الصحف العالمية اليوم: تعيين ترامب لجوزيف ماجواير عامل استقرار فى مجتمع الاستخبارات الأمريكى.. شوارع كشمير فارغة ووجود أمنى مكثف قبل عيد الأضحى.. اقتصاد بريطانيا يتراجع لأول مرة منذ 2012 بسبب "بريكست بلا اتفاق"

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تعيين ترامب لجوزيف ماجواير، مديرا للمخابرات الوطنية، واستمرار الأزمة الدبلوماسية بين الهند وباكستان بسبب كشمير، وتراجع الاقتصاد البريطانى لأول مرة منذ 2012.

 

 

الصحف الأمريكية 

تعيين ترامب لجوزيف ماجواير عامل استقرار فى مجتمع الاستخبارات الأمريكى 

 

جوزيف ماجواير
جوزيف ماجواير

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إعلان الرئيس ترامب في تغريدة إنه سيعيّن جوزيف ماجواير ، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب ، مديراً بالنيابة للمخابرات الوطنية ، نُظر إليه بأنه قرار سيساعد على الاستقرار فى وسط عملية تغيير مضطربة في أعلى المراكز في وكالات التجسس في البلاد، لاسيما فى في أعقاب جهود الرئيس الأمريكى الفاشلة فى تعيين جون راتكليف، موالٍ سياسي له فى منصب مدير المخابرات. 

 

 

وأوضحت الصحيفة أن ماجواير هو أدميرال متقاعد من البحرية لكنه لم يكن منخرطا بشكل كبير في الأعمال الداخلية لمجتمع الاستخبارات ، ولكن تم تعيينه على لإعادة الاستقرار إلى مجتمع الاستخبارات الأمريكى. 

 

عندما أعلن ترامب تعيين ماجواير ، قال أيضًا أن سو جوردون ، نائبة مدير الاستخبارات الوطنية ، ستستقيل ولن تقوم تحل محل المدير الحالى دانييل كوتس الأسبوع المقبل.

 

وكان المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون قد قالوا إنهم يريدون من جوردون ، مسئولة الاستخبارات المهنية ، أن تأخذ المنصب. لكن ترامب كان مترددا في الإبقاء على شخص ليس على صلة وثيقة به. كما اعتبرها الرئيس ومساعدوه مسئولة عن الوظائف وبالتالي محل ارتياب  ، وفقاً لمسئولين على دراية بآراء الرئيس.

 

في خطاب مكتوب بخط اليد إلى ترامب استعرضته صحيفة واشنطن بوست ، كتبت جوردون أنها عرضت استقالتها "كعمل من الاحترام والوطنية ، وليس التفضيل. يجب أن يكون لديك فريقك. "

 

قال مسؤول أمريكي إن جوردون كانت "حزينة" وألمها بسبب قرارها التنحي ، لكنها أدركت أنها خدمت بسرور الرئيس.

 

وقال المسئول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المداولات الداخلية: "لم يشك أحد في التزامها بالضباط الذين يشكلون مجتمع الاستخبارات".

 

وسيتولى ماجواير ، 67 سنة ، منصبه 15 أغسطس ، عندما تترك جوردون منصبها.

 

الاحتياطى الفيدرالى دعم سياسة ترامب نحو النمو الاقتصادى 

 

889369e102.jpg

 

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه رغم شكاوى الرئيس ترامب المتكررة من أن الاحتياطى الفيدرالى قد أضر بالاقتصاد ، أولاً من خلال رفع أسعار الفائدة ومن ثم عدم خفضها بسرعة كافية، إلا أن تحليلا يظهر أنه في عهده ، دعمت سياسة الاحتياطي الفيدرالي دفع الرئيس الأمريكى نحو النمو الاقتصادي. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم إدعاء ترامب على موقع "تويتر" للتدوين القصير الأسبوع الماضى، أنه لا يوجد  "مساعدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي!" إلا انه في الواقع ، أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة أقل مما كان عليه في عهد أي رئيس آخر منذ جيمي كارتر ، عندما تم تعديله حسب الناتج الاقتصادي والتضخم.

 

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت نفسه ، قدم الكونجرس مستوى غير عادي من الدعم المالي، وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن رئيس واحد فقط على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية حصل على زيادة أكبر من التخفيضات الضريبية والزيادات في الإنفاق الفيدرالي مقارنة ترامب منذ توقيعه على الإصلاح الضريبي لعام 2017، وهو جورج دبليو بوش ، الذي شملت فترته عدة جولات من التخفيضات الضريبية والحروب الممولة من العجز في العراق وأفغانستان.

وأكدت الصحيفة أن تدابير التحفيز ساعدت حرب ترامب التجارية مع الصين عن طريق عزل الاقتصاد ضد الأضرار الناجمة عن الرسوم الجمركية التي فرضتها كلا البلدين. لكن مع تصاعد النزاع ، قد لا يكون هذا العزل كافياً.

 

 

الصحف البريطانية

 شوارع كشمير فارغة وسط وجود أمنى مكثف قبل أيام من عيد الأضحى 

 

قوات الأمن فى شوارع كشمير
قوات الأمن فى شوارع كشمير

 

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على استمرار التوتر بين الهند وباكستان بسبب كشمير، وقالت إنه مع اقتراب عيد الأضحى، بدت المدن فارغة على عكس طبيعتها فى هذا الوقت حيث يتسوق المسلمون استعدادا للاحتفال بالمناسبة، وفاق عدد قوات الأمن المسلحين والشرطة المحلية عدد السكان، بينما لا تزال جميع الاتصالات محجوبة. 

 

 وأوضحت الصحيفة أن السوق المركزي فى سريناجار، لال تشوك، عادة ما يكون مزدحماً بالناس. كل عام تتدفق الحشود إلى المتاجر لشراء الملابس والمجوهرات والحلويات. يتم جلب الأغنام والماعز - التى يتم تقديمها تقليديًا كذبيحة - إلى السوق من قبل البدو الرحل من جبال كشمير.

 

ولكن هذا الأسبوع كان لال تشوك مهجورا، بحسب "الجارديان". ووقف رجلان فقط - من الشرطة الهندية المسلحة - أمام متاجر السوق المغلقة ومحلات بيع الآيس كريم.

 

وأوضحت الصحيفة أن سريناجار، المدينة الرئيسية فى كشمير، أصيبت بالشلل التام بعد الإعلان الدرامي الذي أصدرته الحكومة الهندية يوم الاثنين ، والذي جرد المنطقة من الحكم الذاتى وقسمها إلى قسمين.

 

ونقلت الصحيفة عن نصرت أمين الذي كان فى شوارع سريناجار الفارغة وهو يحاول شراء الأدوية:"حياتنا ستكون مختلفة. هذا ظلم. نحن مضطرون إلى الخروج على الطرق ومحاربة الظلم".

 

الاقتصاد البريطانى يتراجع لأول مرة منذ 2012 بسبب "بريكست بلا اتفاق"

 

fea69854da.jpg

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" إن الاقتصاد البريطانى تراجع بشكل غير متوقع بنسبة 0.2 في المائة في الربع الثاني - وهو أول انكماش له منذ الربع الأخير من عام 2012 ، عندما انخفض الناتج المحلى الإجمالى بنفس المقدار.

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن آخر مرة انخفض الناتج المحلى الإجمالى بشكل أكبر في أوائل عام 2009 ، عندما كان الاقتصاد فى عمق الركود بعد الأزمة المالية.

 

وقبل صدور البيانات الرسمية يوم الجمعة، توقع خبراء الاقتصاد في بنك إنجلترا وسيتي نموًا اقتصاديًا صفريًا في الفترة من أبريل إلى يونيو ، بعد ارتفاع الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 0.5 فى المائة فى الربع الأول.

 

وقال مكتب الإحصاء الوطني (ONS) إن الانكماش الاقتصادي كان مدفوعًا بانخفاض الإنتاج الصناعى. أرجع مكتب الإحصاء الوطنى هذا الانخفاض جزئياً إلى انخفاض إنتاج السيارات حيث تم تقديم موعد الإغلاق الصيفى السنوى للصيانة إلى شهر أبريل الماضى تحسباً للموعد النهائى لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

 

وقال تيج باريك ، كبير الاقتصاديين فى معهد المديرين: "الانكماش في الربع الثانى هو دعوة قاسية للاستيقاظ بعد النمو فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام".

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

وكالة إيطالية تبرز تراجع معدل البطالة فى مصر وتؤكد: مؤشر إيجابى

 

ea1af00b4d.jpg

 

أبرزت وكالة "نوفا" الإيطالية، خفض معدل البطالة فى مصر إلى 7.5 % فى الربع الثانى من العام الحالى، وهو يعتبر مؤشر ايجابى للاقتصاد المصرى وتعافيه.

 

وأشارت الوكالة إلى أن هذا التراجع، يؤكد أن الخطة التى تسير عليها الحكومة المصرية تسير فى الاتجاه الصحيح، والاستمرار بالعمل بها ستؤتى نتائج مثمرة.

 

ونقلت الوكالة تصريحات أدلت بها وزيرة التخطيط، "مؤشر إيجابى آخر للاقتصاد المصرى، حيث انخفض معدل التضخم إلى 8.6 % فى يوليو، وتقترب مصر من نهاية برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذى يدعمه صندوق النقد الدولى، والذى تضمن تخفيضات كبيرة فى الإعانات وتحرير سعر صرف الجنيه المصرى.

 

وأدت هذه التدابير إلى رفع معدل التضخم إلى 33 %فى عام 2017، وبالتالى فإن أرقام شهر يوليو على النقيض من ذلك، لا سيما فى ضوء دورة التخفيضات الجديدة فى دعم الوقود وغيرها من السلع.

 

 وفى يوليو 2018، كان معدل التضخم الرئيسى فى مصر 13.5 %، وانخفض الآن ليصل إلى 7.8% .

 

اعتقال 5 شباب فرنسيين بإسبانيا بتهمة الاغتصاب الجماعى بحق سائحة

 

8522762879.jpg

 

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن الشرطة الإسبانية اعتقلت خمسة شباب فرنسيين، للاشتباه فى ارتكابهم جريمة اغتصاب جماعى بحق سائحة نرويجية فى مدينة أليكانتى على البحر المتوسط.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أعمارهم تتراوح بين 18 و19 عاما، ويشتبه باقترافهم جريمة اغتصاب جماعى بحق سائحة نرويجية 20 عاما فى إحدى الشقق المؤجرة بمنتجع بيندوروم فى أليكانتى.

 

وأوضحت الصحيفة أن الشباب كانوا على اتصال بفتيات عبر الشبكات الاجتماعية، وقاموا باستدراج فتاتين نرويجيتين إلى شقتهما، ولكن احدهما استطاعت الهرب فى حين أن الأخرى وقعت ضحية الاغتصاب الجماعى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع