انطلاق مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ39 يوم 21 نوفمبر.. غياب الفيلم المصرى عن المسابقة الدولية.. مفاوضات مع آل باتشينو وأنجلينا وسميث لحضور المهرجان.. وتكريم سمير غانم وماجد الكدوانى وهند صبرى


كتبت علا الشافعى – على الكشوطى – تصوير كريم عبد العزيز

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الـ39 عن تفاصيل المهرجان من خلال مؤتمر صحفى حضره عدد كبير من النقاد والصحفيين والسينمائيين، حيث أعلنت خلاله الدكتورة ماجدة واصف رئيس المهرجان عن وجود ٨ نجوم عالميين سيتم الإعلان عنهم بشكل رسمى فور توقيع التعاقد معهم مؤكدة أن حفل الافتتاح والختام سيكون فى مركز المؤتمرات الدولى "المنارة" بالتجمع الخامس.

فيما قال الناقد الفنى يوسف شريف رزق الله، خلال المؤتمر الصحفى لمهرجان القاهرة السينمائى إن المسابقة الرسمية تخلو من الأفلام المصرية، مؤكدًا أن المهرجان حاول جاهدًا أن يبحث عن فيلم مصرى يصلح للمنافسة لأنهم لم يجدوا عملاً يصلح وهو ما يعكس وضع السينما حاليًا.

وأشار رزق الله إلى أن المسابقة الرسمية تضم 15 فيلمًا ويسعى المهرجان لأن يصل العدد إلى 16، موضحًا أن المهرجان يضم 160 فيلمًا منهم 40 فيلمًا مترجمًا، مؤكدًا أن ضيف شرف المهرجان هو السينما الأسترالية وتضم 10 أفلام أسترالية ضيف شرف.

 

وأضاف رزق الله أن المهرجان يقدم 3 ندوات مهمة وهى تحديات السينما المصرية والعنف ضد المرأة وندوة عن شبكة نتفليكس.

 

ومن جانبه قال الإعلامى هشام سليمان:  "إننا من خلال هذا المهرجان نستعيد دور القوة الناعمة لمصر، فعندما غابت الثقافة ضل الإعلام طريقه، والسينما أحد أهم روافد الثقافة المصرية، فهناك علاقة تلازم بين الإعلام والسينما، فالإعلام ظل على الدوام بمثابة المرآة العاكسة لمدى نضج وتطور المشهد السينمائى، وعندما غاب هذا المشهد تراجع الوعى الجمعى للمجتمع، ولاستعادة هذا الدور جاء التفكير فى دعم ورعاية مهرجانات السينما المصرية".

وأضاف هشام سليمان: "نحن اليوم نعلن دعم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ليستعيد مكانته التى كان عليها كأحد أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم العالمية، والذى احتل المركز الثانى بعد مهرجان لندن السينمائى، بينما جاء مهرجان ستوكهولم فى المركز الثالث، فهو واحد من أهم 11 مهرجانًا على مستوى العالم وكان لنا هذا التحرك لعودة التواصل مع السينما العالمية ووضع مصر على الخريطة السينمائية العالمية وتسويقها عن طريق ثقافة وسياحة المهرجانات.

 

فيما علم "اليوم السابع" أن هناك مفاوضات مع النجوم العالمين آل باتشينو وأنجلينا جولى وويل سميث لدعوتهم للمهرجان لكن لن يعلن الأمر إلا بعد انتهاء الاتفاق بشكل كامل.

فيما قال الناقد أحمد شوقى مدير برنامج «آفاق السينما العربية» خلال مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائى إن العام الحالى متوسط على مستوى السينما، ولا يوجد أفلام قوية حققت صدى واسعًا، مؤكدًا أن برنامج آفاق يضم 8 أفلام منها اصطياد اشباح وفيلم عرق شتاء المغربى وفيلم منزل فى الحقول وطريق النحل، وهو فيلم افتتاح برنامج آفاق ومطر حمص والفيلم الكويتى سرب الحمام والجايدة وفيلم نصر.

 

وقال محمد عاطف مدير مسابقة "سينما الغد الدولية" خلال مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائى إن المسابقة تضم 29 فيلمًا منها فيلم "شهر" و"كاربو" من لبنان و"مجرد يوم أحد جديد" و"فراشة" التونسى و"صلب ورجل الكرتون" والأفلام المصرية "كل الطرق تؤدى إلى روما" و"حاجة ساقعة" و"ريدفيلفيت" وغيرها من الأفلام المتنوعة.

 

وتشهد ليلة افتتاح المهرجان عرض فيلم النجمة العالمية كيت وينسلت The Mountain Between Us، وهو العمل الذى تدور أحداثه فى يوم تجتاحه عاصفة ثلجية، حيث يلتقى غريبان هما كيت وينسلت وإدريس إلبا ينتظران رحلة فى مطار مدينة سولت لايك، ولكن الأجواء باردة ولا توجد طائرات، فتقترح وينسلت وتجسد دور آشلى نوكس - كاتبة - على إدريس إلبا الذى يجسد دور الطبيب بن باين، تأجير طائرة خاصة وذلك بسبب استعجالها للوصول إلى منزلها بسبب زفافها.

 

الفيلم من بطولة إدريس ألبا وكيت وينسلت وديرموت مولرونى وبيو بردجيس ولوسيا والترز ووليد زعيتر ولى مجدوب ومارسى تى هاوس وناتاشا بورنت وآندرية جوزيف ومن إخراج المخرج الفلسطينى هانى أبو أسعد.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع