5 أساقفة وضعوا قائمة محظورات أفراح الكنائس.. مطران البرارى يرفع شعار "البناطيل" للصغار فقط.. أسقف السويس يلزم العروس بارتداء "البرنص".. الأنبا يؤانس يأمر بتفصيل جواكيت للمدعوات.. ورافائيل:لا زواج لمن تكشف جسدها


كتبت- سارة علام

لم يكن قرار الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، إلزام الفتيات بارتداء جاكت وتنورة قبل الدخول إلى الكنيسة فى الأفراح هو الأول من نوعه فى الكنيسة القبطية، فالأسقف الذى أثارت قراراته الجدل فى أسيوط، قد لقى مباركة من أخوته الآباء الأساقفة الذين سبقوه إلى قرارات مماثلة فى إيبراشياتهم، فوفقًا لنظام الكنيسة اللامركزى، يحق لكل أسقف أن يقر ما يشاء من ضوابط على الكنائس التابعة له، وهو المكلف بإدارتها روحيًا وماديًا.

لا أفراح خارج الكنيسة

مطران المنوفية

مطران المنوفية

الأنبا بنيامين، مطران المنوفية، قال لـ "اليوم السابع"، إن إيبراشية المنوفية تطبق لائحة تضبط شئون الزواج منذ 15 عامًا، حيث يدير الإيبراشية مجلس كهنة يتكون من 11 كاهنا، ويعمل المجلس على تنظيم تلك الأمور، مؤكدًا أن كنائس المنوفية تشترط تأجير قاعة ملحقة بالكنيسة للاحتفال مع دفع مبلغ مالى كتأمين يسحب فى حالة تجاوز العروسين أخلاقيا سواء بشرب الخمور أو الرقص أو تعاطى المخدرات.

وأوضح بنيامين، أن هناك مسائل تتعلق بالنظام العام تحاول الكنيسة ضبط رعاياها فيها، معتبرًا أن الاحتفال بالزواج يخص العروسين، بينما سر الزيجة مسئولية الكنيسة وكهنتها ويجب أن يتحلى المقبلين على الزواج بمسئولية تكوين أسرة وحياة جديدة.

 

وأشار مطران المنوفية، إلى أن الكنيسة لا تستطيع أن تمنع سر الزيجة عن المقبلين عن الزواج ولكنها تتدخل فى تلك التجاوزات، بناء على دورها الروحى ولتطبيق التعاليم الكنسية المستقيمة.

 

منع الخمر والرقص

 

اسقف ملوي

أسقف ملوى

 

الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى والأشمونين، أصدر بيانا من المجلس الأكليريكى المحلى للإيبراشية، يلزم فيه المقبلين على الزواج باتباع تعاليم الكتاب المقدس وعدم التورط فى شرب الخمر أو الرقص، بما لا يتسق مع بدء حياة جديدة وتكوين أسرة، ما أثار ردود فعل غاضبة دفعت الأنبا ديمتريوس لإصدار بيان إيضاحى أكد فيه أن الكنيسة تحاول إعلاء صوت الحق ولا تجبر أحدا، وهو ما يعد من صميم رسالة الكنيسة ومسئوليتها أمام الله، وهو ما يتوافق أيضا مع الكتاب المقدس.

 

الانبا رافائيل

الأنبا رافائيل

 

الأنبا رافائيل، أسقف وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، وضع قاعدة منذ سنوات لكل من تتقدم لتنال الإكليل أو سر الزيجة مفاداها، لا صلاة لمن تكشف جسدها، فالأسقف الشهير يمتنع عن إتمام سر الزواج فى حال ارتدت العروس ملابس كاشفة بما لا يليق بتلك الصلاة المقدسة.

 

"البناطيل" للصغار فقط

 

 

الانبا بيشوي

الأنبا بيشوى

أما الأنبا بيشوى، مطران كفر الشيخ والبرارى وسكرتير المجمع المقدس السابق، فقد سبق وأصدر قرارًا يمنع فيه الفتيات من تزيد أعمارهن عن 11 عامًا من ارتداء "بنطلونات" أثناء التقدم لسر الافخارستيا أو التناول، وهو أحد الأسرار الكنسية السبعة الذى يستلزم تغطية الرأس أيضًا وفقًا للطقس الكنسى المتبع.

كما طالب الأنبا بيشوي، المسيحيات الاقتداء بملابس المسلمات أثناء زيارة الأديرة، وهو التصريح الذي دفع القبطيات لتنظيم وقفة احتجاجية ضده بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

"برنص" العروس

الانبا بموا
الأنبا بموا

الأنبا بموا، أسقف السويس، ألزم العروس والمدعوات بالحشمة وارتداء "برنص طويل" داخل الكنيسة أثناء مراسم الزواج، وألغى الزينة خلال الأفراح بالكنيسة.

كان الأنبا يؤانس قد أمر الكنائس بتفصيل جواكيت وتنورات، تتسلمها كل الفتيات الداخلات إلى أفراح الكنيسة، من أجل الاحتشام ومن ترفض ذلك فعليها الانصراف فورًا الأمر الذى أثار جدلًا واسعًا.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع