الأسبوع المقبل.. البرلمان يواجه الحكومة بـ79 طلب إحاطة و12 سؤالا بشأن مشاكل الصحة وقطاع الدواء.. يناقش 4 مشروعات قوانين أبرزها منع الممارسات الاحتكارية والمحال العامة ونقابة المشتغلين.. وينظر 10 اتقاقيات دولية

يعقد مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، 3 جلسات عامة الأسبوع المقبل، لمواصلة مناقشة مشروعات القوانين والأدوات الرقابية المختلفة، حيث يناقش 79 طلب إحاطة و12 سؤال موجهة لرئيس الحكومة ووزيرة الصحة، و10 اتفاقيات دولية و4 مشروعات قوانين، وأخذ الرأى النهائى على 3 مشروعات قوانين.

39fa1ab0bb.jpg

ويأخذ مجلس النواب خلال جلسته الأحد، الرأى النهائى على مشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم (415) لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، ومشروع قانون بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981.

 

ويناقش مجلس النواب خلال الجلسة العامة يوم الأحد المقبل، تقارير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة فى تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، بمبلغ 70 مليون دينار كويتى، والموقعة فى الكويت بتاريخ 8 / 8 / 2018، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 507 لسنة 2018.

 

كما يناقش تقرير اللجنة، أيضا عن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة فى تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء (مرحلة ثانية)، بمبلغ 40 مليون دينار كويتى، والموقعة فى الكويت بتاريخ 8 / 8 / 2018، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 508 لسنة 2018.

 

وتشهد الجلسة مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين وبعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005، ومشروع قانون مقدم من النائب/ محمود خميس وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) فى ذات الموضوع، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشـأن تعـديل بعـض أحكـام القـانـون رقـم 196 لسنة 2008 بإصــدار قانون الضريبة على العقارات المبنية.

00ce1cfd0a.jpg

كما تشهد جلسة الأحد، مناقشة تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعـديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، ومشروع قانون مقدم من النائب يوسف القعيد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء الـمجلس) فى ذات الموضوع.

 

ويناقش مجلس النواب أيضا تقرير اللـجنـة المشتركة من لجنة الإدارة المحلية ومكاتب لجان الإسكان والمرافق العامة والتعمير، الدفاع والأمن القومى والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروعى قـانونين، الأول مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المحال العامة، والثانى مقدم من محمد عطية الفيومى و(60) نائبا آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إصدار قانون تشغيل وإدارة المحال العامة والصناعية والتجارية.

edf8380711.jpg

فيمتا، يعقد مجلس النواب جلسة عامة يوم الاثنين القادم، لمناقشة تقارير بعض اللجان عن عدد من التفاقيات، كالتالى:

ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكاتب لجان الشئون الاقتصــادية وحقـوق الإنسـان والعلاقات الخــارجية عن قرار رئيـس جمهـورية مصـر العـربيـة رقم 499 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الحادى عشر لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، والموقع فى القاهرة بتاريخ 24 / 7 / 2018.

 

ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان القوى العاملة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والصناعة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 483 لسنة 2018 بالموافقة على بروتوكول تعاون بشأن مشروع خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص فى مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ومنظمة العمل الدولية (مكتب القاهرة) خلال الأعوام 2018 – 2021، والموقع فى القاهرة بتاريخ 29 / 4 / 2018.

 

ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 498 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، والموقعة فى الصين بتاريخ 1/9/2018.

 

ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية ومكتبى لجنتى الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 471 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمــال الزراعية للتنمية الريفية وزيـادة الدخــول (أراضي) والموقع فى القاهرة بتاريخ 24 / 7 / 2018.

 

ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 477 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية مشروع دعم خطة برنامج التعاون الإقليمى لمبادرة ندرة المياه لزيادة إنتاجية المياه بين حكومة جمهورية مصر العربية ومنظمة الأغذية والزراعة ( فاو ) والموقعة بتاريخ 18 / 7 / 2018.

 

ـ تقريرا اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتبى لجنتى الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية عن:

أ. قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 475 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعاون المصرى الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا والموقع فى القاهرة بتاريخ 24 / 7 / 2018.

ب. قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 476 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالى المصرى الأمريكى والموقع فى القاهرة بتاريخ 24 / 7 / 2018.

 

ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ومكاتب لجان الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية والشئون الاقتصادية والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 452 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك بمبلغ 50 مليون دينار كويتى، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 12/7/2018.

 

كما يناقش المجلس فى جلسته الاثنين، تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراح بقانون مقدم من العضو عاطف عبد الجواد، بشـأن إنشاء المجلس الأعلى للمسنين، وعن 30 اقتراح برغبة مقدمة من النواب.

 

أزمة بيع أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية أمام البرلمان 

وفى جلسته العامة الثلاثاء الأسبوع المقبل، يناقش مجلس النواب عدد 79 طلب إحاطة بالإضافة إلى أسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايدن عن المشاكل العديدة فى المستشفيات والوحدات الصحية ومشاكل قطاع الأدوية وتداول وبيع أدوية منتهية الصلاحية على الأرصفة فى الأسواق، وغيرها.

 

وتشهد الجلسة ـ بحسب جدول الأعمال ـ مناقشة 55 طلب إحاطة و6 أسئلة عن المشاكل العديدة فى المستشفيات والوحدات الصحية، وطلبى مناقشة عامة مقدمين من النائبة إلهام المنشاوى وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن نقص الحضانات بالمستشفيات، ومن النائب سمير رشاد أبو طالب وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تحديد أسعار محددة للخدمة بالمستشفيات الخاصة، وأيضا تناقش 5 طلبات إحاطة وسؤال عن عدم تشغيل وتطوير بعض المراكز الطبية لطب الأسرة والغسيل الكلوى.

4d15f1d389.jpg

كما يناقش مجلس النواب 4 طلبات إحاطة عن ظاهرة بيع الأدوية على الأرصفة ومنها أدوية مغشوشة وضرورة إنشاء هيئة للأغذية والدواء لضمان سلامة الأدوية المتداولة، وطلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن نقص الأدوية وإنشاء الهيئة العامة للأدوية، و3 طلبات إحاطة عن مشاكل التأمين الصحى، وطلب إحاطة وسؤال عن تأخر قرارات العلاج وإجراء العمليات على نفقة الدولة، وطلبى إحاطة عن وفاة طبيبة بإحدى المستشفيات نتيجة الإهمال، وطلب إحاطة عن دور الوزارة فى مواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة وعلاج المصابين بعقر الكلاب، وطلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة وتأثيرها على الصحة العامة.

كما تتناول جلسة البرلمان الثلاثاء، مناقشة طلبات إحاطة مقدمة من النائب محمد صلاح عبد البديع، عن عدم إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التمريض بالمستشفيات والحاصلين على دبلوم المعهد الفنى الصحى الإلتحاق بكليات التمريض، ومن النائبة دينا عبد العزيز، عن تردى خدمة الإسعاف وشكوى العديد من المواطنين بسب الاستجابة البطيئة جدًا للبلاغات، ومن النائبة سولاف درويش، عن عدم الاهتمام بمرضى الإيدز فى مصر، ومن النائب سامح فتحى حبيب، عن تسوية الحالة الوظيفية للعاملين بمديرية الصحة بالغربية الحاصلين على مؤهلات عليا أثناء الخدمة، ومن النائب عبد الباقى تركيا، عن واقعة وفاة وإصابة عدد من المواطنين بالغيبوبة بعد الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم، ومن النائب خالد حنفى، عن معاناة ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجالس الطبية، ومن النائب مكرم رضوان، عن معايير ترخيص الصيدليات، وطلب إحاطة عن إطلاق لقب اخصائى على خريجى كليات العلوم الطبية والصحية.

علاوة على ذلك، يناقش مجلس النواب أسئلة موجهة لوزيرة الصحة عن عدم تشغيل مصنعى المرشحات والمطهرات التابعان لشركة النصر للأدوية، وعن سبل مكافحة انتشار مخدر الاستروكس، وعن ضرورة تزويد المدارس بوحدات إسعاف أولية ووجود طبيب تأمين صحى بصفة دائمة، وعن سوء الأحوال المعيشية والصحية لمرضى الجذام.

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع