اعتزال سمراء النيل عن العالم لأكثر من عام.. أسرار لا تعرفها عن حياة مديحة يسري

اعتزال سمراء النيل عن العالم لأكثر من عام.. أسرار لا تعرفها عن حياة مديحة يسري
اعتزال سمراء النيل عن العالم لأكثر من عام.. أسرار لا تعرفها عن حياة مديحة يسري

تميزت ببراعتها وقدرتها الفائقة على تنوع الأدوار في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، وحفرت أعمالها في أذهان المصريين منذ الأربعينيات، حتى رحلت عن عالمنا بعد صراع طويل مع المرض، "سمراء النيل" الفنانة الكبيرة مديحة يسري، عن عمر يناهز 96 عامًا، تاركة لنا تاريخ مضيء بأعمال فنية سيظل حيًا في وجدان السينما المصرية.

عانت مديحة يسري في الفترة الأخيرة من المرض، وتنقلت بين عدد من المستشفيات، ونقلت قبل أربعة أيام تقريبًا بقرار من رئاسة الوزراء إلى مستشفى القوات المسلحة بالمعادي، إلا أن حالتها تدهورت، مساء أمس الأول، ودخلت العناية المركزة، قبل أن تودع عالمنا، أمس الثلاثاء، لذا ترصد"الفجر"، بعض الأسرار عن حياتها، فيما يلي.

 

اسمها الحقيقي

 

انطلقت مسيرة مديحة يسرى، واسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، الفنية عام 1940، وكان أول أفلامها "ممنوع الحب" مع الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، بعدما اكتشفها المخرج الكبير محمد كريم، وقدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلما بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل "أمير الانتقام" و "حياة أو موت" و"إني راحلة" و"لحن الخلود" و"بنات حواء" و"الخطايا" و"لا تسألني من أنا"و"أيوب"، وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم الإرهابي عام 1994 أمام نجم الكوميديا عادل إمام، كما قدمت على شاشة التلفزيون مسلسلات "لؤلؤ وأصداف" و "الرجاء التزام الهدوء" و"وداعا يا ربيع العمر" و"صباح الورد" و"هوانم غاردن سيتي" و"يحيا العدل".

 

حياتها العاطفية وزيجاتها

 

تزوجت 4 مرات، منها 3 زيجات من الوسط الفني، وكانت أولى زيجاتها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل أحلام الحب وغرام بدوية، والجنس اللطيف.

 

وتزوجت بعد ذلك من الفنان أحمد سالم عام 1946، ثم وقع الانفصال، وبعدها تزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام مثل فيلم "فاطمة وماريكا وراشيل " و"آه من الرجالة"، و"بنات حواء" وأثمر زواجهما عن ابنهما عمرو، الذي توفي في حادث سيارة، أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

 

وفاة نجلها سبب تحول في حياتها

 

سببت وفاة ابنها الشاب الرياضي عمرو في حادث سيارة، لها أزمة نفسية كبيرة، وقالت عنها "لقد سببت وفاة عمرو لي ألماً اعتزلت بسببه عن العالم لأكثر من عام، كرست الوقت فيه للصلوات والدعاء وقراءة القرآن له، لكن الأصدقاء تمكنوا من مساعدتي على اجتياز المحنة والخروج إلى المجتمع من جديد، إنني لم أنسَه يوماً، وما زلت أحتفظ بصور كثيرة له في منزلي، وأنا أشعر به ينتظرني على باب الجنة لنكون معاً في الآخرة".

 

الأماكن المفضله لها في الصيف

 

أما في فصل الصيف مع درجة حرارة الجو العالية والرطوبة الشديدة كانت تقضي أوقاتاتها في الإسكندرية" أنا لا البس المايوه ابداً .. ولا الشورت .. و أفضل قضاء الصيف بالبنطلون علي شواطئ المعمورة بالأسكندرية ، في آواخر شهر أغسطس من كل عام ، دون النزول إلي البحر.. كما أحب تناول المانجو ، و الكوبر ".

 

أجمل عشر نساء في العالم

 

واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينيات، كما تم تكريمها في عدد من المهرجانات المصرية والعربية ومنحتها أكاديمية الفنون الدكتوراه الفخرية في 2017.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر