بالصور.. اليوم السابع داخل مطابخ السجون.. أوان ضخمة وكمامات طبية على الوجوه لإعداد آلاف الوجبات الغذائية.. سجين: "بنجهز أكلنا بنفسنا".. ورئيس المصلحة: توفير العناصر اللازمة للطعام


كتب محمود عبد الراضى

إعداد 3 وجبات غذائية لآلاف السجناء ليس بالأمر السهل، خاصة أن الوجبات يجب أن يتم توقيع الكشف الطبى عليها لضمان سلامة النزلاء، وعدم تعرضهم لمكروه.

 

داخل مساحات ضخمة تقع مطابخ السجون، التى يتم إعداد الوجبات الغذائية للسجناء بها، على أيدى مجموعة من النزلاء الذين يقضون عقوبتهم.

 

تلمح على الباب الرئيسى لمطابخ السجون الآية القرآنية "كلوا من طيبات ما رزقناكم"، حيث يتواجد فيه يومياً عشرات السجناء لإعداد الوجبات الغذائية الثلاث "الإفطار والغذاء والعشاء".

 

أجرى "اليوم السابع" معايشة داخل مطابخ السجون، حيث اللون الأزرق لملابس السجناء و"كمامات طبية" على وجه السجناء أثناء إعداد الوجبات الغذائية، وتظهر فى المشهد أوانى ضخمة لإعداد الوجبات التى يتم توزيعها على آلاف السجناء، فيما يطلق عليه "التعيين".

 

وتحرص مصلحة السجون بوزارة الداخلية على تقديم وجبات غذائية ثابتة للسجناء، تحتوى على عناصر غذائية أساسية، حيث تتكون الوجبات الغذائية يوم السبت من "100 جرام أرز، و1.5 جرام بصل، و150 جرام جبنة، و50 جرام حلاوة، و5 جرام صلصة، و30 جرام زيت، و3 أرغفة، و150 جرام لحوم طازجة"، ويوم الأحد تتكون الوجبات من 100 جرام أرز، وجرام ونصف بصل، و50 جرام جبنة، و50 جرام حلاوة طحينية، و50 جرام عدس، و75 جرام فاصوليا، و5 جرامات صلصة، و3 أرغفة عيش، و150 جرام فواكهة، و150 جرام لحوم.

 

وتحتوى تعيينات السجناء يوم الاثنين على 100 جرام أرز، وجرام ونصف بصل، و50 جرام جبنة، و50 جرام حلاوة طحينية، و50 جرام فول، و30 جرام زيت، و150 جرام لحوم و3 أرغفة عيش، فيما تحتوى التعيينات يوم الثلاثاء على 100 جرام أرز، وجرام ونصف بصل، و50 جرام جبنة ومثلهم حلاوة طحينية، و75 جرام فول، و5 جرام فاصوليا، و6 جرام زيت، وبيضتين، و150 جرام فاكهة و3 أرغفة عيش.

 

وتقدم مصلحة السجون يوم الأربعاء للسجناء، 100 جرام أرز، وجرام ونصف بصل، و50 جرام جبنة ومثلهم حلاوة طحينية، و50 جرام فول، و75 جرام عدس و3 أرغفة عيش، ونصف جرام صلصة، و6 جرامات زيت، و150 جرام لحوم، وتقدم يوم الخميس 100 جرام أرز وجرام ونصف بصل، و150 جرام جبنة وحلاوة طحينية وفول، ونصف جرام صلصة، و3 أرغفة عيش، و150 جرام لحوم، و150 جرام فاكهة، ويوم الجمعة تحتوى التعيينات على 100 جرام أرز، و150 جرام جبنة، و50 جرام حلاوة طحينية، وجرام ونصف بصل، و5 جرام فاصوليا، ونصف جرام صلصة، و6 جرام زيت و150 جرام فاكهة.

 

ويحق للسجين شراء كل ما يريده من مأكولات من السجن بعيداً عن التعينات المقررة يومياً، بموجب الأموال التى يتركها له أقاربه فى أمانات السجون.

 

وبدوره قال اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية رئيس قطاع السجون إن هناك حرصا على تقديم وجبات غذائية تحتوى على كل العناصر الغذائية اللازمة للسجناء.

 

رئيس قطاع السجون: السجناء يعدون وجباتهم بأنفسهم

وأضاف رئيس قطاع السجون أن السجناء يصنعون وجباتهم بأنفسهم، حيث توفر لهم مصلحة السجون جميع المستلزمات من لحوم ومود غذائية لازمة، ويتم المرور عليهم باستمرار لسؤالهم عن الوجبات المقدمة لهم، والوقوف على أى مشاكل تقابلهم والعمل على حلها، مؤكداً أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية طالما شدد على ضرورة احترام قيم حقوق الإنسان.

 

سجين: يحق للنزلاء شراء أطعمة أخرى على حسابهم

السجين "أحمد.ص" قال، لـ" اليوم السابع"، دخلت السجن فى قضية مخدرات وصدر ضدى حكم بالسجن 3 سنوات، قضيت منهم 11 شهرا، وأشارك فى تصنيع المواد الغذائية داخل السجون.

 

وأضاف السجين يتم إعداد كل الوجبات هنا داخل المطبخ، ويحق للسجين شراء أطعمة أخرى على حسابه، من الأموال التى يودعها له أقاربه بالأمانات، فى حال رغبته فى الحصول على أكل مختلف.

 

خبير أمنى: خطأ السجين فى حق نفسه لا يمنعنا من احترام آدميته

بدوره، ثمن اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمنى اهتمام مصلحة السجون بالنزلاء، والحرص على تقديم وجبات غذائية لهم بانتظام، مؤكداً أن السجين وإن كان قد أخطأ فى حق نفسه والمجتمع إلا أن ذلك لا يمنع من احترام آدميته.

 

وأضاف الخبير الأمنى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن السجون تشهد ثورة تطوير والتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان بمعنى الكلمة.

 

اعداد-الوجبات-بمطابخ-السجون
إعداد الوجبات بمطابخ السجون

 

تعينات السجناء
تعيينات السجناء

 

جانب من المأكولات
جانب من المأكولات

 

مطبخ السجن بمنطقة برج العرب
مطبخ السجن بمنطقة برج العرب

 

مطبخ السجن
مطبخ السجن

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع