من البداية للنهاية.. سلسلة فساد وزارة التموين (وقائع)

من البداية للنهاية.. سلسلة فساد وزارة التموين (وقائع)
من البداية للنهاية.. سلسلة فساد وزارة التموين (وقائع)

يومًا بعد الآخر يتصدر خبرًا للقبض على أحد المرتشين بوزارة التموين الصحف، ما يؤكد أن الفساد في دواوين تلك الوزارة سلسلة لن تنتهي بعد، الأمر الذي يفرض على الرقابة الإدارية بذل جهد أكبر للقضاء على الفساد بها.

 

فساد اللواء علاء فهمي

 

في الساعات الماضية، ألقت الرقابة الإدارية القبض على مستشارين و3 مسئولين بوزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر بتهم تلقي رشاوى.

 

وذكرت الرقابة الإدارية، أنها ألقت القبض على كل من رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية اللواء علاء فهمي، ومدير مكتبه، وكذلك القبض على كل من مستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب، بتهم تلقي رشاوى، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وكشفت الرقابة الإدارية، أن المسؤولين الخمسة تلقوا رشاوى مالية تجاوزت مليوني جنيه من كبريات شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع عليها، وتسهيل صرف مستحقاتها.

 

فساد 11 مسؤول بالقليوبية

في بداية مايو الجاري، ألقت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة، القبض على ١١ مسؤول بمديرية تموين القليوبية لتورطهم في وقائع فساد والاستيلاء على أموال الدعم.

 

وردت معلومات للواء أنور سعيد مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين والتجارة الداخلية، مفادها تواطؤ عدد من رؤساء مكاتب التموين بمحافظة القليوبية مع اللجان المكلفة من مديرية التموين بالمحافظة بفحص البطاقات التموينية الحديثة التى لم تسلم لأصحابها عقب مرور 6 أشهر على إصدارها وقبل تسليمها لمخازن وزارة التموين متعمدين عدم إثبات المخالفات المالية  وفقًا للوائح العمل المنظمة في ذلك الشأن.

 

وبعد التحريات، أكدت صحة المعلومات، حيث تبين قيام 5 رؤساء مكاتب تموين بالقليوبية، و6 مسؤولين بمديرية التموين بالمحافظة، بتكوين تشكيلًا عصابيًا فيما بينهم للاستيلاء على أموال الدعم التي كفلته الدولة للمواطنين، بقيامهم باستخدام البطاقات التموينية الذكية المنشأة حديثًا والغير مسلمة لأصحابها وصرف مقررات الخبز لدى مخابز تابعة للمديرية قبل تسليمها لمخازن وزارة التموين، مما يعد استيلاء على أموال الدعم متربحين من جراء ذلك مما يؤثر بالسلب على الاقتصاد القومي للبلاد ومهدرين أموالًا طائلة من أموال الدعم الذي توفره الدولة لمحدودي الدخل. وتبين من الفحص قيامهم بتسليم 4394 بطاقة تموينية لمخازن وزارة التموين لم يثبت بهم أى مخالفات مالية وبالكشف عن عينة عشوائية عددها 113 بطاقة تموينية من البطاقات المسلمة بمعرفة شركة سمارت المنفذة والمسؤولة عن منظومة الخبز، أفادت بتقرير بأن العينة العشوائية من البطاقات استخدمت في صرف 67891 رغيف تقدر بمبلغ ٤١ ألفًا و٨٩٤ جنيهًا.

 

  بتقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة العامة، تمكن ضباط المباحث بإشراف اللواء عصام عبد العزيز مساعد المدير للمنطقة المركزية، وبرئاسة العميد محمود حجاب مدير إدارة مكافحة جرائم الدعم بالاشتراك مع مديرية أمن  القليوبية من ضبط المتهمين.

 

 

فساد وكيل الوزارة بالإسكندرية

 

وفي فبراير الماضي، شهدت مديرية التموين بالإسكندرية واقعة جديدة فى التلاعب بالبطاقات التموينية، حيث تم إلقاء القبض على (م. ع) وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، و3 موظفين آخرين وبحوزتهم 10 آلاف بطاقات تموين لم يتم تسليمها للمواطنين وتم التلاعب بها.

 

وشهدت المديرية واقعة أخرى فى نفس التوقيت تقريبا من العام الماضى، حيث فى شهر يناير 2017، تم إلقاء القبض على (إ. ع) وكان يشغل منصب وكيل للمدير المديرية، أى وكيلا ل (م.ع) ووجهت إليه اتهامات، استغلال وظيفتة، وإهدار المال العام، والإضرار بمصالح المواطنين، إثر ضبطه بواقعة سرقة 11 ألفا و700 بطاقة تموين.

 

فساد مسؤول تموين بالبحيرة

 

وفي أغسطس 2017، تم القبض على مسئول بوزارة التموين بمحافظة البحيرة يتلقى رشوة مالية قدرها 100 ألف جنيه يتم دفعها شهرياً من 82 مخبراً بمعدل 1200 جنيه شهرياً عن كل مخبز، وتم ضبطه متلبساً بعد حصوله على المبلغ .

 

استغل هذا المسئول منصبه لتحقيق مبالغ طائلة، عن طريق الرشوة وفرض إتاوة على أصحاب  المخابز ليحصلوا على حصص الدقيق الخاصة بكل مخبز، وأيضا لتسهيل الإجراءات الروتينية، ووردت هذه المعلومات لهيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، وتم عمل كمين محكم مسجل بالصوت والصورة وإحالة المسئول للنيابة العامة للتحقيق في الواقعة.

 

 

عزومة بـ 13 ألف جنيه

 

وللفساد أشكال عدة بوزارة التموين، حيث قال الإعلامي محمد موسى، في مارس 2017، إن محمد عبدالله، سكرتير مكتب نائب وزير التموين، عزم اللجنة المكونة من باقي المكتب على وجبة إفطار على حساب الوزارة في فندق "كمبينسكي"، وبلغت قيمة فاتورة الإفطار ١٣ ألف جنيه.

 

وعرض "موسى"، خلال تقديمه برنامجه "خط أحمر" مستندات رسمية على الهواء مباشرة توضح عزومات أعضاء مكتب وزير التموين،قائلا: "عزومات أعضاء مكتب وزير التموين تتكرر بصفة مستمرة على حساب الشعب المصري".

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر