صور.. سمك الحارت يكتسح الأسواق بالسويس.. سعره من 40 إلى 60 جنيهًا للكيلو ويتربع على عرش السمك الشعبي.. يعيش في البحر الأحمر وخليج السويس ولا تنتجه المزارع السمكية.. والأهالي يشترونه لانخفاض سعره


السويس- سيد نون

من إحدى طرق مقاومة برد الشتاء فى السويس هى الحصول على وجبه سمك من داخل الأسواق بالمحافظة، وتتنوع أنواع الأسماك التى يتم طرحها بالأسواق ومن بينها السمك الشعبى الذى يقبل عليه المواطنون وفى مقدمة الأسماك الشعبية الأكثر مبيعًا حاليًا هو سمك "الحارت"، خاصة أنه لا يتم اصطياده سوى من خليج السويس ولا يتم إنتاجه داخل المزارع السمكية.

 

سمك الحارت لا يقتصر تواجده فقط داخل أسواق الأسماك الرئيسية مثل سوق سمك بمجمع الأسواق بمنطقة المثلث السكنية أو بسوق الأنصارى ولكن ينتشر بكثرة بسبب سعره فى العديد من الشوارع بالمحافظة عن طريق بائعى السمك الذين يستخدمون سيارات لبيع السمك خارج الأسواق ويصلون إلى المناطق السكنية المختلفة خاصة الشعبية.

 

ويتراوح سعر كيلو سمك الحارت الواحد من 40 جنيها إلى 60 جنيها، حسب حجم سمكة الحارت وهذا السعر يعتبر الأقل بين أنواع الأسماك الأخرى.

سمك الحارت
سمك الحارت

 

وقال على زين، تاجر أسماك بالسويس، إنه يوجد إقبال كبير على الأسماك، في أسواق سمك السويس بسبب انخفاض سعرها عن الأسماك الأخرى، مثل سمك الحارت وبالطبع لو وضع فى مقارنه مع سمك مثل الشعور الذى يصل سعر الكيلو الواحد إلى 160 جنيهًا فالفارق بالطبع واضح فى السعر، ولهذا الإقبال كبير على سمك الحارت الذى يكتسح أسواق الأسماك بالمحافظة حاليًا.

 

وأشار إلى أنه بالرغم من أن سعر سمك الحارت ليس كبيرًا بالمقارنة بالأسماك الأخرى ولكن طعمه مميز جدًا، وفائدته الغذائية كبيرة جدًا، خاصة أنه لا يتم إنتاجه بمزارع سمك ويتم صيده من خليج السويس ومياه البحر الأحمر.

إقبال على شراء الحارت
إقبال على شراء الحارت

 

وأكد أننا كنا نتمنى أن تنخفض أسعار الأسماك فى أسواق السويس حتى يتم بيع جميع أنواع السمك وليس الشعبى فقط، ولكن للأسف مصدرو الأسماك لم يعطوا لنا الفرصة وقيامهم بتصدير الأسماك والاستمرار فى التصدير بشكل جائر تسبب فى اشتعال الأسعار داخل أسواق أسماك السويس بشكل كبير.

تاجر أسماك
تاجر أسماك

 

وأوضح شلبى غريب، مالك مركب صيد بالسويس، أن سمك الحارت معروف بتواجده فى مياه البحر الأحمر وخليج السويس بكثرة جدًا ويتم اصطياد سنويًا كميات كبيرة من هذه الأسماك عن طريق مراكب الصيد التى تتحرك من موانئ الصيد بمحافظة السويس والبحر الأحمر، وهى أسماك صغيرة، حيث لا يزيد طولها على 60 سم، وتتميز بشكلها الأسطواني، وشكل وجهها الذى يشبه العظاءات، وتتواجد أسنانها الحادة فى فمها وعلى لسانها أيضًا.

 

وأوضح شلبي، أنه يتم اصطياد كميات كبيرة من هذا النوع من السمك لأنه السمك الشعبى الأول ودائمًا كان الحل للأسر فى المحافظة لمقاومة غلاء أسعار الأسماك نظرًا لسعره المناسب، مؤكدا أنه فى بداية موسم الصيد كان سعر الكيلو الواحد من سمك الحارت لا يتجاوز 30 جنيهًا ولكن اليوم وصل سعر كيلو السمك من سمك الحارت إلى 60 جنيهًا، ولأن السوق عرض وطلب وبسبب الإقبال على هذا النوع من الأسماك ارتفع سعره.

أنواع مختلفة من الأسماك
أنواع مختلفة من الأسماك

 

ويؤكد حامد عوض، موظف بالسويس، أن أسعار الأسماك بالسويس مبالغ فيها جدًا، وأننا كنا نتمنى شراء الأسماك الكبيرة ولكن للأسف أسعارها خيالية ولا نستطيع شراءها، ولذلك نقوم بشراء السمك مثل الحارت والبورى بسبب انخفاض أسعارها قليلا.

 

مراكب الصيد
مراكب الصيد

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع