للعودة إلى أقدم العصور اليابانية..احجز عطلتك في فندق"هوشى ريوكان"..يعود تاريخ بناءه لعام 718..سعر الإقامة 3 آلاف جنيها في الليلة..يقدم المأكولات الآسيوية فقط..يشترط خلع حذائك قبل دخول غرفتك..أصحاب الوشم يمتنعون


كتبت ميرفت رشاد

إذ كنت ترغب فى العيش بالقرن الثامن في اليابان، والعودة بعقارب الساعة 1299 عاما، فما عليك إلا حجز تذكرة طيران إلى اليابان، لتقضى عطلتك  بفندق "هوشى ريوكان" بمدينة كوماتسو بمحافظة إيشيكاوا، يعتبر أقدم فندق فى العالم وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية لأنه قد بنى فى عام 718، ويتم تشغيله بواسطة عائلة واحدة لستة وأربعين جيلًا.

ولكن قبل حجز رحلتك عليك معرفة كافة التعليمات الخاصة بفندق "هوشى ريوكان"، فإذا كنت من الضيوف ذوى الوشوم غير مسموح لك باستخدام أماكن الإستحمام العامة الخاصة بمكان الإقامة أو فى المنشآت الأخرى التى يكون فيها الوشم ظاهر للضيوف الآخرين.

ويؤكد الفندق فى تعليماته ، أن جميع الأطفال هم على الرحب والسعة، ولكن لا يمكن استيعاب سرير إضافى فى الغرفة، كما أن الحيوانات الأليفة غير مسموح بها، مطعم الفندق يقدم المأكولات الآسيوية فقط،  وعليك خلع حذائك عند مدخل مكان الإقامة أو قبل الدخول إلى الغرفة، فأنت تعيش على الطريقة اليابانية.

غرفة على الطراز اليابانى مع إطلالة على الحديقة
غرفة على الطراز اليابانى مع إطلالة على الحديقة

أما عن سعر الإقامة فى الليلة فتصل  لـ 3 آلاف جنيه شاملة الإفطار و8 % ضريبة القيمة المضافة، و15 % رسوم خدمة مكان الإقامة، وغير شاملة ضريبة الينابيع الساخنة، ولكن عليك الحجز قبل موعد رحلتك بوقت كافى لان أغلب الوقت الفندق كامل العدد.

 " ريوكان" تعنى باللغة اليابانية " الفندق التقليدى" ويعمل منذ 1299 عاما، مازال محافظاً على أبرز سمات الحضارة اليابانية القديمة، إذ يحتوى على 35 غرفة، ويحتوى على عينين مائيتين خارج الفندق واثنتين فى الداخل، إضافة إلى 4 حمامات للسباحة فى الطبيعة.

فندق هوشى ريوكان
فندق هوشى ريوكان

 

تحتوى الغرف فى هوشى على أرضيات التاتامى (قش منسوج) وأسرّة فوتون على الطراز الياباني، وتطل النوافذ الكبيرة على المساحات الخضراء الهادئة، كما تحتوى جميع الغرف على تلفزيون مع قنوات فضائية والشاى الأخضر وتضم حمام داخلى مزود بحوض استحمام.

غرف فندقية
غرف فندقية

 

غرفة فندق هوشى ريوكان
غرفة فندق هوشى ريوكان

 

ما هو الريوكان؟

الريوكان هو نزل يابانى تقليدي. عادة ما يقدمون أماكن استحمام عامة ووجبات عشاء من عدة أطباق ومساحات اجتماعية حيث يمكن للضيوف الاسترخاء، بالإضافة لغرف تحتوى على أرضيات منسوجة من القش وحصائر الفوتون. هناك مجموعة مختلفة من الريوكانات (من منخفضة التكلفة إلى فاخرة) متاحة مثل الفنادق. هذه الأماكن التى بدأت منذ قرون كأماكن مجانية للمسافرين لمسافات بعيدة أصبحت الآن وجهات رائجة للاسترخاء فى ينابيع المياه المعدنية العلاجية.

مغطس على الطريقة اليابانية
مغطس على الطريقة اليابانية

 

ما هى الفروق الرئيسية بين الريوكان والفندق؟

على عكس الفندق فإن غرفة الضيف فى الريوكان هى مكان يعود إليه فى الليل ببساطة والريوكان هو أكثر من مجرد مكان إقامة للنوم. العديد من المسافرين فى اليابان يسافرون لمسافات بعيدة فقط بغرض الاسترخاء فى حمام ينابيع ساخنة وتناول وجبة عشاء مؤلفة من أطباق مختلفة - مما يجعل الإقامة فى الريوكان تجربة بحد ذاتها. هذه الريوكانات عادة ما تحتوى على غرف بِسِمَة يابانية تضم أرضيات منسوجة من القش وأسرّة الفوتون عوضاً عن الأسرّة والسجادات الغربية. بالإضافة إلى ذلك، عليك خلع حذائك عند مدخل مكان الإقامة أو قبل الدخول إلى الغرفة. الريوكان العصرى قد يقدم وجبات على نمط البوفيه فى أماكن تناول الطعام، أما الريوكان التقليدى فيقوم بتقديم العشاء داخل الغرف. بعض الريوكانات تحتوى على حمامات خاصة فى حين أن الباقى يقدمون أماكن استحمام عامة فقط.

نافذة غرفة فندق هوشى
نافذة غرفة فندق هوشى

 

ماهى وجبة الكايسيكي؟

الكايسيكى هو مايميز الطهى فى الريوكان من خلال تقديمه للأطباق بشكل رائع يسعد البصر والتذوق معاً. كل طبق من الأطباق التى يتراوح عددها بين 10 إلى 15 طبق التى تشكل العشاء اليابانى المؤلف من عدة أطباق، يتم إعداده بطريقة مميزة تظهر الشكل الفريد والألوان ونكهات المكونات الموسمية التى تحتويها والتخصصات المحلية. عشاء الكايسيكى التقليدي، الذى يتم إعداده بشكل رئيسى فى المطاعم الخاصة والريوكان، عادة ما يتألف من مقبلات بحجم اللقمة وساشيمى طازج (سمك نيئ) والحساء واللحم أو السمك المشوى وطبق ساخن والرز مع حساء الميسو بالإضافة لقطعة حلوى صغيرة.

الطعام اليابانى
الطعام اليابانى

 

ما هو اليوكاتا؟

اليوكاتا هو رداء كيمونو غير رسمى اعتيادى مصنوع من القطن الخفيف. تقوم العديد من الريوكانات بتقديم أردية اليوكاتا للضيوف أثناء إقامتهم. ومن الطبيعى أن تشاهد الضيوف يتنقلون فى الحى أثناء ارتدائهم اليوكاتا فى بعض المناطق. تعتبر هذه الملابس الفضفاضة مثالية للاسترخاء والنوم.

كيفية ارتداء اليوكاتا

أولاً، ضع ذراعيك داخل الأكمام كما تفعل بالقميص العادى ثم خذ الطرف الأيمن من اليوكاتا وقم بلفه حول جسدك. خذ الطرف الأيسر وقم بلفه حول الطرف الأيمن بحيث تتأكد أن الرداء بنفس مستوى كاحلك. أثناء زر اليوكاتا على الطرف الأيمن، قم بلف الحزام حول خصرك عدة مرات ومن ثم اربطه. بشكل عام، الرباط يجب أن يكون حول الخصر بالنسبة للنساء وحول الوركين بالنسبة للرجال.

ماهى ينابيع اليابان الساخنة (أونسن)؟

أونسن (الترجمة الحرفية "الينبوع الساخن") هو مصطلح يستخدم عادة للإشارة إلى كل من الينابيع المعدنية الساخنة ومرافق الاستحمام التى تضمها. يعتبر الاستحمام والاسترخاء فى المياه الحرارية الأرضية المهدئة فى أونسن تقليداً متجذراً فى الثقافة اليابانية عمره آلاف السنين، سواء كان الحمام خاصاً أو عاماً ومختلطاً أو غير مختلط وداخلى أو فى الهواء الطلق.

حديقة الفندق
حديقة الفندق

 

خطوات وآداب الاستحمام

من المتوقع من الضيوف فى الحمامات العامة -أونسن أو غير أونسن- أن يقوموا بوضع كافة ملابسهم فى غرف التغيير المخصصة قبل الدخول إلى منطقة الاستحمام. وتعتبر عادة أخلاقية متعارف عليها أن يقوم الضيوف بغسل وتنظيف أجسادهم بشكل جيد عند الدخول إلى منطقة الاستحمام قبل النزول بشكل هادئ إلى المياه الساخنة. وسواء كنت تريد الاسترخاء لوحدك أو بدء محادثة هادئة مع الآخرين فالموضوع يعود لك، ولكن على الضيوف دائماً أن يحترموا وجود الآخرين. مناشف الغسل عادة تستخدم لتغطية العورة أثناء التمشي. ولكن عليك الإنتباه أنه لا يسمح بالنزول بالمناشف إلى المياه.

لماذا لا يسمح بالوشم؟

فى حين أن الوشوم أصبحت أمراً رائجاً بين الشباب فى اليابان، إلا أن الوشوم ما زالت مرتبطة بالخارجين عن القانون والجرائم المنظمة فى أعين الشعب الياباني. ليس هناك حظر على حاملى الوشوم فى جميع المنشآت فى هذه الأيام، إلا أنك قد تُمنع من الدخول إلى الحمامات العامة والمسابح. الوشوم الصغيرة يمكن تغطيتها بضمادات عازلة للمياه، ولكن تذكر أن لكل منشأة القرار النهائى حول ما هو مقبول

بار لتقديم الخمور بالفندق
بار لتقديم الخمور بالفندق

 

صالة حفلات بالفندق
صالة حفلات بالفندق

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع