شهادة "أمان" انتصار كبير للعمال.. فكيف تحمي حقوقهم؟

شهادة "أمان" انتصار كبير للعمال.. فكيف تحمي حقوقهم؟
شهادة "أمان" انتصار كبير للعمال.. فكيف تحمي حقوقهم؟

شهدت مصر العديد من الاحتفالات خلال الأيام الماضية وانتهاءا باليوم، احتفاءا بمناسبة عيد العمال السنوية، التي تحيي الدور العظيم الذي يقوم به العامل في مختلف القطاعات، في سبيل نهضة البلاد وحضارتها .

 

وبالرغم من أن مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة السنوية أصبحت معتادة لتقدير العامل المصري، وإحياء دوره العظيم في نهضة البلاد، إلا أن احتفالات العام الجاري تكللت بحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تأمين المواطنين بشكل عام والعمالة الموسمية والمؤقتة بوجه خاص، بعدما أطلق شهادة "أمان" التي تحفظ للعامل البسيط حقوقه وتؤمن حياته ومستقبل أسرته.

 

وتمثل "أمان" شهادة ادخار بنكية، انطلقت في مجموعة من البنوك المصرية، لتتيح لأصاحبها فائدة سنوية ثابتة تصل إلى 16%، وتصرف في نهاية مدة الشهادة، لتعيد بصيص الأمل إلى عمال المهن غير الثابتة والخطيرة، بما يمثل انتصارًا كبيرًا لحقوقهم التي ناشدوا بالحصول عليها منذ سنوات.

 

رسوم مالية بسيطة

بالرغم من المزايا التأمينية الكبيرة التي تقدمها شهادة أمان للعمالة؛ إلا أن رسوم التقديم عليها تعد رمزية وتراعي ظروف ذوي الأجور البسيطة، حيث تتراوح فئات الشهادة ما بين 500 إلى 2500 جنيه، تسدد مرة واحدة فقط، وتستمر صلاحيتها لمدة 3 سنوات، تجدد تلقائيًا لمرتين، لتصل المدة إلى 9 أعوام.

 

وفيما يتعلق بفتح حساب للتقديم على الشهادة لدى أحد البنوك، فلا يتم تحصيل أي رسوم أو مصروفات، حيث يسمح به للفئات العمرية التي تتراوح بين 18 إلى 59 عامًا.

 

غطاء تأميني

تمثل شهادة أمان، حماية كبيرة لعمال المهن الموسمية والمؤقتة، خاصةً بعدما حرموا سابقًا من الخدمات التأمينية التي توفر لهم الطمأنينة، خاصة بعد تسهيل التقديم عليها عبر بطاقة الرقم القومي فقط، ودون الحاجة لإجراء كشف طبي .

 

ففي حال التعرض لحادث أو الموت بعد شراء الشهادة مباشرة، يحق للعامل الحصول على التأمين بمجرد التقديم عليها، عند الوفاة، وتحدد القيمة وفقًا لنوع الوفاة إن كانت طبيعية أو بسبب حادث عمل .

 

الاستقرار الأسري

تضمن هذه الشهادة الاستقرار والحياة الآمنة لأسر العمالة، حيث تتيح للعامل الذي يتخذ قرار التأمين على حياته، إما الحصول على معاش شهري لمستفيد واحد، لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات، يتراوح  مقداره بين 1000 إلى 3000 جنيه وفقًا للفئة المالية المدفوعة، أو بالحصول على مبلغ مادي يستفيد منه الورثة، ويتراوح بين 50 إلى 250 ألف جنيه.

 

تغيير المهنة

في حال قدم العامل طلبًا على الشهادة التأمينية، ثم تغيرت مهنته، أو التحق بوظيفة ثابتة، لاتسقط المزايا البنكية التي تقدم على الشهادة وتبقى فوائدها مستمرة حتى انتهاء المدة، وهذا فضلًا عن إمكانية استرجاع المبلغ المالي المدفوع للشهادة في حال الرجوع عن قرار التأمين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر