صور.. "اليوم السابع" يرصد منظومة النظافة الجديدة بديل الشركات الأجنبية بطرة.. السكان: المستوى تحسن فى الشواع الرئيسية فقط.. المتعهدين: نجحنا بنسبة 90% ونحتاج تعاون المواطنين.. "نظافة القاهرة": سنراجع آلية العمل


كتب سيد الخلفاوى

تتصدر مشكلة القمامة دائما قائمة مشاكل المواطن، لما لها من تأثير نفسى على المواطنين بالإضافة لارتباطها بانتشار الأمراض والحشرات والروائح الكريهة، وتحظى القاهرة بنوعا خاصا من الاهتمام بمستوى النظافة كونها العاصمة، ومؤخرًا أعلنت المحافظة تغيير منظومة النظافة كليا بجميع الأحياء تدريجيا بعد إنتهاء عقود الشركات الأجنبية التى أثبتت فشلها فى التعامل مع ملف النظافة ما أثر على مظهر الشوارع.

 

 

المنظومة الجديدة بديل الشركات الأجنبية

وطبقت محافظة القاهرة منظومتها الجديدة، منذ 3 أشهر تقريبا فى حى المعادى كتجربة بعد إنتهاء عقد الشركة الأجنبية هناك، وأثبتت المنظومة تغييرا ملحوظا فى مستوى الشارع، وكان ينقصها رفع درجة توعية المواطنين، وبعدها بشهر طبقت المنظومة فى حى طره كثانى حى يطبق به المنظومة الجديدة، والتى تعتمد على الجمع السكنى وإلغاء صناديق القمامة من الشوارع وتوجد بدلا منها سيارات مناولة تقف بشكل مستمر، مع وجود سنتر تجميع بكل مربع بالحى، ووضع ورديات من عمال النظافة لكنس الشوارع بشكل يومى اكثر من مرة، مع منع ظاهرة الفريزة والنباشين لمناطق التجميع.

 

 

وكان لـ"اليوم السابع" جولة ميدانية فى حى طرة، لرصد حال شوارعه بعد تطبيق المنظومة الجديدة، ونقل رأى المواطنين بالحى عن الوضع الجديد وما نسبه نجاحه ومدى رضاهم عن المستوى الجديد.

 

جولة "اليوم السابع" لرصد منظومة النظافة الجديدة

بدأت الجولة من بداية شارع مصر حلوان الزراعى، ويعد شارع رئيسى، موازى لشارع الكورنيش الجديد، ويعتبر مستوى النظافة به جيد جدا لما يحظى باهتمام بالغ من المتعهدين وعمال النظافة، حيث إنه يمر على سجن طرة ومبنى رئاسة الحى، ولا ينقصه سوى رصف أماكن الحفر القائم الخاص بكبلات الضغط العالى والتى أشتكى منه جميع المواطنين وعمال النظافة أيضا.

 

 

ورصد اليوم السابع، تمركز أكثر من سيارة نصف نقل، بشارع مصر حلوان الزراعى، مكان صناديق القمامة التى تم رفعها من الشارع، بالإضافة لمرور سيارة أخرى على أماكن مقالب القمامة التى تعود المواطنين على إلقاء القمامة بها فى المنظومة القديمة، ومعظمها بالشوارع الرئيسية.

 

المنظومة تواجه إخفاقات فى الشوارع الجانبية

الحال مختلف كثيرا فى عدد كبير من الشوارع الفرعية، إن لم تكن كلها، فمستوى النظافة بها ليست جيدة، والأمر المهم هو أن جامعى القمامة من الوحدات السكنية لا يمرون على المنازل إنما يمرون فى الشوارع الرئيسية فقط، ويكتفون بالإعتماد على السيارات المتمركزة فى بعض الشوارع الأخرى، بالإضافة إلى تعود السكان على إلقاء القمامة بأنفسهم فى أماكن وضع الصناديق، وعدم وعيهم بالمنظومة الجديدة، وما هو المطلوب منهم.

 

وبسؤال، الحاج هانى الرضوان، أحد سكان شارع مصر حلوان الزراعى، أحد الشوارع الرئيسية، عن رأيه فى المنظومة الجديدة للنظافة، أكد رضاه الكامل عن حالة الشارع الذى يسكن به وعن مدى الإهتمام به، قائلا: الشارع ده قبل المنظومة وبعدها دائما فيه إهتمام لان فيه مبنى الحى، لكن اللى يحكم على المنظومة هى الشوارع الفرعية، وبشكل عام الحال بقى أفضل.

 

 

أما محمد أبو سريع، صاحب محل منظفات، بشارع الأحرار بمنطقة كوتسيكا، وهو أحد الشوارع الفرعية القريب من مبنى رئاسة الحى، كان له رأئ أخر، قائلا: عمر ما حد جه أخد كيس قمامة منى دائما بنرميها فى أماكن الصناديق، وكنيس الشارع بيكون مرة او مرتين كل أسبوع، ولو المحل مغلق محدش بيكنس أمامة عشان الإكراميات.

 

وتابع أبو سريع فى حديثه ل اليوم السابع: بدفع ١٥ جنيه على إيصال الكهرباء، شهريا، ونفسى الإهتمام هنا زى الشوارع الرئيسية، وكمان الشقة عمر ماحد خد منها القمامة.

 

 

مشاكل فى منظومة النظافة بحى طره

وعندما تجولنا فى نفق كوتسيكا والذى كان به مقلب للقمامة، رصدنا وجود تجمعات قليلة مكان المقلب القديم، وبسؤال السكان المجاورين للمكان، أكدوا أنهم لجئوا لإلقاء القمامة فى هذا المكان بعد مغادرة السيارة التى تقف طوال فترة الصباح.

 

 

 

وقال حسن على، صاحب محل أدوات سباكة، بشارع الصفا والمروة، إنه على الرغم من عدم مرور جامعى القمامة على المنازل إلا أن تواجد عربات نقل مكان صناديق القمامة، منع تراكم القمامة فى الشوارع، مشيرًا إلى أنه بمغادرة السيارة تظهر أكوام القمامة من جديد، وتداخل فى الحديث محروس محمد، أحد زبائن المحل، قائلا: أسكن فى شارع محمد رفعت بجوار الكنيسة، والشارع لم أراه يكنس مرة ولا أحد يمر على المنازل.

 

 

 

ورصد اليوم السابع انتشار الكلاب الضالة حول أكشاك عمال النظافة بمربع كوتسيكا القريبة من محطة مترو كوتسيكا.

 

نظافة القاهرة: مراجعة آلية العمل بالشوارع الفرعية

من جانبه قال المهندس إسماعيل عبد اللطيف، مسئول النظافة بمربع طرة البلد، إن هناك ورديتان خاصة بمتعهدى القمامة التى تعاقدت معهم الهيئة للجمع من المنازل، بالإضافة إلى عمال الهيئة المكلفين بنظافة وكنس الشوارع.

 

 

وأضاف عبد اللطيف، خلال تواجده بجوار سيارة نقل خاصة بالجمع السكنى بمربع طرة البلد، إن كل متعهد لدية 30 عامل وكل مربع مقسم على ٣ متعهدين، مؤكدا إن المنظومة ناجحة بنسبة 90٪  تقريبا.

 

 

وأشار إلى أن هناك كثير من السكان غير متعاونين، ويستمر فى إلقاء القمامة فى الشارع، مشيرًا إلى أن البعض يرفض قيام عامل الجمع السكنى بالمرور عليه مبكرا فى الثامنة صباحا، وهو ما يؤثر على ألية العمل.

 

من جانبه أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أنه سيراجع آلية العمل بالشوارع الفرعية، وسيراقب العمال للتأكد من قيامهم بالدور المنوط بهم، سعيا لتحقيق الهدف المنشود وهو رفع مستوى النظافة فى الشوارع، وتقديم خدمة يرضى عنها المواطن.



 


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع