فى جلسة ساخنة.."عبد العال": ندعم القيادة السياسية لأنها أعادت مصر لمكانتها.. البرلمان يواجه وزير الشباب والرياضة بـ54 طلب إحاطة.. أشرف صبحى: "مبخفش من حد وأحترم كافة المؤسسات ونستهدف تصدير النجيل الصناعى

أشرف صبحى: تطوير أكثر من 3 آلاف مركز شباب بـ2 مليار جنيه واستجبنا لـ65% من مطالب النواب

أعضاء البرلمان: تطوير مراكز الشباب أحسن من "قعدتهم على القهاوى" 

وزير الرياضة : استردينا 12 مليون جنيه مستحقة 

 أكثر من 5 ألاف طلب مقدم من النواب بشأن مراكز الشباب يتم التعامل الفورى معها

أشرف صبحى: نهدف لتحويل مراكز الشباب لمنارة ثقافية

 ووقعنا بروتوكولا لتطوير 15 استاد على مستوى الجمهورية 

وزير الشباب والرياضة : بث البطولات يخضع للقواعد وحقوق البث.. ونتغلب عليه بشاشات عرض بمراكز الشباب

 

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب ، اليوم الاثنين ، برئاسة الدكتور على عبد العال، مناقشة 54 طلب إحاطة وأربع أسئلة وتسعة طلبات مناقشة، موجهة لوزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، حول القضايا الرياضية المختلفة، كما تمت الموافقة على اتفاقيتين بشأن الاتفاق الموقع بين حكومتي مصر وألمانيا الاتحادية، بشأن التعاون المالي لعام 2016، والثانية حول الاتفاق الموقع بين حكومتي مصر وألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفني لعام 2016

الجلسه العامة لمجلس النواب (1).

 وأعلن الدكتور على عبد العال ،  رئيس مجلس النواب تأييد البرلمان ودعمه للقيادة السياسية، وكافة أجهزة الدبلوماسية المصرية على دورها الحيوى والفعَّال، الذى أعاد مصر إلى مكانتها التى تستحقها، لتكون رقمًا صعبًا وهامًا فى المعادلة الإقليمية، وذات تأثير ونفوذ وحضور عالم قائلا :  إن مجلس النواب يتابع عن كثب ذلك النجاح المشرف للدبلوماسية الرئاسية التى يقودها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا:" نثمن بكل فخر ذلك الحضور المصرى البارز على الساحة القارية والإقليمية والعالمية، بعد أن كثرت التحليلات والكتابات عن تراجع دور مصر الخارجى، وتآكل التأثير المصرى فى كثير من القضايا الحيوية لمصر فى الخارج".

وتابع رئيس مجلس النواب، قائلا: "الآن تغيرت المعادلة بفضل عمل مخلص ودؤوب، ونشاط مخطط، وأداء احترافى، وإيمان وإدراك وطنى بدور مصر ومكانتها.. فعاد دور مصر الخارجى بقوة ليساهم فى رسم خريطة القوة من جديد فى القارة والإقليم، ويرسم بعقلية قيادة وطنية أفكار مبتكرة، تجعل من الدور المصرى مطلبًا أفريقيًا وأوروبيًا وعربيًا، للمساهمة فى حل كثير من القضايا ومواجهة الأزمات."

الجلسه العامة لمجلس النواب (2)

وأضاف عبد العال: "بالأمس.. شاهدنا جميعًا، بكل فخر وإعزاز، كبار زعماء العالم يتوافدون على "شرم الشيخ" المصرية، ليشاركوا فى أول قمة (عربية – أوروبية) والتى تستضيفها مصر، بناء على مبادرة مصرية خالصة وافق عليها القادة العرب فى قمتهم فى "البحر الميت" بالأردن، فى مارس من العام الماضى، ورحَّب بها زعماء أوروبا، لإدراكهم لأهمية التعاون المتبادل فى توفير غطاء وشبكة أمان فى مواجهة خطر الإرهاب، وإيجاد حلول حقيقية لكثير من المشكلات والأزمات التى تواجهها المنطقة."

وقال رئيس مجلس النواب، إن مجلس النواب يؤكد على تأييده ودعمه للقيادة السياسية، وكافة أجهزة الدبلوماسية المصرية على دورها الحيوى والفعَّال، الذى أعاد مصر إلى مكانتها التى تستحقها، لتكون رقمًا صعبًا وهامًا فى المعادلة الإقليمية، وذات تأثير ونفوذ وحضور عالمي.

وأضاف عبد العال: "نحن ندرك أن كل هذا ما كان ليتحقق، لولا نجاح مصر فى التغلب على أزماتها داخليا، مما يؤكد لنا أننا نسير على الدرب الصحيح، فقوة السياسة الخارجية لأى دولة هى فيض نبع قوتها الداخلية".

ومن جانبه قال الدكتور أشرف صبحى، إنه ووزير الإنتاج الحربى، افتتحا أول مصنع للنجيل الصناعى فى مصر، والذى يعد أول دعم للاستثمار الرياضى الصناعى، وسيسد حاجة الملاعب ومراكز الشباب من النجيل الصناعى.

 

الجلسه العامة لمجلس النواب (3)

وأضاف وزير الشباب والرياضة، "اليوم أنا ووزير الإنتاج الحربى افتتحنا المصنع الأول فى النجيل الصناعى، مصر هتصنع النجيل الصناعى وسيكون أول دعم للاستثمار الرياضى بمنتج ذى كفاءة عالية عالمياً، مصر ستكون منتجة لأول مرة للنجيل الصناعى ولن نستورد من الخارج بعد ذلك، ونتعاون مع القطاع الخاص والإنتاج الحربى".

 

وتابع الوزير قائلا ، "طالما بدأنا نصنع النجيل الصناعى منقدرش نرجع للنجيل الطبيعى فى مراكز الشباب، وهذا النجيل الصناعى قوى جداً ومتاح من الفيفا للعب عليه، والمصنع سيغطى احتياجات مراكز الشباب من النجيل الصناعى الذى كان يتم استيراده، والهدف ليس تغطية حاجة السوق المصرية فقط ولكن التصدير أيضاً للخارج، سواء فى أفريقيا أو غيرها، أبارك لكم يا مصريين وأبارك لنفسى".

الجلسه العامة لمجلس النواب (4)

ورد أشرف صبحى ، على طلبات إحاطة مقدمة من بعض النواب، بأن الوزارة استردت 12 مليون جنيه مستحقة من بعض الأشخاص، وذلك بالتعاون مع النيابة العامة، وجارى تحويل بعض المخالفات للنيابة العامة والنيابة الإدارية، وكذلك سيتم تحويل بعض المسئولين ، مشيرا الى  أن الوزارة فى إطار التنسيق والتعاون مع مجلس النواب استجابت لنحو (65%) من طلبات أعضاء المجلس بشأن تطوير مراكز الشباب والأندية والدعم المالى للمراكز وتجهيزاتها بالإضافة إلى أفواح رحلات "اعرف بلدك"، وجارى دراسة الباقى وتقدر بنحو (35%).

 

وأوضح صبحى : الطلبات التى وصلت الوزارة خلال الفترة من 1 يوليو 2018 حتى 20 فبراير 2019 نحو 5 آلاف و200 طلب مزكاة من 315 نائباً فى أكثر من 20 محافظة بشأن العديد من الطلبات الخاصة بمراكز الشباب والأندية، وتم الاستجابة إلى 3 آلاف و322 طلبا، وجارى دراسة الباقى.

وأكد وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة تدعم الأندية الصغيرة بشكل كبير وليست الكبيرة، قائلاً، "نوجه الدعم لصالح الأندية التى تستحق الدعم"، لافتا إلى أن الوزارة تدرك أهمية الرياضة ودورها فى المجتمع ولديها رؤية للتعامل مع مراكز الشباب بما يضمن تحقيق الهدف المراد من هذه المراكز وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة، لافتا إلى تطوير 3 آلاف و222 مركز شباب على مستوى الجمهورية بتكلفة إجمالية تصل إلى 2 مليار جنيه على 7 مراحل منذ 1 يوليو 2018 حتى هذه اللحظة.

الجلسه العامة لمجلس النواب (5)

ولفت وزير الشباب والرياضة، إلى أنه تم الانتهاء من عدد من تطوير مراكز الشباب فى محافظات كفر الشيخ والمنيا وسوهاج وستصبح جاهزة قبل 30 يوينو المقبل، وتم توقيع بروتوكول تعاون لتطوير 15 استاد بشكل كامل ، مضيفا  إن الوزارة تدعم كافة المشروعات التي من شأنها اكتشاف الموهوبين رياضياً في كافة الألعاب الفردية والرياضية في إطار خطة استراتيجية محددة، وفي مقدمتها المشروع القومى للناشئين والموهبة والبطل الأوليمبى، مشيراً إلي أنها شهدت مؤخراً ضم ألعاب الأسكواش والسلاح إليها، لاسيما وأن مصر مصنع للاسكواش ونقود العالم كله، وذلك جنباً إلي جنب مع تطوير لوائح عمل الألعاب الفردية.

وأشار صبحي، إلي ما حققته مصر بالتتويج بالبطولة الأفريقية للسلاح ناشئين، بالإضافة إلي حصول مصر على الميدالية الذهبية فى منافسات وزن -67 كجم ببطولة مصر الدولية G2 للتايكندو المقامة فى الفترة من 21 إلى 24 فبراير بالغردقة ، مؤكدا  أن مصر لديها رؤية طموحة متوجة بالعمل الدؤوب سعياً لمنافسة العالم بالتخطيط السليم والوصول للقري المحرومة، ويتم التعاون مع وزارة التعليم، مشيراً إلي أن الاهتمام بمراكز الشباب هو اهتماماً بكل المتوسطات الاجتماعية بكافة القري والنجوع في المحافظات المختلفة.

الجلسه العامة لمجلس النواب (6)

وقال الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، إن الوزارة تسعى لجعل مراكز الشباب "منارة ثقافية"، مستشهداً بتطوير أكثر من 3 آلاف مركز شباب بتكلفة 2 مليار جنيه تكون من خلال 3 مراحل بدأت اعتبارًا من 1 يوليو 2018، .وفيما يخص مساحات مراكز الشباب واشتراطات الـ 1500متر للموافقة علي البناء، قال الوزير" سنتغلب علي هذه الإشكالية وسيتم تعديل القرار الخاص بذلك، خصوصاً وأن مركز الشباب ليس للرياضة فقط، ولكن هو مركز خدمة مجتمع ومن ثم سيتم التساهل فى هذا الأمر".

وأكد الوزي،  أنه سيتم الانتهاء من جميع مراكز الشباب التى تم البدء بها ولم تستكمل فى 31 أبريل المقبل بعد التعرف على مشاكلها والتى كان يفترض الانتهاء منها 31 ديسمبر الماضي بالرغم من تنفيذ الحكومة إلتزامتها للشركات المنفذة.

الجلسه العامة لمجلس النواب (8)

ورد وزير الشباب والرياضة بمجلس النواب، على طلب الإحاطة الخاص بإنشاء قناة فضائية لنقل فعاليات البطولة الأفريقية المزمع إقامتها فى مصر، قائلا: بث بالبطولات الدولية يخضع لمعايير معينة تتعلق بحقوق الملكية ، ويكون هناك تشفير لهذه القنوات لمضان حقوقها وهناك عقوبات لمن يخالف ذلك، وسيتم تأهيل مراكز الشباب لتكون جاهزة لعرض المباريات، مؤكدا  احترامه لمجلس النواب وكافة مؤسسات الدولة، قائلا:" كوزير أحترم البرلمان وكافة مؤسسات الدولة.. وعلى المستوى الشخصى لا أخشى أحدا ومبخفش من حد".

وأضاف صبحى، أن الوزارة حريصة على رفع اللياقة البدنية وتم بالفعل تقديم مشروع قانون لوزارة التعليم العالى لربط مشروعات الصحة بالجامعات فى هذا الصدد مثل العديد من الدول المتقدمة التى بدأت ذلك منذ سنوات طويلة، بالإضافة لبحث آلية لتدريس مادة خاصة بالتربية الرياضية لمراحل التعليم قبل الجامعى.

وأشار وزير الرياضة، أنه فيما يخص إنشاء مدارس للمتفوقين لابد من فحص هذا الأمر مع القطاع الخاص حتى يكون له دور كبير فى هذا الشأن، لافتا إلى أن حمام السباحة يكلف الدولة ما بين 7 إلى 20 مليون جنيه وفقا للاشتراطات كل حمام وإمكانياته وهو ليس فرض ولكنه إتاحة، مؤكدا أن مصنع النجيل الصناعى المصرى سيكون له دور فى سرعة عملية التطوير والتجديد، مشيدا بجهود النواب فى المطالبة بزيادة الاعتمادات المالية للوزارة.

الجلسه العامة لمجلس النواب (7)

وفيما يخص مطالب النواب طالب النائب جمال عبد العال، بضرورة تركيب شاشات عرض فى كل مراكز الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية لعرض بطولة الأمم الأفريقية التى ستنظمها مصر خلال الشهور المقبلة، ومن جانبه انتقد النائب مجدى ملك، عدم إنشاء مركز شباب فى محافظة المنيا منذ ما يقرب من 18 عاما، متسائلا: لماذا كل هذا التجاهل تجاه الصعيد من قبل الوزارة؟.

 

وقال النائب عصمت زايد، عضو مجلس النواب عن دائرة قوسنا وبركة السبع بمحافظة المنوفية، أن مراكز الشباب تعد بمثابة خط الدفاع الأول عن الشباب فى مقاومة الإرهاب، متابعًا: "الشباب اللى مش هتلاقى مراكز للشباب تؤهله وتدعمه، ستجد أن هناك جهات أخرى فى انتظاره".

وأضاف زايد، أن هناك مركزين للشباب بالدائرة تم إخطاره بأنهم مدرجين بخطة التنفيذ، دون أى يصلهم أى تطوير حتى الآن، مطالبًا بسرعة تطويرهم لاسيما وأن الدائرة فى أمس الحاجة إليهما.

 

من جانبه شدد النائب محمد صلاح أبو هميلة، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، وعضو مجلس النواب عن دائرة العياط، على أهمية الانتهاء من تطوير مراكز الشباب، قائلًا: "الواحد بيصعب عليه الشباب اللى قاعد على القهاوى، وقد يتلقفه أصحاب الفكر المتطرف".

الجلسه العامة لمجلس النواب (9)

 ومن جانبه قال النائب كمال أحمد :"أول مرة أشوف من 54 سنة وزيرا للشباب شاب"، لافتا إلى أن وزارة الشباب كان يتولى رئاستها الشيوخ، مضيفا "هناك  شباب ليس لديهم مركز شباب وتحت بيتهم" قهوة فيها سجاير محشية وشيشة" مشيرا إلى ضرورة أن نوفر لهؤلاء الشباب مراكز شباب يحميهم من الانحراف، وخاطب الوزير قائلا "لو معندكش إمكانيات قول معنديش "

وطالب كمال أحمد بأن توجه إعانات وزارة الشباب للأماكن المحتاجة لذلك مضيفا :"أظنك لسه شباب والاهتام يبدأ من عندك من الشباب".، واختتم كمال أحمد حديثه قائلا "أحييك ولا بلاش تحية عشان رئيس المجلس منعها ولكن أرجوك أن تكون صادقا مع ما تقول".

وعقب الدكتور على عبد العال قائلا :"التحية إذا كان يعقبها نقد تكون مقبولة"

 

 

 

الجلسه العامة لمجلس النواب (10)

 

الجلسه العامة لمجلس النواب (11)

 

الجلسه العامة لمجلس النواب (12)

 

الجلسه العامة لمجلس النواب (13)

 

الجلسه العامة لمجلس النواب (14)

 

الجلسه العامة لمجلس النواب (15)

 

 


 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع