"كلام ستات" يحتفل بيوم شم النسيم.. مذيعات البرنامج تتناولن الفسيخ والرنجة.. وأخصائى تغذية تحذر من الأسماك الفاسدة.. "فسخانى": نعمل طول العام عدا أول 10 أيام من رمضان.. وهايدى موسى تشعل الأجواء بالبهجة

قدم برنامج "كلام ستات"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات ندى رحمى وهيدى كرم ونهال عنبر، عبر فضائية "ON E"، حلقة خاصة بمناسبة عيد "شم النسيم"، وطرح البرنامج فى البداية عدة أسئلة على المواطنين فى الشارع، متعلقة بأعياد الربيع، ومنذ متى يحتفل المصريين بشم النسيم؟، وما هو مصدر الكلمة ولأى سبب يأكل المصريين البصل والخص مع الرنجة والفسيخ فى هذه المناسبة السنوية.

 

وعلق المصريين فى الشارع بطريقة طريفة على مصدر الكلمة وأن القدماء المصريين هم أول من احتفلوا بعيد شم النسيم، وخصصوا أكل الرنجة والفسيخ فى هذه المناسبة المقدسة لدى الفراعنة، كما أرجع البعض تلوين البيض فى أعياد الربيع يعود إلى تفتح الأزهار الملونة إلى جانب ظهور قوس قذح فى مثل هذا الفصل كل عام، بالإضافة إلى البهجة والسعادة التى تغمر المصريين هذه الأيام.

ويحتفل المصريين الآن بشم النسيم، حيث خرجت الأسر المصرية إلى الحدائق والمتنزهات بصحبة أبنائهم من أجل الاحتفال والتمتع بالطقس المصرى الرائع، إلى جانب تناول الأكلات المفضلة فى مثل هذه المناسبة.

مذيعات كلام ستات مع الفسخانى شادى شاهين
مذيعات كلام ستات مع الفسخانى شادى شاهين

 

واستضاف برنامج "كلام ستات"، الفسخانى شادى شاهين، والذى قال إنه يعمل طوال العام وليس فى أعياد الربيع فقط، ولكن يزداد الطلب على الفسيخ والرنجة فى يوم شم النسيم، ويقتصر على إجازة 10 أيام فى العام فى أول شهر رمضان الكريم.

 

وأضاف شادى شاهين، أن هناك أشخاصا يتناولون الفسيخ والرنجة أثناء السحور فى شهر رمضان الكريم، مبينا أن رائحة الفسيخ النفاذة تدل على جودتها وصلاحيتها للطعام، أما إذا كان الفسيخ برائحة مختلفة وكذلك لونه مختلف فهو فاسد.

وتناولت الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانة ندى رحمى وهيدى كرم، الفسيخ والرنجة على الهواء، بعد تحضيره لهم من قبل شادى شاهين الفسخانى، فيما كشف "شاهين" عن اسم سمكة الرنجة، وهى "الهارينج"، وتعيش فى المحيطات وليس فى مصر، وأشهر البلاد بها هولندا.

 

ومن ناحية أخرى، حذرت نورا حسب الله، أخصائى التغذية العلاجية، مرضى القلب والسكر والضغط والكبد، من الإفراط فى تناول الفسيخ خلال أعياد شم النسيم نظراً لنسبة الأملاح العالية التى تحتويها تلك الأسماك، بالإضافة إلى التأكد من سلامة الرنجة والفسيخ أثناء الشراء كون هناك كميات ضخمة فاسدة تم ضبطها مؤخراً من قبل الأجهزة المعنية.

نورا حسب الله اخصائى التغذية العلاجية

نورا حسب الله اخصائى التغذية العلاجية

 

ولفتت أخصائى التغذية العلاجية خلال لقاءها ببرنامج "كلام ستات" الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانات هيدى كرم وندى رحمى، عبر قناة ON E، إلى أن شم النسيم موروث شعبى له طقوسه الخاصة لدى المصريين منذ القدماء المصريين، موضحه أن أكل الرنجة والفسيخ والبصل والخس أساسى على المائدة المصرية فى مثل هذه المناسبات، وتابعت:"الأكل مش مشكلة لكن الكميات الكبيرة هى التى تسبب متاعب وعلينا الاحتياط وعدم الافراط"، مشيرة إلى أن الرنجة بها فوائد غذائية بينما الفسيخ لا يوجد به ذلك.

 

وفى نهاية الحلقة، استضافت مذيعات البرنامج، المطربة هيدى موسى، والتى قدمت العديد من الأغنيات بمناسبة أعياد الربيع وشم النسيم، لتشعل أجواء أستوديو البرنامج بالبهجة والفرحة.

هايدى موسى
هايدى موسى

 

وقالت هايدى موسى، إن يوم شم النسيم مرتبط بأصدقائها، حيث يذهبن جميعا إلى النادى، للاحتفال بهذا اليوم، مبينه أنها تغنى منذ عمر التاسعة، فى العديد من المناسبات والأعياد.

 


إضافة تعليق


موضوعات متعلقة.. e08a0dbfe8.jpg

شاهد.. رد المصريين على أصل كلمة "شم النسيم" بـ"كلام ستات"

arrowBread.png?2

اليوم.. "كلام ستات" يحتفل بـ"شم النسيم"

arrowBread.png?2

السيناريست هاني كمال يتحدث عن أعماله بـ"كلام ستات".. غدا

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع