ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟..ترامب طلب ذكر روسيا ضمن أسباب إقالة جيمس كومى..أكثر من نصف أطفال العالم تهدر طفولتهم بسبب الفقر..رئيس مخابرات كوريا الشمالية العسكرية السابق أرفع مسئول يزور أمريكا منذ 20 عاما

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الخميس، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن القائم السابق بأعمال مدير الإف بى أى، أندرو ماكابى كتب مذكرة سرية فى الربيع الماضى تحدث فيها عن محادثة قدمت تفاصيل مهمة عما وراء الكواليس فى إقالة مدير الإف بى أى السابق جيمس كومى، بحسب ما أفاد عدد من الأشخاص المطلعين على المناقشة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن إقالة كومى تعد محور تركيز رئيسى لتحقيق المدع الخاص روبرت مولر فيما إذا كان ترامب قد حاول عرقلة سير التحقيق فى صلات حملته بروسيا، وقد سلم مكابى مذكرته للمحقق الخاص.

 

وفى الوثيقة التى لم يتم الكشف عن محتواها من قبل، وصف ماكبى المحادثة فى وزارة العدل مع نائب وزير العدل رود روزنستين فى الأيام الفوضوية فى مايو الماضى التى أعقبت إقالة كومة. وقد لعب روزنستين دورا رئيسيا فى الإقالة، وكتب مذكرة انتقدت كومى لتعامله مع تحقيقات قضية البريد الإلكترونى لهيلارى كلينتون.

 

لكن فى الاجتماع بوزارة العدل، أضاف روزنستين تفصيلة جديدة، حيث قال إن ترامب قد طلب منه فى الأساس الإشارة إلى روسيا فى المذكرة. ولم يوضح روزنستين ما أراد ترامب أن يقوله.

 

وبالنسبة لمكابى بدا هذا دليلا محتملا على أن إقالة كومى لها علاقة بالفعل بالتحقيق الذى يجريه الإف بى أى فى صلات حملته بترامب، وقد ساعد روزنستين فى تقديم قصة أخرى للتغطية على السبب الحقيقى بالكتابة عن تحقيقات كلينتون.

 

وقال تقرير جديد صادر عن منظمة أنقذوا الأطفال إن أكثر من نصف أطفال العالم ربما سرقت منهم طفولتهم بسبب الفقر والصراع والتمييز على أساس النوع، وذلك بحسب ما ذكرت مجلة "تايم" الأمريكية.

 

التقرير الذى صدر قبل يوم من اليوم العالمى للأطفال الذى يوافق الأول من يونيو، يكشف أن 1.2 مليار طفل يواجهون خطر أيا من هذه التهديدات، فى حين أن 153 مليون طف يتعرضون لثلاثتها.

 

وقال ديفيد رايت، المدير الإقليمى للمنظمة فى بيان "إن أكثر من نصف أطفال العالم تبدأ حياتهم فى التعرض لكبت لأنهم فتيات، أو لأنهم فقراء أو لأنهم ينشأون فى مناطق حرب". وأضاف أن الزواج المبكر وعمالة الأطفال وسوء التغذية هى بعض الأحداث المغيرة للحياة التى قد تسرق من الأطفال طفولتهم.

 

 وأصدرت المنظمة المؤشر الثانى "لنهاية الطفولة"، والذى يرتب 175 دولة من حيث المخاطر التى يتعرض لها الأطفال والتى تشمل الموت وسوء التغذية وغياب التعليم والعمل والزواج القسرى. وفى حين أن أغلب العالم قد شهد تحسنا عن العام الماضى، فإن الأوضاع الخاصة بالأطفال قد ساءت فى 40 دولة.

 

507fe540e7.jpg

 

الصحف البريطانية: رئيس المخابرات العسكرية الكوري الشمالى السابق أرفع مسئول يزور أمريكا منذ 20 عاما

التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، كبير مساعدي زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، الذي وصل إلى نيويورك، أمس الأربعاء، لبحث ترتيبات القمة التاريخية المرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب بى بى سى عربى.

 

ودعا بومبيو الجنرال كيم جونج تشول، الذراع اليمنى للزعيم الكوري الشمالي ورئيس المخابرات العسكرية السابق، إلى العشاء بعد وصوله مباشرة قادما من العاصمة الصينية بكين على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الصينيةويعد هذا أرفع مسؤول كوري شمالي يزور الولايات المتحدة منذ نحو 20 عاما.

 

ترامب يلغى قمته مع كيم جونج أون بسبب "عدائية" كوريا الشمالية

 

ومن المقرر أن تستضيف سنغافورة القمة التاريحية، التي ستكون اللقاء الأول بين قادة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقال موقع "بى بى سى عربى" إن المسئولين وصلا إلى مقر العشاء في مواكب منفصلة، والتقيا في مبنى قريب من مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وعلق بومبيو على العشاء بانه كان "عظيما" واحتوى على لحم البقر الأمريكي.

وقبيل الاجتماع غرد بومبيو على تويتر، بانه يتطلع إلى هذا اللقاء ومقابلة المسئول الكورى الشمالى.

 

cca0c2e3bd.jpg

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: تقرير: النيجر أكثر بلدان العالم خطورة على الأطفال

قال تقرير إيطالى إنه "تم تأكيد النيجر كأحد بلدان العالم الذى تتعرض فيه الطفولة لأشد المخاطر، تليه مالى، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد وجنوب السودان".

ونقلت وكالة "آكى" الإيطالية تقرير منظمة إنقاذ الطفولة الإيطالية، الذى قال إنه "من ناحية أخرى، تشترك سنغافورة وسلوفينيا بالمركز الأول فى الترتيب الذى تضعه المنظمة للعام الثانى على التوالى، بين 175 بلدا تتوفر فيها بالنسبة للقاصرين أكبر فرص لعيش هانئ لطفولتهم على أتم وجه".

وأشار التقرير الذى صدر اليوم الخميس تحت عنوان "الوجوه العديدة للإقصاء"، عشية اليوم العالمى للطفولة، الذى يصادف في 1 يونيو، الى أن "من بين أكثر البلدان الصديقة للطفل هى الدول الاسكندنافية أيضا، كالنرويج، السويد وفنلندا". فى المقابل “تحتل إيطاليا المركز الثامن على قدم المساواة مع كوريا الجنوبية، حيث تقدمت مركزا واحدا مقارنة بالعام الماضى".

 

09faea7a3d.jpg

 

وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إن رئيس الحكومة الإسبانى ماريانو راخوى، أكد أنه لن يتقدم باستقالته، وذلك قبل إجراء تصويت فى البرلمان غدا الجمعة، لسحب الثقة منه على خلفية اتهامات لأعضاء حزبه بالكسب غير المشروع.

وأضاف راخوى، أنه ينوى استكمال مدته فى منصب رئيس الوزراء، والتى تستمر لمدة أربعة أعوام وتنتهى فى عام 2020، مشيرا أن المواطنين اختاروه لتولى مقاليد الحكم خاصة بعد الاطلاع على الميزانية العامة للدولة الأسبوع الماضى.

وأكد راخوى، عزمه استغلال كافة صلاحياته التشريعية، موجها اتهامه إلى بيدرو سانشيز، أمين عام الحزب الاشتراكى المتقدم باقتراح سحب الثقة عن الحكومة التنفيذية، بأنه يسعى لابتزاز المواطنين والأحزاب على حد سواء.

 

الصحافة الإيرانية..

انتخاب رئيس البرلمان الإيرانى أظهر ثقل الكتلة الإصلاحية

من خلال رصد "اليوم السابع" للصحافة الإيرانية اليومية، تناولت الصحافة المطبوعة والصادرة اليوم، الخميس، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها انتخاب هيئة رئاسة البرلمان الذى تم أمس وفاز فيه لاريجانى مجددا بمقعد رئاسة البرلمان.

 

وفى هذا الصدد علقت أغلب الصحف، وكتبت صحيفة "آرمان" الاصلاحية "أمل أغلب البرلمان" فى إشارة إلى كتلة "الأمل" الاصلاحية التى قالت أنها أظهرت أنها تمتلك أغلبية فى البرلمان خلال انتخاب مقعد رئيس البرلمان أمس، وتنافس عليه محمد رضا عارف رئيس الكتلة الاصلاحية "أمل"، وحاجي بابائى من تيار ولائيون المحافظة ولاريجانى من جبهة المستقلين.

 

وبحسب الصحيفة فاز لاريجانى فى الجولة الثانية بعد أنسحاب بابائى لصالحه، وأشارت إلى أن نتائجة الجولة الأولى أظهرت أن كتلة أمل الاصلاحية الأغلبية الأقوى فى البرلمان ولم يتمكن أى من الجبهات الأخرى هزيمتها.

 

وحول فضيحة التحرش الجنسى التى اهتزت لها إيران داخل إحدى مدارس غرب العاصمة، قالت صحيفة "ستاره صبح" تحت عنوان "قضية بـ 40 شاكى" أن حادث التحرش الجنسى للطلاب فى إيران يشير إلى وجود قضايا خفية داخل المجتمع ينبغى ازالتها عبر الحلول، مشيرة إلى تدخل المرشد الأعلى فى القضية ودعوته للقضاء بسرعة البت فيها.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع