خلال شهر رمضان.. أشهر 10 أبرز أكلات في السعودية

خلال شهر رمضان.. أشهر 10 أبرز أكلات في السعودية
خلال شهر رمضان.. أشهر 10 أبرز أكلات في السعودية

تتعدد الأكلات والمشروبات خلال شهر رمضان، ولكل دولة عادات وتقاليد خاصة بالطعام، ومجموعة من الأطعمة تميزها عن غيرها من باقى الدول، ولعل للمطبخ السعودي والخليجي دوراً بارزاً في تلك المنافسات نظراً لتنوع أطعمته ومقبلاته والمشروبات المميزة، حيث تتميز المملكة العربية السعودية بأجواء رمضانية خاصة، وتشتهر المملكة بوجود عدد من الأطباق الرمضانية والطقوس الخاصة بالشهر الفضيل، لذا تقدم "الفجر"، أشهر الأكلات السعودية فى شهر رمضان، فيما يلى.

الشوربة

تعد الشوربة طابعاً مميزاً في رمضان، وهي أول ما يتناوله الفرد على المائدة كنوع من تجهيز المعدة للطعام قبل تناول الوجبات الدسمة، وتتنوع من مائدة لأخرى، ولعل أبرز أنواع الشوربات التي تجذب الذوق السعودي هي شوربة لسان العصفور والجريش وشوربة الدقيق، والتي تتكون من أنواع القمح صحيح الحب أو المجروش.

وشوربة "صلولة" المفضلة لدى أهل الرياض، والتي يعد مكونها الأساسي الطحين الأسمر مصحوبة بمرق اللحم والبصل، ثم يذوب فيها قليل من الطحين الأسمر وشوربة "الحميم"، والتي تتكون من عظام الذبيحة باللحم أو بدون لحم، وتبهر (بالكمون والفلفل الأسود والهيل والقرفة والليمون الأسود الجاف والملح) مضافاً لها قطع من القرع الأخضر.

الهريس

طبق خليجي تقليدي، يحضّر في معظم المناسبات خاصّة في شهر رمضان المبارك. يُشعر بالشبع ويغذّي لأنه غنيّ بالألياف والبروتينات يحضر من اللحم، القمح، السمن، الفلفل الأسود، القرفة والملح. ويمكن أيضاً عملها من الحبش مضاف إليه مكعبات ماجي يكسبها طعماً لذيذاً.

الفول العربي "قلابة"

يُهرس فيها الفول ويضاف إليه خلطة خاصّة، ويتمّ تزيينه بالسّمن أو زيت الزّيتون ويرش بالبقدونس، ويقدم كوجبة على الإفطار مع بعض المقبِّلات والمخلّلات والشّاي والخبز.

كبسة الزربيان

كبسة زربيان سعودية هي طريقة جديدة لطبخ الكبسة مع البهارات الناعمة والصحيحة، بالإضافة إلى اللحم المدهن والطماطم والجزر المبشورين.

عصيدة الجريش

تحضر من البصل المحمص بالسمن وحب القمح المجروش ومرق اللحم وبهار الكمون، وقبل النضج يضاف إليها اللبن الرائب، وبعد النضج ترش بالزبدة المذوبة.

المفطح

قوامها من اللحم، الأرز كثير من البهارات، مثل الزعفران، الفلفل الأسود، وبهرات أخرى يمكن إضافتها ايضًأ، بالإضافة إلى قليل من الثوم، ومن ثم يضاف إليها المكرونة المسلوقة وإن أمكن يتم تزينها بالبيض المسلوق.

السليق

يعتبر ضمن أشهر وأهم الأطباق التى يتم تقديمها بمناطق الطائف والحجاز، والسليق قريب من الكبسة، فهو عبارة عن كبسة أرز أبيض تقدم مع لحم خروف أو دجاج، بالإضافة إلى الأرز والحليب، يقدم بجانبها معجون الطماطم، مضافًا إليها بهارات كالفلفل الأسود والقرنفل والزبدة. 

الحنيذ

هذا الطبق مشهور لدى منطقة شبة الجزيرة العربية ككل، ولكن له طعمًا أخر في المملكة، حيث يؤكل مع خبزة الذرة الحمراء أو الأرز، ويتم تقديمه غالبًا في وجبة الإفطار.

الحنينى

غالبًا لا تخلو موائد رمضان من هذا الحلى، وتشتهر به أكثر منطقة نجد، ويتم إعداده من التمر والطحين والزبدة، مضاف إليهم الزعفران والهيل، ويحتوى على سعرات حرارية تفيد الصائمين في رمضان لتعويضه الصائم بالسكريات. 

الكليجا

وتأتي الكليجا، والتى تشتهر بها مناطق القصيم وحائل، والتى يتم إعدادها من الحنطة المحشية بالدبس التمر، ويضاف إليها الزعفران، ويتم تقطيعها بأشكال مختلفة.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر