8 تقنيات حديثة تشكل عام 2018.. الواقع المعزز يغزو عالمنا.. تقنين العملات الافتراضية ولجوء الحكومات إليها.. المساعدات الرقمية تجتاح المنازل.. ومواقع التواصل الاجتماعى تتحمل مسئولية أكبر عن محتواها المضلل


كتبت إسراء حسنى

تلعب التكنولوجيا الحديثة دورا مهما فى وضع شكل العالم، وخلال السنوات الماضية كان هناك العديد من التقنيات الحديثة التى غيرت العالم، وجعلت هناك وسائل جديدة للتواصل والدفع والنقل، ومع اقتراب بداية العالم الجديد رصد الباحثون والمتخصصون فى عالم التكنولوجيا مجموعة من التقنيات والمزايا الجديدة التى ستحدد شكل عام 2018 المقبل.

 

ميزة جوجل PageRank

أطلقت شركة جوجل العام الماضى ميزة تدعى PageRank وهى متعلقة بقدرة محرك البحث على عرض النتائج المثالية باستمرار فى الأعلى، واعتبر البعض هذه الميزة أكبر إنجاز للشركة باستخدام الخوارزميات، وقال المهندس التنقنى "جونزالو جارسيا بيريت" إنه يتوقع من شركات أخرى أن تحقق قفزات مماثلة فى عام 2018، وسوف ينضمون إلى جوجل فى استخدام الخوارزميات بشكل أكثر تطور، وأهم ما سيتم إنجازه هو أنظمة التحكم الذاتى المتكاملة.

 

الواقع المعزز

حتى الآن حققت تقنيات الواقع الافتراضى نجاحا كبيرا بين المستخدمين، لكنها عملت على عزلهم وحصرهم داخل عالم خيالى غير مرتبط بالواقع، وهو الأمر الذى سيتغير مع غزو الواقع المعزز لحياتنا خلال العام المقبل، حيث سيتمكن العالم من اللعب معا والسفر معا من خلال تقنيات الواقع المعزز التى ظهرت بأبسط شكل لها داخل لعبة "بوكيمون جو".

 

واقع معزز
واقع معزز

 

العملات الافتراضية

الشعبية الكبيرة التى حظت بها عملة البيتكوين الافتراضية هذا العام، تجعل هناك توقعات بارتفاع التعامل عبر هذه التكنولوجيا فى عام 2018، إذ يرون أنها تتحرك إلى ساحات أكبر بكثير فى المجتمع، بما فى ذلك الحكومة، وقد نرى نهاية للعملات الورقية تماما.

 

بيتكوين
بيتكوين

 

المساعدات الرقمية

المساعدات الرقمية أصبحت من بين الأجهزة التى يرغب بها العالم خلال 2017، وسوف يستمر هذا الاتجاه فى عام 2018، حيث تبدأ تلك التكنولوجيا فى لعب دور أكثر تكاملا فى حياتنا اليومية، وسيكون هناك أجهزة ذكية أكثر للتحكم فى المنزل وفى جميع أجهزتها فقط بالأوامر الصوتية.

 

مساعد شخصى
مساعد منزلى

 

الأجهزة الذكية الصحية

يعتقد "هارى ويست" الرئيس التنفيذى لشركة frog، أن الأجهزة الصحية الذكية سيكون لها شأن كبير فى عام 2018، هذا مع تطوير أجهزة الاستشعار السمعية والبصرية التى يمكن أن توفر معلومات حيوية عن سلوك الناس دون الكشف عن أى معلومات تحديد الهوية، خاصة بعد أن كان هناك العديد من الانتقادات التى تم توجيهها لهذا النوع من التقنيات بسبب جمعها للعديد من البيانات الحساسة للغاية عن الإنسان.

 

التوسع فى استخدام الروبوتات

على الرغم من الشعبية والانتشار الكبير للروبوتات خلال السنوات الماضية، إلا أن الخبراء يتوقعون فقزة جديدة فى هذه التكنولوجيا حول العالم، حيث سيتم الاستعانة بعدد كبير من الربوتات فى جميع أنحاء العالم، وسيظهر هذا الأمر خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التى ستقام فى كوريا الجنوبية العام المقبل، والتى سيتم تأمنيها من قبل فريق مكون من 85 روبوت.

 

روبوت
روبوت

 

سيارات ذاتية القيادة

بعد وضع الصين للوائح جديدة تهدف إلى السماح للشركات باختبار سيارتها ذاتية القيادة على الطرقات، بدأت اليابان فى تشغيل حافلات تعمل بدون سائق لنقل الركاب، أصبح هناك مؤشرات تدل على إمكانية تجربة عدد أكبر من السكان هذا النوع من وسائل النقل الذكية.

 

سيارة ذاتية
سيارة ذاتية

 

مواقع التواصل ستتحمل المسئولية

يرى الباحثون أن الاتجاه الأخير من عمالقة وسائل الإعلام الاجتماعية الخاص بمحاربة الأخبار الكاذبة والتصدى للتضليل السياسى، يعنى أن هناك مزيدا من المسئولية التى ستتحملها تلك المواقع تجاه ما ينشر عبرها، بالإضافة إلى توفير قدر أكبر من الشفافية مع المستخدمين، خاصة فيس بوك الذى يتعامل معه أكثر من 2 مليار شخص حول العالم.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع