فنانون سحبتهم دوامة الاكتئاب.. صلاح جاهين رسم البهجة بأشعاره ورحل فى حضن الكآبة.. جميلات السينما المصرية والعالمية عانين آلامه.. استشارى نفسى: المبدعون أكثر عرضة للإصابة بسبب ضغوط الشهرة والأضواء


كتبت شيماء حمدى

رسم البسمة على وجوه الكثيرين وأدخل البهجة على القلوب بـ"أميرة حبى أنا" و"خلى بالك من زوزو"، وأشعل الحماس بحب الوطن بأغنية "المصريين أهما"، وخطف قلوب الصغار بـ"الليلة الكبيرة"، هو صلاح جاهين الذى تحل اليوم ذكرى مولده، فبالرغم من أنه حارب الاحتلال بقلمه وكافح الطغيان بأشعاره لكنه لم يتسطع محاربة الاكتئاب الذى أصيب به فى آخر سنوات حياته ليرحل بصحبته فى عام 1986. 

 

bcfd598a08.jpg

صلاح جاهين
 

صلاح جاهين لم يكن الوحيد الذى عاش داخل دوامة الاكتئاب التى سحبته بمشاعره وبهجته لقاع العزلة والكآبة، فشاركه فى ذلك جميلات ومشاهير وكومديانات، لم تشفع لهم الشهرة والأضواء أن يتخلصوا من حالتهم النفسية السيئة التى سيطرت عليهم، مثل داليدا وسعاد حسنى، وبعضهم وصل حد الاكتئاب للانتحار مثل مارلين مورلو التى مثلت أيقونة الإغراء فى السينما العالمية، وبحث خلف خطواتها الرجال والأضواء، والممثل الكوميدى الأمريكى روبن وليامز الذى انتحر شنقا بالرغم من أفلامه التى مثل فيها دور الكومديان من العيار الثقيل مثل فيلم "ماما الشغالة".

 

الأمر يطرح سؤالا لماذا يكون الفنانون أكثر عرضة للاكتئاب، وهل هناك علاقة بين الإبداع والإصابه به، خلال التقرير التالى يجيب الدكتور محمد هانى استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية على هذه الأسئلة.

 

مارلين مونرو
مارلين مونرو

 

المال لا يحقق السعادة

يقول الدكتور محمد هانى إن الفنانين مثلهم مثل غيرهم من البشر، مهما كان لديهم شهرة والناس تلتف حولهم، ومهما يراهم البعض سعداء، إلا أنهم يعانون من احتياجات معينة لا تشترى بالمال، ولا تعنى الأضواء حولهم أنهم يشعرون بالسعادة، فالفنانين أكثر عرضة للإصابة بكل الأمراض النفسية ومنها الاكتئاب، ويحملون مشاعر الحزن والفرح داخلهم، ويشعرون  بالاحتياح لبعض الأشياء ونقص بأخرى، وهى أمور لا تتعلق بتوافر المال والأضواء.

 

داليدا
داليدا

 

الشهرة السبب

ويرى الدكتور هانى أن الشائعات والضغوط التى تحكمها الشهرة على الفنانين، فى أغلب الأوقات نتيجة التركيز عليهم يمثل ضغط كبير لهم، فكلماته تكون محسوبة عليه، ويخاف بعض الممثلين والمطربيين من أن يتحدث فيتم أخذ الكلام على محمل سيئ فالشهرة الغلطة فيها كبيرة، طوال الوقت يشعر أنه مراقب لا يستطيع الخروج أو الظهور بشكل طبيعى مثله مثل أى إنسان.

 

الذكاء والإبداع 

ويؤكد الدكتور هانى أن هناك علاقة قوية بين الإبداع والاكتئاب، وأن كلما زاد الإبداع والذكاء كلما زاد الاكتئاب أيضا، وذلك بسبب أن الشخص المبدع والمخترع يركز فى فكرة محددة ويسخر نفسه وحياته ووقته للوصول لهدفه فينعزل عن العالم ويلخص الحياة فى نقطة محددة لا يمكنه الخروج منها.

 

كما أنه يكون له حس وخيال أكثر من الإنسان العادى الأمر الذى يجعله يرفض الواقع ويفضل الخيال، وعندما تجبره الظروف على التخلى عن رومانسيته هنا تكون لحظة الصدمة الحقيقية لذلك عادةً لا ينجحون فى مجالاتهم الشخصية مثل الحياة الزوجية.

 

روبن ويليامز
روبن ويليامز

 

ويوضح الدكتور محمد هانى أن انحصار الأضواء على الفنان وتراجع أعماله وأدواره يمكن أن يترتب عليه الاكتئاب فيظهر فى شكل العزلة وعدم القدرة على الاستمتاع بالحياة، والبعض يعانى به لوقت قصير لكن آخرين يعانون من اكتئاب حاد لفترة طويلة، وقد يصل الأمر إلى الانتحار.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع