حكايات اليوم.. اندلاع حرب الاستقلال.. وميلاد ماريا شارابوفا

حكايات اليوم.. اندلاع حرب الاستقلال.. وميلاد ماريا شارابوفا
حكايات اليوم.. اندلاع حرب الاستقلال.. وميلاد ماريا شارابوفا

شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 19 أبريل، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

 

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 19 أبريل، تولي أولوسيجون أوباسانجو رئيسًا لنيجيريا لفترة آخرى، وميلاد ماريا شارابوفا، بطلة كرة مضرب روسية.

حرب الاستقلال

ولعل أبرز الأحداث البارزة في مثل هذا اليوم كانت عام 1775 حيث اندلعت حرب الاستقلال الأمريكية التي أدت بالنهاية إلى قيام الولايات المتحدة.

و هي ثورة قامت في المستعمرات البريطانية الثلاثة عشر الواقعة في أمريكا الشمالية والتي كانت تابعة للإمبراطورية البريطانية خلال القرن الثامن عشر وقد استوطنها مهاجرون بالساحل الشرقي من أمريكا الشماليه رأو من حقهم الانفصال عن مملكة بريطانيا العظمى وتسيير أمورهم بأنفسهم.

وبدأت الحرب في 19 أبريل 1775م عندما اصطدم البريطانيون بالثوار الأمريكيين في مدينتي لكسنجتون وكونكورد في ماساشوسيتس، واستمرت ثماني سنوات وانتهت في 3 سبتمبر 1783م، عند توقيع معاهدة باريس بين بريطانيا والولايات المتحدة التي اعترفت فيها بريطانيا باستقلال الولايات المتحدة.

أولوسيجون أوباسانجو رئيسًا لنيجيريا 

في مثل هذا اليوم عام 2003  تم إعادة انتخاب أولوسيجون أوباسانجو رئيسًا لنيجيريا لفترة رئاسية أخرى بعد أن حصل على 62% من مجمل أصوات الناخبين وسط اتهامات بعدم نزاهة الانتخابات.

و أولوسيجون أوباسانجو هو رئيس نيجيريا من 29 مايو 1999 إلى 29 مايو 2007. وهو مسيحي، من قبائل اليوروبا.

ولد في أبيوكوتا بولاية أوغون. انضم إلى الجيش في سن الـ 21، في عام 1958. عمل كجندي سابقاً قبل أن يحكم دولته مرتين، أول مرة كحاكم عسكري بين 13 فبراير 1976 إلى 1 أكتوبر 1979، والمرة الأخرى هي منذ عام 1999 كالرئيس المنتخب. يسكن حالياً في منطقة أدو أودو أوتا.

وتحتفل نيجيريا في 29 مايو من كل عام بعيد الديمقراطية في ذكرى تولي أوباسانجو للرئاسة بعد 16 عاماً من الحكم العسكري.

ميلاد ماريا شارابوفا 

وفي 19 أبريل 1987 ولدت ماريا شارابوفا، بطلة كرة مضرب روسية، وهي لاعبة تنس روسية كانت المصنفة الأولى عالمياً في 22 أغسطس 2005، وكانت قد بدأت مسيرتها الإحترافية سنة 2001، وهي حاصلة على خمس بطولات من الجراند سلام.

ميلاد رئيس البرازيل

وجيتوليو دورنيلليس فارجاس من مواليد ساو بورجا 19 أبريل 1882، وتوفى في 24 أغسطس 1954 في مدينة ريو دي جانيرو كان سياسيا، ثوريا ورئيسا للبرازيل أربع مرات، وكان يلقب بـ"أب الفقراء"، وكان له نظام وطريقة في حكمة جذب الكثير له، وهناك أتباع له إلى اليوم الحاضر. انتحر بطلقة رصاص في القلب في قصر دو كاتيتي في مدينة ريو دي جانيرو .

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر