"أنقذوا الحجاب" مجتمع مغلق للمحجبات على "فيس بوك".. الجروب يضم نصف مليون عضوة بآلاف القصص والنصائح.. مؤسسته منال رستم: هدفنا الدفاع عن الحجاب والمساهمة فى عدم خلعه.. وأمل حجازى أحدث المنضمات تحكى تجربتها


كتبت مريم بدر الدين

من الصعب أن تجمع عددا كبيرا من السيدات على شىء معين، ولكن نجح جروب مغلق على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، على تجميع أكثر من نصف مليون امرأة دون معرفة مسبقة، أو أى علاقات قائمة على منفعة سواء شخصية أو مادية، وذلك فقط من أجل خلق بيئة نقاش فعالة ومنضبطة، لمناقشة فكرة واحدة هى "حماية الحجاب".

وأسست الجروب متسلقة الجبال المصرية التى حققت الكثير من الأرقام القياسية "منال رستم"، هى وأربع فتيات معها، ولكنها استطاعت أن تجذب 571 ألف فتاة، تحمى كل منهن تجربتها مع ارتداء الحجاب، أو على جانب آخر تطلب لفتيات الجروب الدعاء لها بارتدائه.

الجروب
الجروب

 

كانت الفنانة اللبنانية أمل حجازى أحدث المنضمات للجروب، حيث كتبت تجربتها عليه بعد إعلانها الالتزام بالحجاب، مؤكدة أن فكرة الحجاب كانت بعيدة للغاية عنها، ولكنها كل ما كانت تفكر به أنها تفعل شيئا خاطئا وتريد الرجوع عنه.

وكتب أمل على الجروب، موجهة الشكر للقائمين عليه، قائلة: "السلام عليكم ازيكوا يا أحلى محجبات أنا لى الشرف أنضم ليكم وأكيد عاوزة أحيى القيمين على الجروب، أولا أنا عاوزة أتكلم عن تجربتى الخاصة.. طول عمرى كنت قريبة من ربنا الحمدلله بس كان عندى صراع كبير جدا أنى أنا بعمل حاجة غلط".

وتابعت: "بس كان الشيطان دايما يزينلى الحياة وبقولى حتسيبى الفن والشهرة !!وكنت أرجع تانى وانجرف بإغراءات الحياة المزيفة والتافهة وبعد فترة يرجعلى الصراع لحد ما جه يوم عرفة قمت وصليت الفجر وبكيت ودعيت من قلبى".

 

امل حجازى

امل حجازى

 

وأضافت: "طبعا أنا ما دعيتش أنى أتحجب لأن الموضوع دا كان مرفوض عندى تماما وكنت دايما بتناقش فى موضوع الححاب وما كنتش مقتنعة فيه انا طلبت من ربنا بخشوع يا رب اهدينى قمت تانى يوم وكنت صايمة ،بالليل وانا بصلى العشا جاتنى حالة ما جاتليش قبل كده ولقيت نفسى بجرى وجبت ايشارب ولبستو ومن يوميها وانا فى قمة السعادة".

واختتمت كلامها قائلة: "أقسم بالله لو ادونى مال الدنيا ما كنتش فرحت كده والله العظيم أنا دالوقتى فى قمة السعادة والفخر وحجابى والتزامى هم سر سعادتى وعاوزة اقول لكل وحدة محتارة تتحجب ولا لاء هى مجرد ما فكرت كده يعنى عندها الصراع ده وحتلتزم بإذن الله".

وعلى خلاف أمل تقوم فتيات أخريات بتقديم نصائح بتلخيص موقفهن من الحجاب، كما لا تخجل أخريات من السؤال عن مظهرهن عند ارتداء الحجاب وتعرضن صورهن قبل وبعد ارتدائه للحصول على أكبر قدر من الانطباعات التى قد تدعم فى مواصلة ارتداء الحجاب.

فتاة تحكى تجربتها

فتاة تحكى تجربتها

 

ومن أكثر التجارب التى لاقت استحسان عضوات الجروب، هى لفتاة أمريكية تدعى "نيكول"، والتى نشرت صورتها بالحجاب، قائلة :" لقد اعتنقت الإسلام فى فبراير من هذا العام، وأنا أرتدى الحجاب منذ مايو.. ويكون صعب بعض الأيام خاصة فى الأيام الحارة والرطبة، إضافة إلى الطريقة التى ينظر الناس فى وجهى بها.. ولكن الله يعطينى القوة كل يوم".

 

تجربة فتاة أمريكية

تجربة فتاة أمريكية

 

وتؤكد مؤسسة الجروب منال رستم أن الهدف من الجروب هو الدفاع عن الحجاب ومحاولة إقناع الفتيات بالالتزام به وعدم قلعه، لافتة أن ذلك يتم من خلال نقاش حر وبأسلوب راق حول التجارب والتساؤلات حول فكرة الحجاب.

وتشدد رستم أن الجروب من سياساته عدم توجيه ألفاظ خارجة وعبارات مسيئة للفتيات داخل الجروب مهما كانت الظروف، مشيرا إلى أن لا يسمح لأى عضو السخرية أو توجيه اللوم لغير المحجبات.

 

فتاة تدعو عضوات الجروب بالدعاء لوالدتها
فتاة تدعو عضوات الجروب بالدعاء لوالدتها
تجربة أخرى
تجربة أخرى

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع