ماذا قالت عن موعد امتحانات الثانوية؟.. الحكومة تكشف حقيقة 7 شائعات

ماذا قالت عن موعد امتحانات الثانوية؟.. الحكومة تكشف حقيقة 7 شائعات
ماذا قالت عن موعد امتحانات الثانوية؟.. الحكومة تكشف حقيقة 7 شائعات

نفت الحكومة عدة شائعات إنتشرت في الساعات الماضية، في إطار خطتها لإيضاح الحقائق للرأي العام، لمنع نشر الأخبار الكاذبة في المجتمع المصري، الذي من ممكن أن يثير بلبلة حول عدة قضايا بعدد من قطاعات الدولة.

رفع الدعم عن مشروعات الإسكان الاجتماعي

فكشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد برفع الحكومة الدعم عن مشروعات الإسكان الاجتماعى، تواصل المركز مع وزارة ىالإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التى نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً، مؤكدةً أنه لم يتم رفع الدعم عن مشروعات الإسكان الاجتماعى فى الموازنة العامة الجديدة للعام المالى 2018/2019، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأضافت الوزارة أن الدعم الذى تقدمه الدولة لمشروعات الإسكان الاجتماعى وحرصها المستمر على توفير وطرح شقق سكنية بأسعار وشروط مناسبة، تأتى انطلاقاً من سعيها المستمر والدائم لتحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين على حد سواء، مع اهتمامها فى الوقت نفسه بمحدودى الدخل والتى تضعهم الحكومة على رأس أولوياتها.

 

كما أشارت الوزارة إلى أنه قد سبق منذ أسابيع موافقة مجلس الوزراء على زيادة الدعم المقدم للمستفيدين بوحدات الإسكان الاجتماعى ليصل إلى 40 ألف جنيه فى إعلانات الحجز القادمة بدلاً من الحد الأقصى الذى يصل إلى 25 ألف جنيه حالياً، وهو ما يدحض هذه الشائعات تماماً.

بيع شركات قطاع الأعمال والتصرف سيكون فى الأصول غير المستغلة

وأعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من الأخبار المنسوبة لوزير قطاع الأعمال العام عن بيع شركات قطاع الأعمال العام، وذلك من واقع إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تواصل المركز مع وزارة قطاع الأعمال العام، والتى أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة، مؤكدةً أنه لا نية لدى الحكومة لبيع شركات قطاع الأعمال، ولكن التصرف سيكون فى الأصول غير المستغلة.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك بهدف تطوير الشركات التابعة لقطاع الأعمال، وإعادة هيكلة الشركات المتعثرة، مشيرةً إلى أن ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة.

امتحانات الثانوية العامة فى موعدها 3 يونيه المقبل دون تغيير

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بشأن تأجيل وزارة التربية والتعليم موعد انعقاد امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018،  تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي نفت تلك الأنباء تماماً، وأكدت أن امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018 ستعقد في موعدها المقرر الأحد 3 يونيه المقبل دون إحداث أية تغييرات.

وفي نفس السياق، حذرت الوزارة أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الشائعات وعدم الاعتداد بأي معلومات تنشر أو يتم تداولها إلا من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الوحيد للوزارة على الرابط التالي (http://www.moe.gov.eg) وكذلك ما يصدر عن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة من بيانات إعلامية والتي تعتبر المصادر الرسمية لكل ما يتعلق بأعمال امتحانات الثانوية العامة فقط وغير ذلك من معلومات لا صحة لها.

نقص عقار الأنسولين بالتأمين الصحى والصيدليات

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بوجود نقص شديد فى عقار الأنسولين بالتأمين الصحى والصيدليات، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان التى أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدا على توافر عقار "الأنسولين" فى كافة المستشفيات التابعة للتأمين الصحى والصيدليات وعدم وجود أى نقص به وأن المخزون الاستراتيجى يكفى لمدة أربعة أشهر قادمة.

 

وأوضح أن الوزارة كانت قد استقبلت شكوى واحدة فقط تضمنت عدم توافر صنف "الكاربولات" الخاص بالأنسولين وليس صنف "الفيال" بإحدى مستشفيات التأمين الصحى بالقاهرة وتم تحويلها والتعامل معها على الفور، مع التأكيد على توافر الأنسولين "فيال" فى عيادات التأمين الصحى وتغطية الأرصدة لاحتياجات المرضى ودعم الأرصدة فى العيادات بالمحافظات.

 

وأوضحت الوزارة أن المخزون الاستراتيجي للأنسولين الخاص بشركات التوزيع الحكومية والخاصة، متوفر حيث يوجد 850 ألف فيال من صنف أنسولين مخلوط مستورد بالشركة المصرية لتجارة الأدوية، و870 ألف فيال بشركة توزيع أخرى، بالإضافة إلى توزيع 100 ألف فيال مستورد الأسبوع الماضى على الصيدليات، إلى جانب المخزون من الصناعة المحلية والذى وصل إنتاجه إلى 4.5 مليون فيال العام الماضى، لافتة إلى أنه من المقرر زيادة إنتاجه هذا العام إلى 150 %.

 

وتابعت الوزارة أنه بشأن التأمين الصحى والقطاع الحكومى، فهناك مخزون استراتيجى من الأنسولين المستورد يبلغ 180 ألف فيال مستورد بمخازن التموين الطبى، بالإضافة إلى توريد 350 ألف فيال من الأنسولين المحلى وهو ما يكفى معدلات استهلاك 4 أشهر قادمة.

 

وأكدت الوزارة أن وحدة متابعة نواقص الأدوية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلية تتابع بيان تحرك الأنسولين بشكل أسبوعى، وتؤكد توافره بجميع الصيدليات، حيث تقوم الوزارة بمراقبة جميع الأدوية الحيوية وكميات مخزونها للتأكد من وجود مخزون استراتيجى لا يقل عن ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى متابعة الخطط الاستيرادية والإنتاجية القادمة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة أى معوق لمنع أى نقص قبل حدوثه.

تحويل 209 ملايين جنيه من ميزانيتها لصندوق تحيا مصر

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه في ضوء ما تردد من أنباء تفيد بتحويل وزارة التربية والتعليم مبلغ 209 ملايين جنيه من ميزانيتها لصالح صندوق "تحيا مصر"، ورفض الوزارة توجيه هذا المبلغ للهيئة العامة للأبنية التعليمية، وذلك حتى تتمكن من استكمال خطة بناء الفصول، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء جملة وتفصيلاً.

وأكدت الوزارة أنها لم تتبرع بأي أموال من ميزانيتها لصالح صندوق تحيا مصر، وأن المستند المتداول حول هذا الشأن عار تماماً من الصحة ويهدف لإثارة البلبلة.

حظر استيراد الأخشاب و"الأبلكاش" من الخارج بسبب الأسعار

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بحظر الحكومة استيراد الأخشاب والأبلكاش من الخارج لارتفاع أسعارها، تواصل المركز مع وزارة التجارة والصناعة، التى نفت تلك الأنباء تماما.

وأكد المركز، فى بيان صادر عنه اليوم الخميس، أن وزارة التجارة والصناعة أكدت فى ردها على الأمر، أنه لم يتم فرض أى حظر على استيراد الأخشاب والأبلكاش من الخارج، موضحة أنه تم التعاقد على استيراد 20 ألف متر مكعب (أبلكاش) من المنتظر أن تصل خلال أيام، وأن مدينة دمياط ستستفيد بنحو 20% من هذه الكمية.

وأضافت الوزارة، أنه تم اتخاذ عدة قرارات لمساندة صناعة الأثاث والارتقاء بها، لا سيما فى دمياط، وأيضا مساندة المصنعين والعاملين فى المجال، ويأتى فى مقدمة هذه القرارات اتخاذ إجراءات عاجلة لاستكمال الدراسات لإنشاء مصنع للأخشاب فى الجابون، والتعجيل بإنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب "MDF" أو أكثر فى كفر الشيخ أو دمياط، بجانب تفعيل دور الشركة المصرية لتجارة الأخشاب فى توفير احتياجات السوق المحلية من الأخشاب المستوردة، وتأكيد وجود مخازن مناسبة على مستوى الجمهورية.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة فى ردها، أنه سيتم تفعيل دور الشركات القائمة، والتواصل مع مصلحة الجمارك، لسرعة إنهاء إجراءات التخليص الجمركى على الأخشاب المستوردة الموجودة فى مخازن الجمارك، بما يساعد على خفض تكلفة الأخشاب المستوردة.

 

عرض "قصر الحكمة" للبيع للمستثمرين بـ80 مليون جنيه

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بعرض "قصر الحكمة" الأثرى فى منطقة العجوزة للبيع للمستثمرين بـ80 مليون جنيه، ووضع صور للقصر على أحد مواقع البيع والشراء على الإنترنت، تواصل مع وزارة الآثار التى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع.

 

وأكدت وزارة الآثار، بحسب بيان مركز المعلومات الصادر اليوم الخميس، عدم عرض الوزارة أى قصور أثرية للبيع، موضحة أن "قصر الحكمة" الكائن بحى العجوزة غير مسجل ضمن الآثار، ولا يخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته الصادرة فى 2010، فهو ملكية خاصة، ومن ثم فإن الوزارة لا علاقة بها به.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر