على كيفية جذب الاستثمارات لعمل مراحل ما قبل دراسة الجدوى وكذلك الاعتبارات الخاصة بالبنية التحتية من ناحية الموقع والتسهيلات اللازمة خلال مراحل دراسة الجدوى.

EGUBm_1WwAMfVP4

الاتحاد : بدء من اليوم الإمارات تسمح لمواطنيها السفر إلى لبنان

نشرت الصحف الإماراتية خبر رفع الحظر عن السفر للبنان، وقالت اعتبارا من اليوم، الثلاثاء، تم سماح لمواطني دولة الإمارات بالسفر إلى الجمهورية اللبنانية، بحسب وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وفى افتتاحيتها قالت صحيفة الاتحاد الاماراتية تحت عنوان "دعم صادق " أن الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حريصة على دعم العلاقات مع لبنان على جميع المستويات.

وأضافت "رسالة واضحة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ضيف أبوظبي، في «المؤتمر الاستثماري الإماراتي - اللبناني الثاني»، أكدت الوقوف إلى جانب لبنان في كل ما يحفظ أمنه واستقراره، ويحقق طموحات شعبه في التنمية والتطور.

الدعم الإماراتي لم يكن يوماً إلا صادقاً ومباشراً. والبشرى السماح لمواطني الدولة بالسفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة اعتباراً من اليوم تعزيزاً للعلاقات الأخوية.

واقع فعلي تؤكده لغة الأرقام، بأن الإمارات أكبر شريك تجاري عربي، ومستثمر رئيسي بنسبة 11% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى لبنان.

واختتمت، إنه تجسيد لنهج مستمر يؤكد متانة روابط وعلاقات تاريخية متجذرة تسعى إلى مزيد من التقدم والازدهار بشعار «لبنان دائماً في القلب». ولبنان كما قال الحريري لن ينسى وقوف الإمارات إلى جانبه في كل أزمة واجهها. ورسالته في سياسة النأي بالنفس لم تتغير، برفض أي تورط لبناني في النزاعات، إلى درجة التبرؤ من «حزب الله» واعتباره جزءاً من النظام الإقليمي وليس بصفته أحد أطراف الحكومة. ويبقى لبنان جزءاً لا يتجزأ من استقرار وأمن العالم العربي.

EGUwpxKXkAAmODk

القبس : الاحتياطي العام فى الكويت.. في الرمق الأخير!

قالت صحيفة القبس أن  صندوق الاحتياطي العام يواجه  مخاطر عدة ، وأكدت مصادر مالية رسمية لـ القبس أن هناك مخاطر عدة تواجه صندوق الاحتياطي العام؛ بسبب السحب المتواصل منه لتمويل الموازنة، في ظل انتهاء مفعول قانون الدين العام وعدم قدرة الحكومة على الاستدانة لسداد العجز.

وقدرت مصادر مالية المتوافر في الاحتياطي العام حاليا بنحو 21 مليار دينار، %60 منها استثمارات، والباقي سيولة؛ اي نحو 8 مليارات دينار هي المبلغ المتاح للسحب. ما يعني ان ذلك يكفي سنة او اكثر قليلا.

وأشارت إلى عدد من الحلول التي تقف أمام هذا النزيف، أهمها إقرار قانون الدين العام خلال الفترة المقبلة وعلى وجه السرعة. وأشارت تقارير سابقة إلى وضع وزارة المالية آلية جديدة للتعامل مع سيولة الاحتياطي العام؛ بهدف الحفاظ على معدلات مرتفعة، حيث حددت نسبة %50 حداً أقصى للسحب من الأصول المالية للصندوق، التي بلغت قيمتها وقت إجراء الدراسة 26 مليار دينار، ليكون بذلك إجمالي المبالغ المتوافرة لعمليات السحب الحكومي من الصندوق 13 مليار دينار.

وتعمل الوزارة على دعم الصندوق من خلال تحصيل عدد أكبر من أرباح الشركات الحكومية وتحويلها إليه ورفض أي تسويف وتأجيل من قبل هذه الجهات للاحتفاظ بأرباحها تحت حجج مختلفة.

EGTfuRUVAAE9pbN
 

الصباح العراقية: مــع اتساع حـجم الـتظاهرات.. مـطالب بـجلسة برلمانية طارئة ودعوات للتهدئة

وإلى العراق، رسمت صحيفة الصباح العراقية المشهد حتى الان فى العراق وفالت، شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات ليلة صاخبة من التظاهرات امتدت حتى ساعة متأخرة من يوم أمس الأول الثلاثاء، لتتجدد منذ ساعات الصباح الأولى ليوم أمس الأربعاء على شكل تجمعات متفرقة.. وسط هذا المشهد، دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، الى ضبط النفس واحترام القانون، بينما أفاد الاعلام الحكومي الرسمي بأن مسؤولين في مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تواصلوا مع المتظاهرين.

إلى ذلك اكد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر «اننا نريد الحفاظ على شعبية التظاهرات ونطالب بسلميتها واسنادها باعتصامات سلمية او اضراب عام يشترك فيه الشعب كافة» مجددا رفضه التعدي على المتظاهرين العزل.

يأتي ذلك في وقت، اعربت فيه الممثل الخاص للأمين العام لأمم المتحدة في العراق جينين هينيس – بلاسخارت عن قلقها البالغ ازاء العنف الذي رافق بعض التظاهرات في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى، داعية الى التهدئة وضبط النفس.

 

Captureiuo

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع